طفيلي

“طفيلي” يواصل تفوقه بدعم من النقاد

بيت الفن

إنجاز تاريخى حققه الفيلم الكورى الجنوبى “طفيلى – Parasite”، بحصوله على جائزة نقابة ممثلى الشاشة المعروفة بـSAG فى دورتها الـ 26، كأفضل أداء لطاقم عمل سينمائى، ليصبح بذلك أول فيلم ناطق بلغة أجنبية يحصد جائزة عن هذه الفئة فى تاريخ جوائز “ممثلى الشاشة”، بعد فوزه بجائزة “غولدن غلوب” عن الفئة نفسها.

ترشح “طفيلى” للفوز بهذه الجائزة إلى جانب نخبة من أفلام أمريكية لنجوم عالمية مثل، “الأيرلندى –The Irishman” و”حدث ذات مرة فى هوليوود – Once Upon a Time In Hollywood” و”بومب شيل – Bombshell”، ولكنه تفوق عليها رغم عدم شهرة أبطاله.

الفيلم من إخراج بونج جون هو، وبطولة كل من سونج كانج هو، لى سون كيون، تشو يو جونج، بارك سو دام، تشوى وو شيك، لى جونج يون، جونج جى سو، لى سن جيون، كانج هو سونج، وآخرين.

وتتناول أحداثه الفوارق الاجتماعية والصراع الطبقى فى كوريا الجنوبية، من خلال ظروف أسرتين، الأولى غنية والثانية فقيرة، فى إطار من الكوميديا السوداء.

عائلة فقيرة وعاطلة عن العمل، مكونة من زوجين وولديهما، يعيشون فى شقة تحت الأرض بين الحشرات والقوارض، وتتغير حياتهم بعد حصول الابن على عمل كمدرس لغة إنجليزية لفتاة من عائلة ثرية، وتبدأ محاولاتهم بالتوغل إلى حياة الأسرة الثرية وكسب ثقتها قبل أن تسوء الأمور.

بفوز “طفيلى” بجائزة ممثلى الشاشة، توفرت لديه فرصة كبيرة للفوز بجائزة الأوسكار لهذا العام، بعد حصوله على ستة ترشيحات من ضمنها فئة أفضل فيلم، ويعد الفيلم الكورى الأول الذى نال ترشحه لهذه الجائزة.

وقال مخرج الفيلم بونج جون هو أثناء إلقاء كلمته بحفل SAG “أعتقد أن فرص الفيلم بالنجاح فى حفل الأوسكار ارتفعت الآن”، وكان قد أعرب عن سعادته بترشح فيلمه للأوسكار قائلا “لم تعد اللغة تشكل عائقا أمام النجاح العالمى”.

وعن فكرة الفيلم، تحدث الممثل سونج كانج هو، الذى يؤدى دور الأب فى العائلة، قائلا رغم أن مفهوم العنوان هو طفيلى أو متطفل، ولكن القصة تدور حول التعايش وكيف يمكننا جميعا أن نعيش معا، وبتكريمه كأفضل أداء، أشعر بأننا نجحنا فى توصيل الفكرة وقمنا بعمل جيد”، أما عن اسم الفيلم، قال الممثل لى سن جيون مازحا “أشعر بأننا أصبحنا متطفلين على هوليوود الآن”.

وكان فيلم الكوميديا السوداء حقق نجاحا عالميا وحصد 130 مليون دولار على مستوى العالم، بعد عرضه فى كوريا الجنوبية والولايات المتحدة ودول أوروبا، كما حصل على إشادة نخبة كبيرة من نقاد العالم، ومن ضمنها اختياره كأفضل فيلم لعام 2019 من قبل جمعية نقاد السينما المصريين، وفوزه بجائزة Golden Tomato Awards كأفضل الأفلام المراجعة من قبل النقاد، بعد حصوله على تقييم 99 في المائة لموقع المراجعات الشهير «Rotten Tomatoes».

إلى جانب تلك الإنجازات التى حققها “طفيلى”، كان فوزه بجائزة “السعفة الذهبية” فى مهرجان كان عام 2019، من أكبر النجاحات التى حققها، حيث أصبح أول فيلم كورى جنوبى يحصل على هذه الجائزة، فيما كان لمخرجه بونج السبق الأول فى مهرجان كان لعام 2017، عندما فاز فيلمه أوكجا بجائزة المهرجان، وهو أول مخرج كورى جنوبى يفوز بها.

‏الجدير بالذكر أن شبكة HBO الأمريكية، أعلنت حصولها على حقوق تحويل فيلم “طفيلى” إلى مسلسل قصير يعرض على شبكتها، وتتنافس معها بعض الشبكات والمنصات الأخرى لتحويله إلى مسلسل، وأبرزهم “نتفليكس”، التى أنتجت فى السابق فيلم “أوكجا” للمخرج الكورى الجنوبى بونج.

عن بيت الفن

شاهد أيضاً

مهرجان القاهرة السينمائي

مهرجان القاهرة السينمائي الـ 44 يكشف عن الدفعة الأولى من أفلامه

10 أفلام تعرض لأول مرة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بيت الفن كشف منظمو …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *