محمد كلاوي

مهرجان سيدي قاسم للفيلم القصير يكشف عن لجنة تحكيم الدورة الـ 23

تتكون اللجنة من أسماء متميزة في المجال السينمائي ويتعلق الأمر بالأستاذ الجامعي والناقد  السينمائي محمد كلاوي رئيسا وعضوية كل من  الفنان مالك أخميس والفنانة سليمة بنمومن  والإعلامية الفنانة سناء فاضل

بيت الفن

كشف منظمو مهرجان سيدي قاسم للفيلم المغربي القصير عن لجنة تحكيم المسابقة الرسمية للدورة 23 المقامة من 26 إلى 29 أكتوبر المقبل.

تتكون اللجنة من أسماء متميزة في المجال السينمائي ويتعلق الأمر بالأستاذ الجامعي والناقد السينمائي محمد كلاوي رئيسا وعضوية كل من  الفنان مالك أخميس والفنانة سليمة بنمومن والإعلامية الفنانة سناء فاضل.

وحسب ورقة للمنظمين فإن محمد كلاوي ناقد سينمائي وأستاذ العلوم السياسية بكلية الحقوق في الدار البيضاء، تشبع بالثقافة السينمائية في نادي العزائم بالدار البيضاء منذ سنة 1974، واكتشف مبادئ اللغة السينمائية عبر صداقته مع الراحل محمد الركاب.

شارك بتحليلاته النقدية، خلال عقد الثمانينيات، في صحيفة (الاتحاد الاشتراكي)، ثم التحق بهيئة تحرير مجلة “دراسات سينمائية”، كما ساهم في تأسيس مجلة التواصل “رؤية” ومجلة “سيني.ما”. وتولى كلاوي رئاسة جمعية نقاد السينما بالمغرب سنة 2009، وهي السنة التي عين فيها رئيسا للجنة دعم الإنتاج السينمائي الوطني. كما أنه عضو سابق بالهيئة العليا للسمعي البصري “الهاكا”.

له العديد من الإصدارات في المجال القانوني والسينمائي من بينها كتاب “النقد المتعدد”.

أما الممثل مالك أخميس، فهو ممثل كوميدي بالدرجة الأولى له حضور متميز، موهوب وله مؤهلات جعلت منه أحد الوجوه البارزة في الساحة الفنية المغربية، وأعماله وحركاته تشهد على مهنيته، خريج جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء شعبة اللغة الفرنسية وحاصل على دبلوم في التكوين  المسرحي من باريس.

الفنانة المقتدرة سليمة بنمومن، بدأت سليمة بنمومن دراستها في الأدب الفرنسي حيث اكتشفت موهبتها الدرامية.

وسيقودها شغفها بالمسرح إلى المعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي. مارست فنها بعد التخرج كممثلة، مخرجة، مؤلفة ومديرة فنية. وقد فازت عن أدوارها المسرحية والسينمائية بالعديد من الجوائز.

شاركت في سلسلة من ورش العمل ككاتبة سيناريو من أهمها تلك التي نظمت من طرف ساندنس، برلينالي ومؤسسة روبرت بوش.

بعد فترة قضتها كرئيسة لقسم المهرجانات في وزارة الثقافة، اتجهت نحو التدريس حيث أصبحت أستاذة التشخيص في المعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي.

الفنانة والإعلامية سناء فاضل مهندسة الصوت ومنشطة متميزة، خريجة المدرسة العليا للفنون البصرية بمراكش في دفعتها الأولى، حاصلة على ماستر في هندسة الصوت، دخلت عالم التلفزيون منذ  طفولتها من خلال مشاركتها في تنشيط برامج الأطفال…

تخصصت في تقديم وتنشيط المواعيد السينمائية الكبرى، وفي مجال الموسيقى فهي خريجة معهد الموسيقى والغناء والرقص والفن المسرحي بالدار البيضاء تخصص صولفيج وآلة البيان مع تهنئة لجنة التحكيم سنة 2005، كما قامت بتدريس الموسيقى في معهد العربي باطما بعين السبع، وشاركت كعازفة  أورغ في عدة سهرات و مهرجانات مع عدة فرق موسيقية. وقامت بافتتاح استوديوهات  “س أوديو” للتسجيل والإنتاج الموسيقي والميكساج بالدار البيضاء.

عن بيت الفن

شاهد أيضاً

مهرجان سيدي قاسم للفيلم مغربي القصير

سيدي قاسم ترفع شعار “السينما للجميع”

ينطلق مهرجان سيدي قاسم للفيلم مغربي القصير بتقديم الأفلام المشاركة في مختلف عروض المهرجان، وأعضاء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Protected by Spam Master