ضفاف شعرية

دار الشعر بمراكش تواصل انفتاحها على الفضاءات العمومية

لقاء شعري موسوم بـ”ضفاف شعرية” احتضنته حديقة التواغيل بكلميم

بيت الفن

تواصل دار الشعر بمراكش انفتاحها على مختلف الفضاءات المغربية، من خلال تنظيمها لقاء شعريا موسوما بـ”ضفاف شعرية” بحديقة التواغيل بمدينة كلميم باب الصحراء، في إطار مشروعها الرامي إلى إخراج الشعر الى الفضاءات العمومية وتحويلها بالنظم والموسيقى الى حدائق للشعر.

حديقة التواغيل، الفضاء المشبع بالشعر، كانت نهاية الأسبوع المنصرم على موعد مع أمسية شعرية دافئة تحاورت فيها الكلمات والموسيقى مع الطبيعة، أبدعت (دارالشعر بمراكش) في إخراجها إخراجا يليق بالقصيدة المغربية.

وفي هذا السياق، يقول الشاعر عبد الحق ميفراني مدير دار الشعر بمراكش، إن “ضفاف شعرية”، المنظمة تحت إشراف وزارة الثقافة والاتصال (قطاع الثقافة) وبتنسيق مع المديرية الجهوية لوزارة الثقافة والاتصال ( قطاع الثقافة)، بجهة كلميم واد نون، هي محاولة لإخراج الشعر من القاعات والذهاب به إلى فضاءات عمومية.

وأضاف أن الأمسية، التي تغنى فيها الشعراء بـ”جميع الألسن” تدخل، أيضا، ضمن استراتيجيات الدار لتقريب الجمهور إلى الشعر المغربي، والانفتاح “البليغ” على المدن و باقي جهات المملكة.

وذكر في هذا السياق بتنظيم الدار لبعض الفقرات الشعرية بالعديد من المناطق، منها خيمة الشعر الحساني بالداخلة، وسحر القوافي بالعيون، وتظاهرات الشعر في الشواطئ و المخيمات بسيدي إفني، و”أنظام” (الشاعر بالأمازيغية) بقلعة مكونة، وحدائق الشعر بعين أسردون.

وتحضر “ضفاف شعرية” بكلميم، يقول ميفراني بجميع الألسن المغربية، بحضور الشاعرة الأمزيغية خديجة بلوش، مع شاعر في القصيدة العمودية، الذي يعتبر من التجارب الجديدة اليوم في هذا الصنف، و توج مؤخرا بأرفع الجوائز العربية، الشاعر عمر الراجي، و الزجال رفيع المستوى محمد مثنا، وأيضا الشاعر الحساني محمد اجغاغ.

أما المخرج المسرحي والفاعل الثقافي بكلميم عبد اللطيف الصافي فاعتبر “ضفاف شعرية” في حديقه التواغيل، نوع من التواصل ما بين الابداع على المستوى المادي واللامادي وما بين الإبداع على المستوى الفكري والابداع على المستوى الطبيعي.

ويرى أن هذا التمازج ما بين الإبداعين يجعل من هذه الضفاف حدثا فنيا مهم جدا تلتقي فيه الموسيقى مع الشعر في احتفاليه فنية رائعه لمس فيها حضور البعد التراتي من خلال تهيئ الفضاء، وأيضا من خلال نخبة الشعراء والفنانين الذين تم إختيارهم لهذا الحدث.

كما تحقق “ضفاف شعرية”، حسب الصافي، نوعا من التواصل ما بين الجهات الجنوبية ممثلة بكلميم، و باقي المدن المغربية.

ونشط فقرات هذا اللقاء الشعري، فرقة “أمنات عيشاتة” للطرب الحساني، برئاسة الفنانة يمدح سلم التي تعتبر أحد أهم الفرق الموسيقية الرائدة في الثقافة والفن الحساني الحاضرة بقوة في مختلف الملتقيات والمناسبات بالأقاليم الجنوبية للمملكة.

عن بيت الفن

شاهد أيضاً

ملتقى المعتمد للشعر بمراكش

اختتام ملتقى المعتمد الدولي للشعر بقراءات شعرية بلغات العالم

تظاهرة ثقافية نظمتها دار الشعر بمراكش شكلت فرصة للالتقاء بمجموعة من الشعراء الأجانب والمغاربة ومن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Protected by Spam Master