عبد الرحمن سيساكو
عبد الرحمن سيساكو

حضور لافت للأفلام الإفريقية في المسابقة الرسمية لمهرجان برلين السينمائي

عودة قوية للمخرج الموريتاني عبد الرحمن سيساكو مع فيلم Black Tea “بلاك تي” (شاي أسود)…  

بيت الفن

تشهد لائحة الأفلام التي ستتنافس على الدب الذهبي في الدورة الرابعة والسبعين لمهرجان برلين السينمائي حضورا مهما للأفلام إفريقية وعودة قوية للمخرج الموريتاني عبد الرحمن سيساكو وعدد من النجوم من بينهم غاييل غارسيا برنال وروني مارا وبرونو دومون وأوليفييه أساياس.

وسيتنافس عشرون عملا في المهرجان المرتقب تنظيمه في الفترة ما بين 15 و25  فبراير 2024، لنيل الدب الذهبي الذي فاز به في الدورة الثالثة والسبعين الفيلم الفرنسي “سور لادامان” sur l’admant للمخرج  نيكولا فيليبير.

وتبرز الأعمال الإفريقية في لائحة الأفلام المتنافسة، في وقت تشهد إفريقيا تطورا في المجال السينمائي مع أن حضورها في المهرجانات الكبرى لا يزال محدودا .

ويعود المخرج الموريتاني عبد الرحمن سيساكو، الذي لم ينجز أي عمل منذ فيلمه “تمبكتو” الذي حظي بنجاح كبير وفاز بجائزة سيزار لأفضل إخراج عام 2015، مع فيلم Black Tea “بلاك تي” (شاي أسود).

وستحضر الفرنسية السنغالية ماتي ديوب الفائزة عام 2019 بالجائزة الكبرى لمهرجان كان عن فيلم “أتلانتيك” لمواكبة عرض فيلمها “العودة” Le Retour، وهو وثائقي عن استعادة كنوز أبومي الملكية. وستمثل تونس مع أول فيلم روائي للمخرجة مريم جبور.

ومن بين الأعمال المتنافسة أيضا ، فيلم “خارج الزمن” Hors du temps للمخرج الفرنسي أوليفييه أساياس. ويتناول قصة مخرج وشقيقه الصحافي، يعزلان داخل المنزل الذي نشآ فيه بالريف.

ويعود برونو دومون مع عمل شخصي جدا، هو نسخة جديدة من “ستار وورز” صورت في منطقته بشمال فرنسا.

وتخوض كلير برغر للمرة الأولى المنافسة على الدب الذهبي بفيلمها Foreign Language “لغة أجنبية” الذي تتولى بطولته الفرنسية الألمانية كيارا ماستروياني.

ومن بين الأفلام المتنافسة فيلم “احتياجات السفر” A Traveler’s Needs للكوري الجنوبي هونغ سانغ سو المعتاد على حضور مهرجان برلين السينمائي.

عن بيت الفن

شاهد أيضاً

مهرجان برلين السينمائي

مهرجان برلين السينمائي يكشف عن أفلام مسابقته الرسمية

بيت الفن   :   تم الكشف اليوم الاثنين، عن الأفلام العشرين المتنافسة على جائزة الدب الذهبي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Protected by Spam Master