بطاقة الفنان

فتح باب إيداع ملفات البطاقة المهنية للفنان

بيت الفن

أعلنت وزارة الثقافة والاتصال -قطاع الثقافة عن انطلاق عملية إيداع ملفات البطاقة المهنية للفنان والبطاقة المهنية لتقنيي وإداريي الأعمال الفنية لفائدة الأشخاص الذين يمارسون (مهن التأليف، مهن الأداء، مهن وحرف فن العرض، المهن الفنية التقنية والمهن الإدارية).

وحسب بلاغ لوزارة الثقافة والاتصال، فإنه يتعين على طالبي بطاقة الفنان أو بطاقة تقنيي وإداريي الأعمال الفنية لأول مرة الإدلاء بطلب خطي يوجه إلى رئيس “لجنة البطاقة الفنية”، وملء المطبوع الخاص بطلب بطاقة الفنان أو بطاقة تقنيي وإداريي الأعمال الفنية لأول مرة، الذي يسحب من كتابة اللجنة أو يحمل من الموقع الإلكتروني لوزارة الثقافة والاتصال-قطاع الثقافة، ويودع لدى مديرية الفنون أو لدى المديريات الجهوية للثقافة التابعة لوزارة الثقافة والاتصال.

ويتعين على طالب البطاقة تقديم السيرة الذاتية والوثائق المتعلقة بالممارسة الفنية والمهنية، مع جرد للأعمال الإبداعية الاحترافية المنجزة خلال الثلاث سنوات الأخيرة، وتعزيزها بشهادات العمل والعقود المبرمة مع المؤسسات والشركات والفرق المنتجة، مع استثناء خريجي مؤسسات التكوين الفني من تقديم هذه الوثائق.

كما يتعبن تقديم نسخة من البطاقة الوطنية للتعريف، ونسخة من السجل العدلي أو أي وثيقة تقوم مقامه، وثلاث صور شمسية، ونسخة من بطاقة التسجيل بالمكتب المغربي لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة أو بالمركز السينمائي المغربي بالنسبة للمسجلين بإحدى هاتين المؤسستين.

وبخصوص طالبي بطاقة الفنان أو بطاقة تقنيي وإداريي الأعمال الفنية المنتهية صلاحيتها فيتعين عليهم أيضا الإدلاء بطلب خطي يوجه إلى رئيس “لجنة البطاقة الفنية”، وتعزيز طلب التجديد بمستجدات الملف الفني والمهني، مع تقديم ما يثبت الاستمرار في الميدان الفني أو التقني أو الإداري المتعلق بالأعمال الفنية بصفة منتظمة.

وذكر البلاغ ذاته، أن الأمر يهم، أيضا، الفنانين وتقنيي وإداريي الأعمال الفنية المغاربة المقيمين بالخارج وكذا الفنانين وتقنيي وإداريي العروض الفنية الأجانب المقيمين بالمغرب بصفة دائمة، كما يمكن للفنانين ولتقنيي وإداريي الأعمال الفنية المغاربة المقيمين بالخارج وكذا للفنانين ولتقنيي وإداريي العروض الفنية الأجانب المقيمين بالمغرب بصفة دائمة الحصول على البطاقة المهنية للفنان والبطاقة المهنية لتقنيي وإداريي الأعمال الفنية وفق الشروط نفسها والكيفيات المنصوص عليها في المرسوم والتقيد بالتشريع الجاري به العمل.

ترسل أو تودع جميع الملفات لطلب أو تجديد إحدى البطاقتين مرفقة بالوثائق السالفة الذكر إلى كتابة اللجنة بمديرية الفنون بوزارة الثقافة، 17 شارع ميشليفن، أكدال الرباط، وذلك بالنسبة للفنانين ولتقنيي وإداريي الأعمال الفنية المغاربة بالداخل أو بالخارج أو الأجانب المقيمين بالمغرب بصفة دائمة.

يمكن “للجنة البطاقة الفنية”، عند الاقتضاء، أن تطلب من طالب البطاقة استكمال ملفه إن كان ناقصا، كما يمكنها أن تطلب مثوله أمامها للإدلاء بإفاداته وإيضاحاته حول ملفه.

وتقوم اللجنة بدراسة الملفات المعروضة عليها والبث فيها داخل أجل أقصاه ثلاثة أشهر، وتعلن عن نتائج أشغالها فور انتهائها، وتنشر أسماء المستفيدين من بطاقة الفنان أو بطاقة تقنيي وإداريي الأعمال الفنية بالموقع الإلكتروني لوزارة الثقافة والاتصال.

عن بيت الفن

شاهد أيضاً

وزارة الثقافة والاتصال تفرج عن البطاقة المهنية للفنان

أعلنت وزارة الثقافة والاتصال، قطاع الثقافة، أنها ستشرع في توزيع المهنية للفنان إلى كافة المهنيين...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Protected by Spam Master