أسماء المدير ضمن لجنة تحكيم “نظرة ما” بمهرجان “كان”

بهذا الاختيار تكون أسماء المدير ثاني مغربية يتم اختيارها ضمن لجان تحكيم الدورة الجديدة لمهرجان كان  بعدما تم اختيار الممثلة لبنى أزابال لرئاسة لجنة تحكيم مسابقة الفيلم القصير…

بيت الفن

اختار منظمو مهرجان كان السينمائي الدولي المخرجة المغربية أسماء المدير ضمن أعضاء لجنة تحكيم مسابقة نظرة ما، ثاني مسابقات المهرجان العالمي أهمية، خلال الدورة السابعة والسبعين، التي تقام في الفترة بين 14 و26 مايو المقبل.

وتشارك المخرجة والمؤلفة والمنتجة المغربية أسماء المدير ضمن أعضاء لجنة التحكيم، في عودة للمهرجان بعد عام واحد من مشاركة فيلمها “كدب أبيض”، الذي لفت الأنظار عندما عرض في المسابقة نفسها العام الماضي، ونال جائزتي أحسن إخراج والعين الذهبية لأحسن فيلم وثائقي في كل أقسام المهرجان.

ويقود لجنة التحكيم المخرج والمؤلف والمنتج الكندي زافيه دولان، بمساعدة المخرجة والمنتجة السنغالية ميمونة دوكوريه، الممثلة الألمانية اللكسمبورجية فيكي كريبس، والكاتب والناقد والمخرج الأمريكي تود مكارثي.

وتفتتح مسابقة نظرة ما مساء يوم 15 مايو المقبل بعرض فيلم “عندما يظهر الضوء When the Light Breaks  للمخرج الأيسلندي رونار رونارسون.

وبهذا الاختيار تكون أسماء المدير ثاني مغربية يتم اختيارها ضمن لجان تحكيم الدورة الجديدة، بعدما تم اختيار الممثلة المغربية البلجيكية لبنى أزابال لرئاسة لجنة تحكيم مسابقة الفيلم القصير.

ومن المقرر أن يعلن منظمو مهرجان كان خلال الأيام المقبلة عن التشكيلة الكاملة للجنة تحكيم المسابقة الدولية للمهرجان، التي ترأسها هذا العام المخرجة الأمريكية غريتا جيرويج.

وتشارك 3 أفلام عربية في مهرجان كان السينمائي، في دورته الـ77 مقارنة بـ6 أفلام في الدورة السابقة (76).

وكشف مدير المهرجان تييري فريمو عن قائمة الاختيارات الرسمية للمهرجان، ومنها الأفلام العربية، حيث يشارك في قسم “نظرة ما” فيلمان عربيان. الأول فيلم “نورة” للمخرج توفيق الزايدي في أول مشاركة للسينما السعودية في مهرجان كان بعد أن جرى عرضه للمرة الأولى خلال الدورة الثالثة لمهرجان البحر الأحمر السينمائي في دجنبر 2023، وفاز بجائزة أفضل فيلم سعودي، ويعتبر أول فيلم روائي سعودي طويل يتم تصويره بالكامل في مدينة العلا الأثرية المدرجة ضمن قائمة “اليونسكو” للتراث العالمي.

وتدور الأحداث في تسعينيات القرن الماضي بقرية نائية، حول شخصين يكتشفان صوت الإبداع والفن داخلهما، إذ يصل “نادر” المعلم الجديد، إلى قرية نائية ويلتقي “نورة”، الشابة الشجاعة التي تلهمه وتوقظ موهبته وشغفه بالفن، في المقابل يقدم لها عالما أوسع من الاحتمالات خارج القرية، وتدرك أنه عليها أن تترك بلدتها الصغيرة، لتجد مكانا أرحب تحقق فيه ما تريد، وتغير علاقتهما هذه حياتهما إلى الأبد. ويشارك في بطولة الفيلم يعقوب الفرحان، وماريا بحراوي، وعبدالله السدحان، كتابة وإخراج وإنتاج السعودي توفيق الزايدي، وحصل سيناريو الفيلم عام 2019 على جائزة من مسابقة ضوء للأفلام التي تنظمها هيئة الأفلام السعودية.

الفيلم الثاني The Village Next to Paradise، ويعتبر أول فيلم يشارك في “كان” يتم تصويره بالكامل في الصومال، وتدور أحداثه في قرية نائية وسط الصحراء ويسلط الضوء على التحديات التي تواجه عائلة لتحقيق أهدافها وسط تعقيدات الحياة، وعلى مشاعر الحب والثقة والمرونة ودورها في تحويل مسار الشخصيات، تأليف وإخراج محمد مو هراوي.

ويشارك في قسم العروض الأولى في مهرجان “كان” الفيلم المغربي “الجميع يحب تودا” للمخرج نبيل عيوش، ويدور حول مغنية “شيخة” تحلم بالهجرة إلى الدار البيضاء لتحقيق الشهرة والثراء وضمان مستقبل ابنها، ويشارك في بطولته نسرين الراضي، وجليلة التلمسي، ولحسن رزوق.

عن بيت الفن

شاهد أيضاً

لبنى أزابال تعود إلى مهرجان “كان” لرئاسة لجنة تحكيم مسابقة الفيلم القصير

ممثلة مغربية بلجيكية من أم إسبانية تألقت في أفلام تركت صدى طيبا في أهم تظاهرة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Protected by Spam Master