حمادي كيروم

مهرجان أفلام السعودية يقدم 17 كتابا حول السينما في دورته الـ9

من بين الكتب مؤلف فن فهم السينما بين اللغة والنظرية للناقد السينمائي والأكاديمي المغربي حمادي كيروم…

بيت الفن

يقدم مهرجان أفلام السعودية في دورته التاسعة، التي تنطلق يوم 4 مايو المقبل، مجموعة من الكتب السينمائية، بلغت 17 كتابا شارك في إعدادها وتأليفها وترجمتها، نخبة من المتخصصين والباحثين السينمائيين، سعوديين وعرب من بينهم الناقد السينمائي والكاتب الأكاديمي المغربي حمادي كيروم، الذي يقدم كتابا متميزا في صناعة السينما تحت عنوان “فن فهم السينما بين اللغة والنظرية”.

وتتضمن لائحة الكتب “قطار الكوميديا” للكاتب السينمائي محمد رضا، و”وودي آلن ضحك وفلسفة” للكاتب أمير العمري، و”ضحكات إيطالية: تاريخ وفن الكوميديا الإيطالية” ترجمة رشيد عرفان.

وكتب كل من الناقد السينمائي المصري عصام زكريا كتاب “السينما السعودية قراءة نقدية تاريخية”، والناقد السعودي عادل خميس الزهراني مؤلفه الجديد بعنوان “في نقد السينما: تقاطعات السينما والأدب والفلسفة”، فيما قدم الكاتب حسن الحجيلي كتابه الجديد بعنوان “الطريق إلى السينما الكونية.. سينما لويس بونويل نموذجا”، وقدم الكاتب السينمائي المتخصص ماهر منصور كتابه الأول في سلسلة العبور إلى الشاشة بعنوان “المبدأ- الملك”.. الذي يتطرق من خلاله إلى الوثائق الأساسية التي يحتاجها كاتب السيناريو ليكون الراوي الأفضل لقصته.

ومن جانب آخر، اختار الكاتب المكرم في دورة مهرجان أفلام السعودية التاسعة أمين صالح، المخرج العالمي الراحل جان لوك غودار، ليقدم كتاب عن مسيرته وحياته تحت عنوان “جان لوك غودار ما قبل الاسم… ما قبل اللغة”، بينما اختار الأكاديمي والشاعر المقيم في إسبانيا عبدالهادي السعدون، المخرج بيدرو ألمودوفار، ليكون عنوان كتابه المتخصص في أعمال هذا المخرج الإسباني، الذي أثرت أفلامه على صناعة السينما العالمية، وجاء عنوان الكتاب “سينما بيدرو ألمودوفار”.

ولم يغفل المهرجان تقديم الكتب المترجمة حيث قام الكاتب والمترجم السعودي راضي النماصي بتقديم حوارات مختارة تحت عنوان “التحديقة ما قبل الأخيرة.. حوارات عالمية في السينما”، كما قدم المترجم التونسي منير العليمي كذلك حوارات مختارة للمخرج العالمي أندريه تاركوفسكي.. تحت عنوان “الشاعر في مرآته”، وفي مجال السينما الشعرية قدم الشاعر والمترجم معز ماجد كتاب “سينما تبحث عن الشعر” وهي مجموعة من الدراسات المتخصصة أشرفت على تقديمها وجمعها الكاتبة ناديا كوهين.

كما سعت إصدارات المهرجان لتعزيز المكتبة السينمائية بكتب حول السينما الوثائقية التي تساهم في رفع مستوى المعرفة لدى صناع تلك الأفلام، فقد قامت بتكليف الباحث التونسي المتخصص في المجال السينمائي أحمد القاسمي بكتاب عن السينما الوثائقية، فقدم كتاب تحت عنوان “الفيلم الوثائقي – في جماليات الإنشاء والتقبل: تجارب عالمية رائدة”.

كما تتضمن إصدارات المهرجان هذا العام دراسة مطبوعة في كتاب أشرف عليها وأعدها المخرج السينمائي السعودي ممدوح سالم باعجاجة، بعنوان “دراسة الاحتياجات والرغبات وفهم سلوكيات رواد السينما والمنصات في السعودية”.

ويقدم المهرجان كعادته السنوية كتبا تحمل سيرة الشخصيات المكرمة لهذا العام، وفي هذه الدورة يجري تكريم المنتج السينمائي السعودي صالح الفوزان، والناقد السينمائي البحريني أمين صالح..

عن بيت الفن

شاهد أيضاً

الاقتباس السينمائي للأعمال الأدبية

المهرجان الوطني للفيلم يمد جسر تواصل بين السينمائيين والأدباء

عبد القادر لقطع: هناك انعدام ثقة بين الأدباء والمخرجين… بيت الفن فتح منظمو المهرجان الوطني …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Protected by Spam Master