عزيز مزهزب

مهرجان مكناس للدراما التلفزية يكشف عن أفلامه

الدورة 8 تحتفي بروح عزيز موهوب ورشيدة الحراق والكويت ضيف شرف

بيت الفن

تنطلق فعاليات الدورة الثامنة من مهرجان مكناس للدراما التلفزية، مساء غد الجمعة 15 مارس 2019 بالمركب الثقافي محمد المنوني، بعرض المسلسل الكويتي “البرواز” احتفاء بدولة الكويت ضيفة شرف الدورة، والممثلة من طرف وفد رفيع المستوى برئاسة وكيل وزارة الإعلام وثلة من كبار نجوم الدراما التلفزية الكويتية.

ويستمر المهرجان، المنظم من طرف جمعية “العرض الحر” تحت الرعاية السامية لجلالة الملك محمد السادس، وبتعاون مع الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة المغربية والقناة الثانية ووزارة الثقافة والاتصال، وبشراكة مع جماعة مكناس ومجلس جهة فاس ـ مكناس، إلى غاية 20 مارس 2019، حيث توزع أنشطته الثقافية والفنية وعروضه التلفزيونية بين المركب الثقافي محمد المنوني والمركز الثقافي الفرنسي بمكناس.

ووفاء لسنته التي سار وفقها في طبعاته السابقة، فإن الدورة الحالية من المهرجان تحتفي بشخصيتين فنيتين مرموقتين على الصعيد الوطني، ويتعلق الأمر بالفنانة رشيدة الحراق والفنان الراحل عزيز موهوب، تكريما لما يجسدانه من قيم، وما يمثلانه على الساحة المغربية والعربية في حقل المسرح والتلفزيون والسينما.

ورغبة من هذا الحدث الفني في التجديد والتنوع على مستوى الأعمال الفنية الدرامية المشاركة فيه، فإن الطبعة الحالية تشهد مشاركة ألمانيا وبلجيكا، ومصر للمرة الأولى، إضافة إلى بلدان وفية لهذا المهرجان كالإمارات العربية المتحدة وفرنسا، وساحل العاج، والسنغال والأردن، فضلا عن عرض 10 أفلام و11 مسلسلا، وكلها أعمال درامية جديدة تعالج مختلف القضايا الاجتماعية الراهنة.

ولأول مرة، ستشارك في المهرجان المنظم بشراكة مع جماعة مكناس ومجلس جهة فاس- مكناس، القناة الفرنسية (تي في 5 موند) الرائدة في مجال الدراما التلفزية.

وحسب البلاغ نفسه، فالمهرجان يكتسي هذه السنة حلة جديدة سواء من حيث الإقبال الدولي على المشاركة أو من حيث تنوع الأعمال الفنية الدرامية المشاركة، إذ بالإضافة إلى البلدان التي اعتادت المشاركة كالإمارات العربية المتحدة، وفرنسا والكوت ديفوار، والسنغال، والأردن، تشارك بلدان لأول مرة منها ألمانيا وبلجيكا ومصر.

ويتنافس 14 عملا مغربيا أنتجت سنة 2018 على جوائز النسخة الثامنة من مهرجان مكناس للدراما التلفزية، ويتعلق الأمر بأفلام “صحاب الباك” لمخرجه حميد أقصاص (90 دقيقة)، و”الحب المجهول” لستيفاني دوفيفي (90 د)، و”ياك أجرحي” لإبرهيم الشكيري (90 د)، و”الشبيه” لعبد الرحيم مجد (90 د)، و”وراء المرآة” لفاطمة الجبيع (90 د)، و”الأيتام” لمحمد بوزاكو (90 د)، و”علي يا علي” لعبد الحي العراقي (90 د / سنة 2017)، و”القرية المنسية” لمصطفى مضمون (90 د).

وفي صنف المسلسلات، يعرف المهرجان منافسة “الوجه الآخر” لياسين فنان، و”ديسك حياني” لعلاء أكعبون، وسعيد سي ناصيري، و”لوزين” لمحمد أمين مونة، و”أوشن” لمهدي أزكري، و”بولمنات” ليونس الركاب، و”فوق السحاب” لهشام العسري.

وتعرض للجمهور في نسخة هذه السنة خمسة أعمال أجنبية وهي السلسلات “10 في المائة” للمخرجين أنطوان غارسو ومارك فيتونسي (فرنسا)، و”المتلاشون” لأليكس أوغو (الكوت ديفوار)، و”اليوم” لجييس غيرنارت وجولي ماهيو (بلجيكا)، وفيلما “أنا وأمي والسرطان” ليان صامويل (فرنسا)، و”قصة كارلوس بينيدي” جوهانس فابريك (ألمانيا)

ومن المنتظر أن تحسم في اختيار أحسن الأعمال المشاركة لجنتا تحكيم، إذ يرأس لجنة تحكيم الأفلام التلفزية المخرج حسن بنجلون، وتضم الفنانة جليلة التلمسي، والناقد السينمائي حسن نرايس، فيما يترأس المخرج المصري خيري بشارة لجنة تحكيم المسلسلات، وتضم في عضويتها الإعلامية فاطمة النوالي والسيناريست والممثل زكرياء قاسي لحلو.

أما ندوة المهرجان التي اعتادت اللجنة برمجتها، فستخصص هذه السنة لموضوع “الدراما المغربية وثقافة المواطنة”.

الجدير بالذكر أن الدورة السابعة للمهرجان، توجت شريط “12 ساعة” لمخرجه مراد الخودي بالجائزة الكبرى في المسابقة الرسمية المخصصة للأفلام، فيما منحت جائزة أفضل عمل في مسابقة المسلسلات لمسلسل “رضات الواليدة” للمخرجة زكية الطاهري.

عن بيت الفن

شاهد أيضاً

خمسة وخمسين 55

عبد الحي العراقي يقدم فيلمه الجديد «خمسة وخمسين» في القاعات السينمائية

بيت الفن:        يقدم المخرج عبد الحي العراقي مساء يوم الأربعاء 10 يناير …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Protected by Spam Master