أفلام الصحراء تستفيد من 920 مليون سنتيم في الدورة الأولى لسنة 2023

خصصت لجنة دعم إنتاج الأعمال السينمائية تسبيقا على المداخيل بقيمة 430 مليون سنتيم لدعم فيلم روائي طويل تدور أحداثه بمدينة الداخلة ونواحيها…

بيت الفن

خصصت لجنة دعم إنتاج الأعمال السينمائية تسبيقا على المداخيل بقيمة 4 ملايين و300 ألف درهم (430 مليون سنتيم) لدعم أول فيلم روائي طويل تدور أحداثه بالصحراء المغربية ويتم تصويره بمدينة الداخلة ونواحيها.

الأمر يتعلق بفيلم “حب في الداخلة”، للمخرج خالد براهيمي، عن سيناريو لعبد الإله حمدوشي، الذي يحكي الفيلم قصة سيدة مغربية تقوم برحلة إلى مدينة الداخلة لاستعادة توازنها النفسي بعد علمها بإصابتها بمرض خبيث، وتجد في المنطقة ملجأ بعد الصدمة التي تلقتها وتحاول التعايش معها.

ومن المنتظر أن يشهد الفيلم، الذي سيتم تصويره بمشاركة تقنيين وممثلين من أبناء الصحراء المغربية، أحداثا متعددة تغير حياة بطلته.

وفي السياق ذاته، كانت لجنة دعم إنتاج الأعمال السينمائية، أعلنت في دورتها الأولى لسنة 2023 التي اختتمت أشغالها مطلع أبريل الجاري، عن تخصيص 4 ملايين و860 ألف درهم (486 مليون سنتيم، عبارة عن تسبيق على المداخيل لـ 5 أفلام وثائقية طويلة حول الثقافة والتاريخ والفضاء الصحراوي الحساني، سيتم إنتاجها بالصحراء المغربية من طرف شركات محلية وبسواعد مخرجين وتقنيين من أبناء الصحراء.

وهذه الأفلام هي “القبر المجهول”، إنتاج “العيون برود” إخراج يونس بوحمالة وسيناريو محمد مولود الأحمدي. و”الصرع”  إخراج لطفي أيت الجاوي، وسيناريو أحمد زركان، و”الشايعة”، إخراج زينب طوبالي وسيناريو موتوحة بليحة، و”هذا البحر لي” سيناريو وإخراج سالم بلال، و”رحلة ماء”، إخراج فؤاد سويبة، وسيناريو موليد الزهير.

كما تم منحت اللجنة 40 ألف درهم (4 ملايين سنتيم) لإعادة كتابة سيناريو “دلالة” للسيناريست عبد القادر الطويف والمخرج يوسف أيت منصور.

يشار إلى أن لجنة دعم الإنتاجات السينمائية الجديدة تم تعيينها نهاية فبراير المنصرم تترأسها الكاتبة بهاء الطرابلسي وتضم في عضويتها كلا من بشرى بولويز، وسناء الغواتي، وجيهان بوكرين، والسعدية العطاوي، ولطيفة مفتكر، وخديجة فدي، وحسن الشاوي، وعبد الله أبو عوض، والمعطي قنديل، وسعيد زريبيع.

 

عن بيت الفن

شاهد أيضاً

2 مليار و391 مليون سنتيم لدعم مشاريع سينمائية جديدة

قررت لجنة دعم إنتاج الأعمال السينمائية، خلال جلستاها التي عقدت أيام 20 و21 و22 و24 دجنبر الجاري، برئاسة غيثة الخياط، منح 23 مليون...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Protected by Spam Master