زنقة كونطاكت

المغرب وتونس والجزائر وفلسطين أمل السينما العربية في البندقية

الدورة الـ77 تتمحور حول السينما الإيطالية وكوفيد-19

بيت الفن

أعلنت إدارة مهرجان البندقية السينمائي عن برنامج الدورة 77، التي تقام خلال الفترة من 2 إلى 12 شتنبر المقبل، حيث تشارك 4 أفلام عربية من المغرب وتونس والجزائر وفلسطين في مسابقة آفاق.

وفي هذا السياق، اختارت إدارة المهرجان الفيلم المغربي “زنقة كونطاكت” ضمن أفلام فقرة آفاق.

الفيلم، الذي يعد أول تجربة سينمائية روائية طويلة للمخرج إسماعيل العراقي المقيم بين فرنسا والمغرب، تم تصويره بمدينة الدارالبيضاء والنواحي من بطولة سعيد باي، وفاطمة عاطف وخنساء باطما وأحمد حمود، وعبدالرحمان مبيها، ومراد الزاوي…

تتمحور فكرة “زنقة كونطاكت”، الذي أصر مخرجه على تصويره بتقنية 35 ملم، حول موسيقى الروك فقط كخلفية للكثير من الأحداث التي تقع في المغرب.

واستفاد “زنقة كونتاكت“من 4 ملايين و200 ألف درهم (420 مليون سنتم)، كدعم من المركز السينمائي المغربي لإنتاج الأعمال السينمائية في ختام الدورة الثالثة من سنة 2017.

وتشهد المسابقة ذاتها مشاركة  الفيلم التونسي “الرجل الذي باع جلده” إخراج كوثر بن هنية، وهو فيلم يتمحور حول رحلة “علي”، السوري المهاجر إلى لبنان هربا من الحرب في بلاده، آملا في الالتحاق بحبيبته في باريس.

يعلق “علي” في لبنان، بلا أي وثائق سفر، ولسد جوعه يرتاد افتتاحات المعارض الفنية في بيروت لتناول الشراب والطعام.. ينتبه له فنان أمريكي معاصر، ويتعاقد معه تعاقدا يغير مسار حياته.

ومن فلسطين يعرض المهرجان فيلما بعنوان “غزة حبي”، إخراج طرزان ناصر وعربي ناصر، وبطولة سليم ضو، وهيام عباس، مايسة عبد الهادي، جورج إسكندر، ومنال عوض.

كما يعرض شريطا من الجزائر، ينتمي إلى فئة الأفلام القصيرة، بعنوان “تحت بشرتها”، إخراج مريم مسراوة.

وتتمحور الدورة السابعة والسبعين من مهرجان البندقية حول السينما الايطالية التي ستمثل بأربعة أفلام في المسابقة الرسمية، إضافة إلى وباء كوفيد-19 (كورونا) الذي اضطر المهرجان إلى تقليص برنامجه واتخاذ إجراءات وقاية.

وقال مدير المهرجان البرتو باربيرا في بيان صحفي إن “قرار إجراء الدورة السابعة والسبعين من مهرجان البندقية للسينما مؤشر ثقة وأمل”.

وأضاف “سيقام المهرجان في الموعد المحدد رغم تخلينا عن بعض الأمور، إلا أن روح المهرجان صامدة”.

وتضم المسابقة الرسمية 18 فيلما بينها أربعة أفلام لمخرجين إيطاليين أحدها “نوتورنو” للمخرج جانفرانكو أورزي الذي صور مدى سنتين في سوريا.

ويفتتح المهرجان في الثاني من شتنبر بفيلم إيطالي من خارج المسابقة الرسمية للمخرج دانييلي لكيتي بعنوان “لاتشي” ويتناول قصة خيانة بين زوجين من نابولي.

ويقدم المهرجان 60 فيلما طويلا ضمن خمس فئات و15 فيلما قصيرا فضلا عن مسلسل تلفزيوني، حسب ما أوضحه المنظمون.

وترأس لجنة التحكيم التي تمنح جائزة الأسد الذهبي، الممثلة الأسترالية كايت بلانشيت.

وستمنح جائزة الأسد ذهبي عن مجمل المسيرة الفنية لكل من الممثلة البريطانية تيلدا سوينتن والمخرجة آن هوي من هونغ كونغ.

وألغيت عدة مهرجانات سينمائية في العالم من بينها مهرجان كان الفرنسي العريق، إلا أن البندقية اختارت إبقاء مهرجانها مع اضطرارها إلى اتخاذ إجراءات مثل خفض عدد الأفلام المعروضة.

وستنصب كاميرات حرارية عند كل المداخل وسيمنع أي شخص تزيد حرارة جسمه على 37,5 درجة مئوية من المشاركة مع خفض عدد المقاعد في قاعات العرض للمحافظة على التباعد بين الحضور، ووضع الكمامات.

القائمة الكاملة لأفلام مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي الـ77

المسابقة الرسمية:

بين الموت، إخراج: هلال بايدروف

لو سوريل ماكالوسو، إخراج: إيما دانتي

العالم قادم يا، إخراج: منى فاستفولد

نويفو أوردن، إخراج: ميشيل فرانكو

عشاق، إخراج: نيكول غارسيا

ليلى في حيفا، إخراج: عاموس جيتاي

أيها الرفاق الأعزاء، إخراج: أندريه كونشالوفسكي

زوجة جاسوس، إخراج: كيوشي كوروساوا

شمس الأطفال، إخراج: ماجد مجيدي

قطع امرأة، إخراج كورنى موندروزو

ملكة جمال ماركس، إخراج: سوزانا نيتشاريلي

بادرينوسترو، إخراج: كلاوديو نوس

نوتورنو، إخراج جيانفرانكو روزي

لن يتساقط الثلج مرة أخرى، إخراج : مالجورزاتا سزوموفسكا وميشال إنجلرت

التلميذ، إخراج: شيتانيا تمهاني

وغدا العالم بأكمله، إخراج: جوليا فون هاينز

Quo Vadis، Aida؟، إخراج: جاسميلا زبانيك

نومادلاند، إخراج: كلوى زاو

آفاق الأفلام الطويلة:

تفاح، إخراج: كريستوس نيكو (فيلم افتتاحي)

الحرب الثالثة، إخراج جيوفاني الوي

المعلم، إخراج: إيفان اير

القفار، إخراج أحمد بهرامي

الرجل الذي باع جلده، إخراج: كوثر بن هنية

أنا بريداتوري، إخراج بيترو كاستيليتو

التيار، إخراج جيا كوبولا

جنس بانن إخراج لاف دياز

زنقة كونطاكت، إخراج إسماعيل العراقي

الحرب والسلام، إخراج مارتينا بارينتى وماسيمو دانوفاى

ملوك الليل، إخراج: فيليب لاكوت

الفرن، إخراج: رودريك ماكاي

جريمة الإهمال إخراج: شهرام مكري

غزة من عمور، إخراج طرزان ناصر، عرب ناصر

سيلفا تراجيكا، إخراج يولين أوليزولا

لا مكان خاص، إخراج أوبرتو باسوليني

استمع، إخراج: أنا روشا دي سوزا

الأفضل لم يأت بعد، إخراج: وانغ جينغ

القطة الصفراء، إخراج: أديلخان يرزانوف

أفاق الأفلام القصيرة:

القطار المسائي، إخراج: جيري كارلسون

التحول، إخراج: لورا كاريرا

ورشة العمل، إخراج: يهوذا فينيجان

سوغني الكامبو، إخراج ماجدة جيدي

ما الذي كان سيحدث على الأرجح، لو لم أقم بالبقاء في المنزل إخراج: ويلي هانز

اللعبة، إخراج رومان هودل

الأماكن، إخراج فيتاوتاس كاثوس

أنيتا، إخراج سوشما خديبون

فلور دو بو، إخراج مريم مصراوة

Entre Tu Y Milagros إخراج: مارينا سافون

كوني حبيبي يا، إخراج ياسمين ترينكا

عن بيت الفن

شاهد أيضاً

كوثر بن هنية بنات ألفة

كوثر بن هنية تواصل حصد الجوائز بـ”بنات ألفة”

أفضل وثائقي في فرنسا وفي سانتا مونيكا الأمريكية قبيل الإعلان عن جوائز الأوسكار… بيت الفن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Protected by Spam Master