نسيان

انطلاق المهرجان الوطني للمسرح بتطوان

12 مسرحية تتبارى على 8 جوائز في الدورة الـ20

بيت الفن

تنطلق اليوم الجمعة سابع دجنبر الجاري الدورة الـ20 من المهرجان الوطني للمسرح بتطوان والمضيق ومارتيل بمشاركة 30 عرضا مسرحيا من كل جهات المملكة 12 في المسابقة الرسمية 18 في فقرة بانوراما التظاهرة، التي تعد الأكبر من نوعها في المغرب.

وتتنافس الفرق الـ12 المشاركة في المسابقة الرسمية لنيل الجائزة الوطنية للمسرح في (مجالات الـتأليف، والإخراج، والسينوغرافيا، والملابس، والتشخيص إناث، والتشخيص ذكور، فضلا عن جائزة الأمل وتمنح للعمل الواعد، والجائزة الكبرى التي تمنح للعمل المتكامل).

وتضم قائمة العروض، المتنافسة على جوائز الدورة الحالية، التي تتواصل فعالياتها إلى غاية 14 دجنبر الجاري، مسرحيات “بيلماون” لجمعية Vies-ages من الرباط، و”بريسا” لجمعية مسرح الأفق من تطوان، و”ايتسوض عاود” لجمعية تفسوين للمسرح الأمازيغي من الحسيمة، و”أسترا” لجمعية أفاق الجنوب للفنون الدرامية من أكادير، و”نجمة” لجمعية لايت كوميدي من المحمدية، و”افريزر” لجمعية فضاء تافوكت للإبداع من الدار البيضاء، و”العلوة” لمسرح أكون للثقافات والفنون من الرباط.

كما تضم القائمة مسرحيات “الخالفة” لجمعية أنفاس للمسرح، والثقافة من الداخلة، و”صباح ومسا” لجمعية دوز تمسرح من مراكش، و”لمبروك” لجمعية ستيلكوم من الرباط، و”حاسي بلا كعر” لفرقة بروفا للفنون المشهدية من العيون، و”نسيان” للمسرح المفتوح من القنيطرة.

وتم اختيار عروض المسابقة الرسمية لدورة 2018 من طرف لجنة انتقاء خاصة بالمهرجان الوطني للمسرح، نصبتها وزارة الثقافة والاتصال الجهة المنظمة للمهرجان بشراكة مع عمالة إقليم تطوان وشركاء آخرين، وترأسها الكاتب المسرحي المسكيني الصغير، وتشكلت من محمد بنحساين، كليوبترا بوليان بريديت، والطاهر الطويل، وعز الدين بونيت، وسيدي رضوان الشرقاوي.

وبالإضافة إلى عروض المسابقة الرسمية، يتضمن برنامج هذه الدورة فعاليات فنية وثقافية متنوعة تتوزع بين وعروض مسرحية خارج المسابقة الرسمية (18 عرضا)، وندوة فكرية حول “التوثيق المسرحي الواقع والآفاق”، وتكريم مبدعين وفنانين مسرحيين، ورشات تكوينية بكلية الاداب وعدد من الثانويات لقاء الثنائيات: شركاء في الفن والحياة.

وستؤثث فقرات المهرجان فضاءات مختلفة بمدينة تطوان (المركز الثقافي تطوان، سينما إسبانيول) والمركز الثقافي بالمضيق والمركز الثقافي الفنيدق وسينما الريف بمرتيل.

عن بيت الفن

شاهد أيضاً

المهرجان الوطني للمسرح

أيام قرطاح المسرحية تتسبب في تأجيل المهرجان الوطني للمسرح

تم تأجيل الدورة الـ22 للمهرجان الوطني للمسرح بسبب التزام بعض المسرحيين المغاربة بالمشاركة في الدورة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *