الجوهري يرأس لجنة تحكيم مسابقة الفيلم القصير بمهرجان موسكو السينمائي

عبد الإله الجوهري يرأس لجنة تحكيم مسابقة الفيلم القصير لمهرجان موسكو الدولي للسينما…

بيت الفن

تم اختيار المخرج والناقد المغربي عبد الإله الجوهري رئيسا للجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية القصيرة المتنافسة على جوائز الدورة الـ46 من مهرجان موسكو الدولي للسينما، الذي يقام خلال الفترة الممتدة بين 19 و26 أبريل 2024.

وعبر الجوهري، الذي انتخب أخيرا بالإجماع رئيسا لاتحاد المخرجين والمؤلفين المغاربة للمرة الثانية، عن سعادته وشرفه بترؤسه للجنة تحكيم المسابقة الرسمية للفيلم الروائي القصير في مهرجان موسكو الدولي للسينما، مؤكدا أنه سيعمل على تمثيل المغرب أحسن تمثيل في هذا المهرجان العالمي، الدولي يعد من أقدم المهرجانات السينمائية في العالم، حيث انعقدت دورته الأولى في موسكو عام 1935 وهو ثاني أقدم مهرجان سينمائي في العالم بعد مهرجان البندقية، مضيفا أن المهرجان يسجل كل سنة مشاركة كبار السينمائيين العالميين وتنافس أفلاما دولية مهمة قادمة من مختلف بلدان العالم.

ويقود الناقد والمخرج المغربي عبد الإله الجوهري لجنة تحكيم الأفلام الروائية القصيرة لمهرجان موسكو السينمائي الدولي، بمساعدة النجمة الروسية ماريا أندريفا، والمخرج الأمريكي ماكس فيوبيرغ.

وإلى جانب مسابقة الأفلام الروائية القصيرة يشهد المهرجان تنظيم ثلاث مسابقات رسمية، هي مسابقة الفيلم الروائي الطويل ويقود لجنة تحكيمها المنتج والمخرج الايسلاندي فريدريك تور فريديكسن Fridrik Thor Fridrikesson  بمساعدة المنتج والمخرج الروسي ايغور فولوشين، والنجمة الروسية ايلينا ليادوفا، والمنتج والمخرج التركي حسين كرباي,

ومسابقة الفيلم الوثائقي، ويقود لجنة تحكيمها  المخرج الهندي ريهاد ديساي Rehad Desai بمساعدة السيناريست والمخرج التركي هكان أيتيكين،  المخرج الروسي سيرغي غولفيتسكي

ومسابقة الفيلم الروسي ويرأس لجنتها المنتج الروسي ألكسندر اكوبوف Alexander Akopov  بمساعدة الممثلة والمخرجة الروسية تاتيانا لوطيفا، والمنتج والمخرج الروسي أندري زايتسيف.

وفضلا عن ترؤسه لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية القصيرة، أفاد الجوهري أنه سيقدم شريطه السينمائي «العبد» ضمن الفقرة الموازية للمسابقة الرسمية الخاصة بالأفلام الروائية الطويلة.

وقال الجوهري إن عرض «العبد» ضمن فعاليات مهرجان موسكو «دليل على أنه فيلم يستحق ما حققه لحد الساعة من حضور وازن وجوائز في مهرجانات مختلفة، لأنه مصنوع بحب ورؤية فكرية مغربية حقيقية».

وأبرز الجوهري أن «العبد» فيلم روائي طويل يتناول مفهوم الحرية والعبودية وفق منظور فلسفي، من خلال طرح مجموعة من الأسئلة حول إرادة الإنسان، وإذا ما كان حرا فعلا أم أنه مقيد بمجموعة من القوانين والتقاليد التي تجعله خاضعا لها وعبدا دون أن يدري، أمام مجموعة من الالتزامات المفروضة عليه بشكل يومي، سواء في العمل أو الشارع أو في علاقته مع الآخر.

كما يجيب الفيلم عن العديد من التساؤلات على علاقة بإكراهات الأعراف والتقاليد التي تقيد حرية الإنسان، من خلال قصة “إبراهيم” شاب في مقتبل العمر، يجد نفسه أمام مجموعة من الأسئلة تتمثل في: هل الحرية تكمن في حب الله، أم في حب الإنسان، أم في حب الوطن، أم فيها جميعا؟

كل هذه القضايا يناقشها الفيلم، من خلال “إبراهيم”، الذي يقصد بلدة نائية للعمل في معمل كبير، لكنه يدخل في مجموعة من المواجهات مع مالك المعمل، لينتهي به المطاف إلى عرض نفسه للبيع بإحدى الساحات العمومية.

يشار إلى أن «العبد» سبق له تمثيل المغرب في العديد من المهرجانات الدولية، وحظي بجوائز عديدة؛ من بينها جائزة لجنة تحكيم الدورة الأولى لمهرجان نواكشوط السينمائي الدولي، وجائزة أحسن موسيقى تصويرية لكمال كمال في الدورة 33 لأيام قرطاج السينمائية، وجائزتان مهمتان من الدورة 27 للمهرجان الدولي لسينما المؤلف بالرباط، وهما جائزة لجنة التحكيم الخاصة، وجائزة الجمهور.

وحصد الفيلم الجائزة الكبرى (أفضل فيلم)، وجائزة أحسن تمثيل لبطل الشريط سعد موفق في الدورة الرابعة لمهرجان «التيرانغا» السينمائي، الذي احتضنته العاصمة السنغالية دكار في الفترة من 27 إلى 29 أبريل الماضي، كما حظي بطل الفيلم سعد موفق بجائزة أفضل دور رجالي من الدورة الرابعة لمهرجان آرليم للسينما المغاربية بهولندا، والدورة 11 للمهرجان الدولي للفيلم بالداخلة.

الجدير بالذكر أن الفيلم، الذي صورت أحداثه بالمنطقة الشرقية وتحديدا بين مدينتي فكيك ووجدة، من بطولة مجموعة من الفنانين المغاربة، منهم سعد موفق، إسماعيل أبوالقناطر، نعيمة إلياس، عمر لطفي، سحر الصديقي، ماجدة زبيطة، حميد زيان، وهاجر الشرقي…

ويعد «العبد» ثالث فيلم في مسار عبدالإله الجوهري السينمائي، بعد «ولولة الروح» و«هلا مدريد… فيسكا بارصا»، والعاشر ضمن قائمة الأفلام التي أشرف على إخراجها منذ عام 2011 من بينها فيلم «الراقصة»، «رجاء بنت الملاح»، «مغاربة بوليوود»، والفيلمان التلفزيونيان «زواج سي الطيب» و”نافذة الجنة».

عن بيت الفن

شاهد أيضاً

توفيق بابا

توفيق بابا يستهل عروض بانوراما الأقصر للأفلام المغربية بـ”أوليفر بلاك”

أوليفر بلاك تجربة سينمائية مغربية مختلفة للمخرج الشاب توفيق بابا… بيت الفن  انطلقت، مساء اليوم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Protected by Spam Master