كوثر بن هنية بنات ألفة

المخرجة التونسية كوثر بن هنية في نهائيات الأوسكار بـ”بنات ألفة”

الفيلم التونسي ينافس على جائزة أوسكار أفضل فيلم وثائقي…

بيت الفن

تم اختيار الفيلم التونسي “بنات ألفة” للمخرجة كوثر بن هنية ضمن القائمة النهائية لجائزة أوسكار أفضل فيلم وثائقي لهذا العام إلى جانب أربعة أفلام أخرى.

وكان الفيلم قد فاز بجائزة الشرق لأفضل فيلم وثائقي في مهرجان البحر الأحمر، ليواصل به سلسلة نجاحاته العالمية، حيث استطاع الفوز بجائزة أفضل فيلم وثائقي بمهرجان جوثام الدولي وهي واحدة من أكبر الجوائز العالمية في السينما.

الفيلم من إخراج وتأليف كوثر بن هنية، وبطولة النجمة هند صبري وإنتاج حبيب عطية ونديم شيخ روحه، وتم تصويره في تونس العام الماضي.

وأحداث الفيلم مستوحاة من قصة حقيقية لسيدة اسمها “ألفة” لديها أربع بنات وكيف ترى المخرجة والمؤلفة حياة هذه السيدة سينمائيا بطريقة تجمع بين الوثائقي والدراما كأنه فيلم وثائقي عن الفيلم نفسه.

كوثر بن هنية مخرجة تونسية ولدت بسيدي بوزيد وتابعت دراستها في الإخراج السينمائي بمعهد الفنون والسينما في تونس العاصمة وفي جامعة «لا فيميس» بباريس ولتلتحق سنة 2005 بكلية كتابة السيناريو في المعهد نفسه في باريس. وقدمت فيلمها القصير الأول «أنا وأختي والشيء» وفي سنة 2010 الفيلم الوثائقي «الأئمة يذهبون إلى المدرسة» وشاركت عام 2013 في عديد من المهرجانات بفيلم قصير هو «يد اللوح» الفائز بأكثر من عشر جوائز منها التانيت الذهبي من ايام قرطاج السينمائية. أما فيلمها الطويل الأول «شلاط تونس» فقد افتتح في مهرجان كان قسم الأسيد و حاز على عديد من الجوائز العالمية.

ومثل فيلمها الرجل الذي باع ظهره تونس في قسم نظرة ما بمهرجان كان وفي منافسات الأوسكار. وفازت بوسام فارس الفرنسي عام 2016.

قائمة أوسكار أفضل فيلم وثائقي:

Bobi Wine: The People’s President

The Eternal Memory

Four Daughters

To Kill a Tiger

20 Days in Mariupol

عن بيت الفن

شاهد أيضاً

مهرجان مالمو للسينما العربية

منافسة قوية على جوائز مهرجان مالمو للسينما العربية

الفيلم المغربي “كذب أبيض” يتنافس على جوائز الدورة الـ14 مع أفلام عربية قوية من بينها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Protected by Spam Master