ليلى كيلاني

ليلى كيلاني تمثل المغرب في مهرجان “الجونة” السينمائي بمصر

بيت الفن

يواصل الفيلم المغربي “أرض الطيور”، للمخرجة ليلى كيلاني، جولاته السينمائية الدولية، حيث سيمثل المغرب في مهرجان الجونة السينمائي، الذي يقام من 14 إلى 21 دجنبر الجاري بمصر.

وذكر بلاغ للمنتجين، أن فيلم “أرض الطيور”، سيتنافس خلال هذه التظاهرة البارزة التي ستجمع العديد من الأسماء المرموقة في السينما العالمية، مع أفلام شهيرة مثل “تشريح السقوط” الفائز بجائزة السعفة الذهبية بمهرجان كان للمخرجة جوستين ثريت، وفليم “دوكمان” للمخرح لوك بيسون، الذي تم تقديمه في مهرجان البندقية السينمائي “فينيسيا 2023″، وأحدث أعمال تود هاينز “ماي دجنبر” الذي تم تقديمه في المسابقة الرسمية في مهرجان كان السينمائي 2023.

وأوضح البلاغ ذاته أن هؤلاء المخرجين البارزين سيقدمون تنوعا في الأساليب والرؤى لمهرجان الجونة، بما يعد بمنافسة شيقة خلال هذه الدورة التي تتضمن قسما جديدا مخصصا للسينما الفلسطينية، بالتعاون مع “مؤسسة الفيلم الفلسطيني”.

ويحكي فيلم “أرض الطيور” قصة لينا ووالدها وشغفها بمراقبة الطيور في تلال طنجة، وسط الغابة، قبل أن تدفع الجدة عائلتها لقبول عرض عقاري يجعلهم جميعا مليارديرات.

وبحسب المنتجين، فإن الفيلم، الذي تبلغ مدته 127 دقيقة، يحكي قصة مثيرة تستكشف مواضيع الملكية والإرث والأزمة الإيكولوجية في حبكة حميمية، كما تتعمق في تعقيدات العلاقات العائلية. “والبطلة لينا هي شهرزاد 2.0: شابة مؤثرة، راوية شرقية معاصرة للغاية، تنشر 1001 قصة خلال انتشار شبكات التواصل الاجتماعي”.

جدير بالذكر، أنه سيتم، بشراكة مع الائتلاف المغربي من أجل العدالة المناخية، إطلاق الفيلم في سياق المناقشات ومبادرة مهمة تتجسد في جلسات عامة تتداول قضايا المناخ، وبالتالي توسيع التجربة السينمائية إلى ما هو أبعد من الشاشة.

ويعد فيلم “أرض الطيور” (Indivision)، الذي تم عرضه خلال الدورة العشرين للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش، ثاني فيلم طويل للمخرجة المغربية ليلى كيلاني. وحصل الفيلم على عدة جوائز منها “جائزة الابتكار” في مهرجان مونتريال السينمائي العالمي، و”جائزة الجمهور الناشئ” في مهرجان آبت بفرنسا.

عن بيت الفن

شاهد أيضاً

مهرجان الجونة السينمائي

مراعاة للأحداث المأساوية في غزة..تأجيل مهرجان الجونة السينمائي للمرة الثانية

المهرجان تبنى منذ تأسيسه مبدأ السينما من أجل الإنسانية، كقيمة أساسية تسهم في تعزيز قيم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Protected by Spam Master