أموسو

مهرجان قابس السينمائي ينوه بالفيلم المغربي “أموسو”

بيت الفن

اختتمت يوم السبت 11 أبريل 2020 الدورة الثانية لمهرجان قابس سينما فن التي اختار المنظمون أن تكون رقمية نظرا للوضع العام في البلاد.

وبرمجت الدورة مسابقة رسمية للأفلام الطويلة (روائية ووثائقية) وشارك فيها 11 فيلما من مختلف الدول العربية، إضافة إلى مسابقة رسمية في الأفلام القصيرة (روائية ووثائقية) بمشاركة 5 أفلام عربية.

ومنحت لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الطويلة التي ترأسها الجيلاني السعدي (تونس) وتكونت من سوزي جولييت (المملكة المتحدة)، ولورا كلوكنر (ألمانيا)، رانيا ستيفان (لبنان).

جائزتها الخاصة للفيلم الفلسطيني “إبراهيم: إلى أجل غير مسمى” للينا العبد، وجائزة أفضل فيلم طويل للفيلم التونسي “طلامس” لعلاء الدين سليم. كما منحت اللجنة تنويها خاصا للفيلم الوثائقي المغربي “أموسو” لنادر بوحموش، والفيلم الوثائقي الجزائري “143 شارع الصحراء” لإحسان فرحاني، والفيلم الوثائقي السوداني “الحديث عن الأشجار” لصهيب قاسم البري.

وذكرت لجنة تحكيم مسابقة الأفلام القصيرة في كلمتها “تمكنا خلال هذا الوضع الصعب ورغم الحجر الصحي من التمتع بهذه المجموعة المختارة من الأفلام. ولا يفوتنا أن نشكر فريق المهرجان، الذي نجح رغم كل الصعاب في مواصلة المسابقة افتراضيا ليكون أول مهرجان عربي على الانترنت. وقد اعتمدنا في اختيار الأفلام المتوجة على معايير الطرافة والجرأة والحس الفني في هذه الأعمال. ونعبر عن أسفنا لعدم تمكن زميلنا في لجنة التحكيم آدم بكري من الانضمام إلينا في مواعيد المشاهدة والمشاركة في النقاشات لمشكل في شبكة الانترنت في بلده فلسطين”.

ويشكر فريق المهرجان كل المخرجين والمخرجات المشاركين وكل الفاعلين الذين أسهموا في تنظيم هذه الدورة الاستثنائية ويعلم المهرجان جمهوره باستئناف تنظيمه العادي في الدورة الثالثة.

أما لجنة تحكيم مسابقة الأفلام القصيرة التي ترأسها نبيل جدواني من الجزائر، وتكونت من منال عيسى (لبنان)، وأميرة الشبلي (تونس)، جائزة أفضل فيلم قصير لـ”أهل الكهف” لفخري الغزال من تونس، وتنويها خاصا لفيلم “لقاء لم يذع” لمحمد صلاح من مصر.

وذكرت لجنة تحكيم مسابقة الأفلام القصيرة في كلمتها إنها منحت جائزة أفضل فيلم قصير في مهرجان قابس سينما فن لفيلم “أهل الكهف” للمخرج فخري الغزال لكونه عملا قدم لنا كتذكار لماض حديث لمسناه بعمق من خلال الصوت المعالج والكتابة الطريفة ومن استعماله اللونين الأبيض والأسود في الصور السريعة المتلاشية، التي تشارف على الاختفاء لتمثل ذكرى حية للأماكن التي عبرها الراحلون. كما قررت اللجنة إسناد تنويه خاص لفيلم “لقاء لم يذع” لمحمد صلاح من مصر لطرافة العمل وبراعته في تقديم الوضع الاجتماعي السياسي في مصر.

عن بيت الفن

شاهد أيضاً

3 أفلام مغربية تحظى بتمويل مؤسسة الدوحة

كشفت مؤسسة الدوحة للأفلام، أمس الاثنين عن مشاريع الأفلام التي حصلت على دعم دورة الخريف...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *