جواد بابيلي لعزيب

جواد بابيلي يمثل المغرب في مهرجان السينما الإفريقية بلوزان السويسرية

لعزيب فيلم وثائقي طويل من الأقاليم الجنوبية استفاد من الدعم الذي يمنحه المركز السينمائي المغربي للأفلام الوثائقية حول الثقافة والتاريخ والفضاء الصحراوي الحساني…

بيت الفن

تسجل السينما المغربية حضورها في الدورة السابعة عشرة لمهرجان السينما الإفريقية الذي تحتضنه مدينة لوزان  في سويسرا من 17 إلى 20 غشت 2023 بفيلم “لعزيب” للمخرج جواد بابيلي.

و”لعزيب” فيلم وثائقي طويل من الأقاليم الجنوبية استفاد من الدعم الذي يمنحه المركز السينمائي المغربي للأفلام الوثائقية حول الثقافة والتاريخ والفضاء الصحراوي الحساني.

وتدور أحداث الفيلم في فضاء صحراوي بطلاته ثلاث أخوات، فضلن حياة الرعي في الصحراء على حياة المدينة. حياة دون رجال وفي تناغم غريب مع بيئة صحراوية شاعرية وقاسية في الوقت ذاته، يقضها مرض السرطان الذي ينهش ببطء روح الأخت الصغرى.

ولم يخف مخرج الفيلم جواد بابيلي تأثره الشديد بأول أفلامه الوثائقية الطويلة، وبطلاته اللواتي عاش رفقتهن أسابيع ممتعة وصعبة في الآن ذاته بفضاء صحراوي موحش.

ويحمل المخرج الشاب الطموح، الذي يعتبر من أهم السينمائيين بالأقاليم الجنوبية، على عاتقه إيصال ثقافة الصحراء المغربية عبر السينما إلى العالم.

وسبق للمخرج جواد بابيلي الفوز بالجائزة الكبرى لمهرجان الداخلة السينمائي السابع، عن فيلمه القصير “صليل الصمت”.

والجدير بالذكر أن مهرجان السينما الإفريقية بلوزان يهدف إلى التعريف بالسينما الإفريقية ونشرها في أوروبا، ودعم السينمائيين الأفارقة والتوعية بأهم الخصائص الفنية مع الحفاظ على الجانب الترفيهي والثقافي، الذي يتطلع إليه الجمهور.

كما يرمي المهرجان إلى تسليط الضوء على التنوع السينمائي في القارة الإفريقية ويقترح على رواده كل سنة مجموعة من أفضل الأفلام لصناع السينما من أصول إفريقية من مختلف البلدان والثقافات واللغات.

عن بيت الفن

شاهد أيضاً

مشاركة مغربية مكثفة في مهرجان السينما الإفريقية (فيسباكو)

تتنافس 7 أفلام مغربية في مختلف مسابقات مهرجان إفريقيا للسينما والتلفزيون في واغادوغو (فيسباكو 2021)، الذي يتوقع...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *