كذب أبيض

المخرجة المغربية أسماء المدير‎ من دوربان إلى البندقية

بيت الفن

تم اختيار الفيلم المغربي “كذب أبيض” لمخرجته أسماء المدير‎، ضمن مشاريع “فاينل كات” في مهرجان البندقية لعام 2021، حيث تقام الورشة ضمن فعاليات الدورة الثامنة والسبعين من المهرجان السينمائي الدولي في ايطاليا، الذي يقام من الأول إلى الحادي عشر من شتنبر 2021، وفق ما أعلن القيمون على هذه الفعاليات.

من جهة أخرى تواصل المدير حضورها في أهم المهرجانات السينمائية الدولية، من خلال مشاركتها في الدورة الـ 42 لمهرجان دوربان السينمائي الدولي، الذي ينظم من 22 يوليوز إلى فاتح غشت 2021 بجنوب إفريقيا.

وتشارك المدير في المهرجان، الذي يعد من أبرز المواعيد السينمائية الإفريقية في مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة بفيلم “في زاوية أمي” الذي استهل مساره في المحافل الدولية في نونبر 2020 باختياره للمشاركة في الدورة الـ33 لمهرجان “إدفا” السينمائي في أمستردام الهولندية، ومهرجان تورنتو بكندا، حيث حصد جائزة أفضل فيلم وثائقي، كما نال جائزة أفضل فيلم وثائقي طويل في مهرجان (إنه واقعي) بإيطاليا.

ويصور الفيلم، رحلة ذاتية للمخرجة تبحث فيها عن ذكرى أمها، فبعدما عثرت على صورة قديمة بين أمتعة والدتها تعود لقرية الزاوية التي نشأت فيها الأم وهي طفلة.

ويشارك المغرب في المهرجان بفلمين آخرين ويتعلق الأمر بـ”زنقة كونتاكت” للمخرج إسماعيل العراقي، و”جرادة مالحة” للمخرج والممثل إدريس الروخ في المسابقة الرسمية للفيلم الروائي الطويل.

عن بيت الفن

شاهد أيضاً

الخرطوم أوفسايد

السينما تدعم كرة القدم النسوية المغربية بعروض متنقلة

من بين العروض المبرمجة في “طريق السينما كورة” فيلم “خرطوم أوف سايد” للمخرجة السودانية مروة زين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Protected by Spam Master