واحة المياه المتجمدة

الصباحي يعود إلى مهرجان خريبكة السينمائي بـ”واحة مياه متجمدة”

 يتنافس فيلم واحة المياه المتجمدة على جوائز المسابقة الرسمية للفيلم الطويل إلى جانب 11 فيلما من 10 بلدان إفريقية، منها شريط مغربي آخر هو جلال الدين للمخرج حسن بنجلون…

بيت الفن

انطلقت، يوم الأحد سابع ماي 2023، بالمركب الثقافي بخريبكة، عروض المسابقتين الرسميتين للدورة الـ23 من المهرجان الدولي للسينما الإفريقية، التي تتواصل فعالياتها إلى غاية 13 ماي الجاري تحت شعار “السينما الإفريقية.. استنهاض قارة”.

وتم عرض الفيلم المغربي “واحة المياه المتجمدة” لمخرجه رؤوف صباحي، ضمن المسابقة الرسمية للفيلم الطويل وهو ثالث فيلم طويل له بعد “الفردي” و”حياة”.

وعبر الصباحي عن سعادته بالعودة مجددا إلى مهرجان خريبكة بعد 6 سنوات، حيث سبق أن قدم فيلمه السينمائي “حياة” ضمن فعاليات دورة 2017، مشيرا إلى أن “واحة المياه المتجمدة” سبق عرضه أول مرة ضمن فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الرابعة والأربعين في مسابقة أسبوع النقاد.

ويتمحور الفيلم حول زوجين “فضيلة” الطبيبة الشابة التي تجسد دورها (نسرين الراضي) و”قادر” و(أحمد حمود)، ارتبطا عن حب، لكن علاقتهما تنقلب رأسا على عقب، ويصل بهما الأمر إلى الطلاق، لكن الأمور تأخذ منحى جديدا بعد اكتشاف إصابة الزوج بمرض خطير.

ورغم محاولات “فضيلة” المتكررة لاسترجاع العلاقة، التي أثمرت طفلا كان من المفترض أن يجمع بينهما مهما كانت الظروف، إلا أن “قادر” يفضل عيش ما تبقى له من أيام على طريقة الدراويش.

يلعب أدوار البطولة في الفيلم إلى جانب نسرين الراضي وأحمد حمود كل من حسن بديدة ولطيفة أحرار وزهيرة صادق…

ويتنافس فيلم “واحة المياه المتجمدة” على جوائز المسابقة الرسمية للفيلم الطويل إلى جانب 11 فيلما من 10 بلدان إفريقية، منها شريط مغربي آخر هو “جلال الدين” للمخرج حسن بنجلون، الذي تم عرضه، أيضا، ضمن فعاليات الدورة الرابعة والأربعين لمهرجان القاهرة السينمائي في مسابقة الفيلم العربي الطويل.

وتتشكل لجنة مسابقة الأفلام الطويلة من البوركينابي ميدا ستانيسلاس بيميل (رئيسا) والمصرية فايزة هنداوي، والمغربي نوفل براوي، والأنغولي بيدرو سيماو كلوديو، والإيفواري ديزيري بيكرو.

وتمنح  اللجنة ست جوائز، وهي “الجائزة الكبرى”، التي تحمل اسم (عثمان صامبين)، و”جائزة لجنة التحكيم” (نور الدين الصايل)، و”جائزة الإخراج” (إدريسا ويدراوكو)، و”جائزة السيناريو” (سمير فريد)، و”جائزة أحسن دور نسائي” (أمينة رشيد)، وكذا “جائزة أحسن دور رجالي” (محمد بسطاوي).

كما تتنافس الأفلام الطويلة على جائزة دون كيشوط، وتمنحها الجامعة الوطنية للأندية السينمائية بالمغرب من خلال لجنة تتكون من عبد الرحمان لوس من القنيطرة (رئيسا) وميلود بوعمامة من وجدة، وصلاح الدين البيضاني من خريبكة.

وجائزة النقد وتمنحها لجنة تتكون من ثلاثة نقاد سينمائيين أفارقة هم المغربي عبد النبي دشين (رئيسا) والغينية فاتوماتا سانيان والبوركينابية سيتا باري.

عن بيت الفن

شاهد أيضاً

مهرجان الحسيمة للفيلم

انطلاق مهرجان الحسيمة للفيلم بتكريم الجم والوالي والنجمة التركية سيتيناي سوير

انطلاق المهرجان الدولي للفيلم بالحسيمة بتكريم الكوميدي محمد الجم والمخرج والممثل رشيد الوالي والنجمة التركية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Protected by Spam Master