مهرجان وجدة الدولي للسينما والهجرة 23

مهرجان وجدة الدولي للسينما والهجرة ينطلق بمشاركة 14 فيلما

 عرض الفيلم القصير “عودة الماضي” لمخرجه لخضر الحمداوي في حفل الافتتاح

بيت الفن

بحضور عدد من الفنانين والمخرجين في مجال السينما، إلى جانب جمهور غفير من عشاق الفن السابع، انطلقت اليوم الأربعاء 29 نونبر 2023 بمسرح محمد السادس بوجدة، فعاليات الدورة الـ11 للمهرجان الدولي للسينما والهجرة، الذي تنظمه جمعية التضامن للتنمية والهجرة إلى غاية 2 دجنبر 2023، تحت شعار “السينما والإعلام”.

وتميز حفل الافتتاح، بتكريم بعض الوجوه الفنية السينمائية المغربية، ويتعلق الأمر بكل من المخرج هشام عين الحياة، والممثلين ربيع القاطي، ومحمد حميمصة، وتقديم لجنة تحكيم هذه الدورة التي يرأسها المخرج المغربي محمد فكران، بمساعدة المخرج والمنتج هشام حيدر، والممثل هشام إشيكر (بلجيكا)، والمخرج محمود الجمني (تونس)، والإعلامية ماغي ديبستر (فرنسا)، والمخرج توماس غراند (السينغال)، والباحث والأستاذ الجامعي هشام كزوط.

واختتم حفل الافتتاح بعرض الفيلم القصير “عودة الماضي” لمخرجه لخضر الحمداوي.

وفي كلمة بالمناسبة، قال مدير المهرجان ورئيس الجمعية المنظمة، عبد اللطيف دريفي، إن هذه التظاهرة تشكل فرصة حقيقية للاحتفاء بفن السينما الذي يتمتع بشعبية كبيرة في كافة أرجاء العالم، مبرزا أن هذه الشعبية جعلت من الفن السابع وسيلة لتعزيز التواصل والتلاقي بين ثقافات متعددة.

وأكد أن المهرجان، الذي له بصمة خاصة في إبراز الثقافة الفنية والسينمائية الموجودة في العالم، يعزز نشر هذه الثقافة بمدينة وجدة وجهة الشرق، ويساهم في إبراز الموضوعات التي تحظى باهتمام كبير لاسيما ظاهرة الهجرة والمهاجرين، إلى جانب سعيه إلى الرفع من الذوق الفني والجمالي.

وأشار أيضا إلى انفتاح المهرجان على محيطه الإبداعي والفكري والإعلامي والاقتصادي، من خلال إشراك العديد من الخبرات والكفاءات الفنية والإعلامية والاقتصادية في تفعيل برنامج المهرجان، رغبة في جعل عاصمة الشرق منارة للفن السينمائي الراقي، وملتقى حول المشترك الذي يجمع الإنسانية جمعاء.

 

وتشهد هذه الدورة، مشاركة 14 فيلما تمثل إلى جانب المغرب، كلا من تونس، وليبيا، ومصر، والعراق، وإيران، وبلجيكا، وروسيا. ويتعلق الأمر بأربعة أفلام روائية طويلة، و10 أفلام قصيرة، ستتنافس، في إطار المسابقتين الرسميتين، من أجل الظفر بمختلف جوائز المهرجان.

وتقترح هذه النسخة من المهرجان، المنظمة بشراكة مع عدد من الشركاء، إلى جانب عرض الأفلام المشاركة، برنامجا حافلا ومتميزا بورشات تكوينية وندوات في السينما والإعلام يسهر على تنشيطها وتأطيرها متخصصون في المجال.

عن بيت الفن

شاهد أيضاً

المهرجان الدولي للسينما والهجرة بوجدة يمنح جائزته الكبرى لـ”يد أمي”

لجنة تحكيم الدورة الـ11 تمنح جائزتها الخاصة لفيلم “حبال المودة” للمخرجة المغربية وجدان خاليد… بيت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Protected by Spam Master