البوكر العربية

البوكر العربية تعلن اسم الفائز بدورتها الـ13 عبر الفايسبوك

بيت الفن

تعلن إدارة الجائزة العالمية للرواية العربية المعروفة باسم “البوكر”، يوم غد الثلاثاء 14 أبريل 2020، اسم الكاتب الفائز بالدورة الـ13.

وقالت فلور مونتامارو، منسقة الجائزة “نظرا لطبيعة الظروف التي يشهدها العالم بعد تفشي فيروس كورونا سيكون الإعلان لأول مرة دون حفل عام، وسيتم بثه على موقع فايسبوك عبر خدمة (لايف) أو عبر القناة الخاصة بالجائزة على موقع يوتيوب، بتقاليد تشبه المتبعة سنويا في أبوظبي”.

وأضافت “يعلن الدكتور محسن الموسوي، رئيس لجنة التحكيم، اسم الفائز وحيثيات فوزه، حتى تلك اللحظة لن يكون أحد على علم باسم الفائز الذي سيتلقى الخبر لحظة إعلانه”.

وبشأن إعداد اللجنة ترتيبات خاصة مع المرشحين من بين كتاب القائمة القصيرة، قالت “لا يعرف الكتاب الستة هوية الفائز/الفائزة، وسيكتشفونها مثل بقية المستمعين، لكننا طلبنا من كل كاتب تحضير تصريح يعبرون فيه عن شعورهم بعد الفوز”.

وتابعت “أي كان عليهم تصور هذا الشعور والتعبير عما يعني لهم الفوز بالجائزة، ليقرأ رئيس اللجنة هذا التصريح في نهاية خطابه”.

وأشارت إلى أنه بعد الإعلان عن الفائز تتصل إدارة الجائزة به وتجري حوارا معه يبث على قناة الجائزة عبر “يوتيوب”، مضيفة: “لا نعرف في أي ساعة بالضبط سيتم ذلك، لأن الأمر يعتمد على سرعة الاتصال ونجاح المحاولة من خلال سكايب وعدم وجود مشاكل تقنية. ربما ساعة بعد الإعلان، أو أكثر”.

وتضم القائمة القصيرة للروايات المرشحة لنيل الجائزة 6 روايات تم اختيارها من بين 16 رواية كانت بالقائمة الطويلة، وهي صادرة باللغة العربية بين يونيو 2018 ويوليز 2019.

والمرشحون هم: سعيد خطيبي من الجزائر عن روايته “حطب سراييفو”، وجبور الدويهي من لبنان عن روايته “ملك الهند”، وخليل الرز من سوريا عن روايته “الحي الروسي”، ويوسف زيدان من مصر عن روايته “فردقان” وعبدالوهاب عيساوي من الجزائر عن روايته “الديوان الإسبرطي” وعالية ممدوح من العراق عن روايتها “التانكي”.

الكتّاب يتنافسون على الفوز بالجائزة الكبرى والبالغة قيمتها 50 ألف دولار أمريكي، فيما يحصل كل كاتب وصل إلى القائمة القصيرة على مبلغ 10 آلاف دولار أمريكي. ويمكن متابعة مراسم الإعلان عن اسم الفائز من خلال الرابط التالي:

https://www.youtube.com/channel/UC8CN6W4zn-McpGJsvKp9OIA/featured

وتضم لجنة التحكيم 5 أعضاء هم: الصحفي اللبناني بيار أبي صعب، والإعلامية ريم ماجد من مصر، والروائي الجزائري أمين الزاوي، والمستعربة الروسية فيكتوريا زاريتوفسكايا، ويرأس اللجنة الناقد العراقي الدكتور محسن الموسوي.

عن بيت الفن

شاهد أيضاً

هل تكون الجائزة العالمية للرواية العربية من نصيب “الملف 42″؟

قبل أيام من الإعلان عن الرواية المتوجة بالجائزة العالمية للرواية العربية (البوكر) في نسختها لعام 2021 ينتظر نخبة من الكتاب...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *