عبد السلام الكلاعي

الكلاعي يتنافس على جوائز مهرجان تطوان السينمائي بـ”أسماك حمراء”

يتناول فيلم أسماك حمراء قصة حياة.. جليلة التلمسي سيدة تغادر السجن بعدما قضت عقوبة طويلة، لتجد نفسها بعد عودتها إلى مسقط رأسها في مواجهة أخ. أمين الناجي يرفضها خوفا من العار، وإبن تحاول إقناعه بأنها دخلت السجن مكرهة…

بيت الفن

يمثل فيلم “أسماك حمراء” للمخرج عبد السلام الكلاعي المغرب في المسابقة الرسمية للدورة الثامنة والعشرين لمهرجان تطوان لسينما البحر الأبيض المتوسط، الذي تنظمه جمعية أصدقاء السينما من ثالث إلى عاشر مارس 2023.

ويتناول فيلم “أسماء حمراء” قصة “حياة” (جليلة التلمسي) سيدة تغادر السجن بعدما قضت عقوبة طويلة، لتجد نفسها بعد عودتها إلى مسقط رأسها في مواجهة أخ (أمين الناجي) يرفضها خوفا من العار، وإبن تحاول إقناعه بأنها دخلت السجن مكرهة.

أثناء بحثها عن استقرار مؤقت تلتقي “حياة” بـ”أمل” (فريدة البوعزاوي) التي تعمل في مصنع للفواكه وتتولى رعاية شقيقتها “هدى” (نسرين الراضي)، التي تعاني من إعاقة شديدة.

وتتوالى أحداث الفيلم في قالب اجتماعي يرصد شجاعة وإصرار النسوة الثلاث في مواجهة الإقصاء والاستغلال والتهميش، مقترحا حياة أخرى ممكنة لبطلاته الثلاثة.

يشار إلى أن فيلم “أسماك حمراء” (90 دقيقة)، إخراج عبد السلام الكلاعي، الذي شارك في كتابة السيناريو الخاص به رفقة محمد المويسي، وهو من بطولة جليلة التلمسي، نسرين الراضي، فريدة بوعزاوي، أمين الناجي، محمد الشوبي وآخرين.

وسبق لفيلم “أسماك حمراء” أن توج بالجائزة الكبرى لمهرجان بروكسيل الدولي للفيلم للفيلم الإفريقي في نسخته السابعة، كما فاز بجائزتي أحسن سيناريو وأحسن دور نسائي لجليلة التلمسي في المهرجان الوطني للفيلم بطنجة في دورته الـ22. كما توج “أسماك حمراء”، بجائزة أفضل عمل سينمائي يعالج قضايا حقوقية، خلال مشاركته ضمن فعاليات مهرجان “كرامة” لأفلام حقوق الإنسان في نسخته 13، التي أقيمت بعمان.

عن بيت الفن

شاهد أيضاً

بعد جدل السنة الماضية..المهرجان الوطني للمسرح يستعد لدورته الـ23 بنفس جديد

الدورة الجديدة تستعيد الهوية البصرية لدرع المهرجان الذي تمت مراجعة تصميمه الفني من لدن مبدعه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Protected by Spam Master