يوسف زيدان

يوسف زيدان يكشف عن  موعد صدور روايته “حاكم..”

بيت الفن

كشف الكاتب والمفكر يوسف زيدان عن غلاف روايته الجديدة “حاكم”، التي ستصدر قريبا عن دار نشر “بوك فاليو”، وعلق قائلا “غلاف روايتي وشيكة النشر “حاكم، جنون ابن الهيثم”..تصدر الرواية بعد عشرة أيام، بحسب ما أكده الناشر.

وكانت آخر أعمال “زيدان” الروائية رواية “فردقان..اعتقال الشيخ الرئيس”، الصادرة عام 2018، عن دار الشروق للنشر والتوزيع، التي ترشحت ضمن القائمة القصيرة للجائزة العالمية للرواية العربية “البوكر” لعام 2020، وفازت بها في النهاية رواية “الديوان الإسبرطي” للروائي الجزائري عبد الوهاب عيساوي.

واستلهم الدكتور يوسف زيدان اسم روايته “فردقان” من اسم القلعة الفارسية التي سجن فيها ابن سينا، سنة 412 هجرية، وكتب فيها: “حي بن يقظان، كتاب الهداية، رسالة القولنج”، وتم اكتشاف أطلالها بوسط إيران.

تدور أحداث الرواية حول حياة ابن سينا فئ فترة اعتقاله بقلعة (فردقان) الموجودة بوسط إيران، في الوقت الحالي، وتحكى الرواية بشكل أدبي يمتزج فيها الواقع بالخيال الروائي، عن ابن سينا، ابتداء من مولده سنة 370 هجرية، في أسرة مكونة من أب أفغاني وأم خوارزمية (حاليا أوزبكستان)، وحياته في منطقة وسط آسيا ثم استقراره ووفاته في المنطقة الفارسية، حيث عاش النصف الأخير من حياته بين الري (طهران حاليا)، وهمذان، وأصفهان.

وتقدم رواية “فردقان” صورة كاملة عن حياة العلامة ابن سينا، “أعماله، أفكاره، فلسفته، ومشاعره الداخلية، وانعكاسها على كتاباته”، كما تتناول العصر الذي عاش فيه، والحكام الذين عاصرهم، وتتطرق بالتفصيل إلى فترة اعتقاله بداخل قلعة “فردقان” وكيف أثرت هذه الفترة وانعكست على شخصيته وتفاصيل حياته، وكذلك كتاباته أيضا.

وما بين الوقائع التاريخية الفعلية، والخيال الروائي الخلاق، ينسج يوسف زيدان خيوط روايته الجديدة؛ ليقدم للقارئ العربي لوحة حياة غنية بالتفاصيل، للعلامة العبقري الذي شهدت له الحضارة الإنسانية خلال الألف سنة الأخيرة: الشيخ الرئيس.. ابن سينا.

عن بيت الفن

شاهد أيضاً

هل تكون الجائزة العالمية للرواية العربية من نصيب “الملف 42″؟

قبل أيام من الإعلان عن الرواية المتوجة بالجائزة العالمية للرواية العربية (البوكر) في نسختها لعام 2021 ينتظر نخبة من الكتاب...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Protected by Spam Master