حضور لافت للأفلام المغربية بمهرجان عمان السينمائي الدولي “أول فيلم”

53 فيلما تتنافس على السوسنة السوداء في 4 فئات…

بيت الفن

أعلن مهرجان عمان السينمائي الدولي -أول فيلم، عن قائمة الأفلام المشاركة في دورته الخامسة، المقرر انعقادها في الفترة من 3 إلى 11 من يوليوز 2024، حيث يبلغ عددها 53 فيلما من 28 دولة من بينها المغرب، الذي يشارك بـ6 أفلام في مختلف عروض المهرجان.

ويتنافس المغرب على جائزة “السوسنة السوداء” في فئة الأفلام الروائية الطويلة بـ “عصابات” إخراج كمال الأزرق، و”أنيماليا” إخراج صوفيا علوي، إلى جانب فيلم “كواليس” إخراج عفاف بن محمود وخليل بن كيران، إنتاج مشترك بين المغرب وتونس.

ويعرض فيلم «حمل، خروف وغربان» إخراج أيمن حمو في مسابقة الأفلام العربية القصيرة، بينما يضم برنامج “موعد مع السينما الفرنسية – العربية” فيلمين طويلين هما “كذب أبيض” إخراج أسماء المدير، و”الثلث الخالي” إخراج فوزي بنسعيدي.

ويعرض المهرجان مزيجا من الأفلام الروائية الطويلة والوثائقية العربية والدولية، بالإضافة إلى الأفلام القصيرة العربية، اختيرت بعناية لتقديم تجربة سينمائية فريدة، حيث يعرض أفلاما غير تجارية قد لا تصل إلى دور العرض التجارية في الأردن، جميعها صدرت في عامي 2023 و2024.

وستتنافس الأفلام المشاركة على جائزة “السوسنة السوداء” عبر 4 فئات، 3 منها تمنحها لجان تحكيم وهي: جائزة أفضل فيلم روائي عربي طويل (7 أفلام)، أفضل فيلم وثائقي عربي طويل (7 أفلام)، وأفضل فيلم قصير عربي (16 فيلما)، بالإضافة إلى ذلك، سيتم منح جائزة الجمهور للفيلم الفائز في قسم “الأفلام غير العربية” (7 أفلام).

وتتميز الدورة الجديدة، بتقديم 12 فيلما تعرض لأول مرة في العالم العربي، وسيعرض فيلمان لأول مرة عالميا، بالإضافة إلى عرض 5 أفلام لأول مرة خارج بلدانها الأصلية.

وتضم قائمة الأفلام العربية الروائية الطويلة فيلمين من الأردن، هما: “البحر الأحمر يبكي” إخراج فارس الرجوب، و”إن شاء الله ولد” إخراج أمجد الرشيد، والفيلم المصري “وحشتيني” إخراج تامر روجلي، ومن تونس “وراء الجبل” إخراج محمد بن عطية، والفيلم اليمني “المرهقون” إخراج عمرو جمال. ومن المغرب يتنافس “عصابات” إخراج كمال لزرق، و”أنيماليا” إخراج صوفيا علوي، إلى جانب فيلم “كواليس” إخراج عفاف بن محمود وخليل بن كيران، إنتاج مشترك بين المغرب وتونس.

أما قائمة الأفلام العربية الوثائقية الطويلة، فتتضمن فيلمين من لبنان هما: “واصلة” إخراج رين رزوق، و”ق” إخراج جود شهاب، والفيلم الأردني “حلوة يا أرضي” إخراج سارين هايربديان، والمصري “هوليوود جيت” إخراج إبراهيم نشأت، إلى جانب الفيلم العراقي “إخفاء صدام حسين” إخراج هلكوت مصطفى، والقطري “مكاين الروح” إخراج حميدة عيسى، والفيلم الفلسطيني “لا أرض أخرى” إخراج باسل عدرا وحمدان بلال ويوفال أبراهام وراشيل زور.

وتضم قائمة الأفلام العربية القصيرة 4 أفلام أردنية هي: “رولينج” إخراج عمر الطاهر، و”الحرش” إخراج فراس الطيبة، و”وذكرنا وأنثانا” إخراج أحمد اليسير، و”سكون” إخراج دينا ناصر. و3 أفلام لبنانية هي “عصفور كشاف” إخراج دوان القاوقجي، و”ملح البحر” إخراج ليلى بسمة، و”أن أندرَ” إخراج إليو طربية.

كما يشارك فيلمان مصريان هما “سموكي أيز” إخراج علي علي، و”الترعة” إخراج جاد شاهين، وفيلمان من فلسطين هما “في قاعة الانتظار” إخراج معتصم طه، و”سوكرانيا 59″ إخراج عبدالله الخطیب، إلى جانب الفيلم السوري “حلاوة مرة” إخراج زاهر سمير قصيباتي، والفيلم المغربي “حمل، خروف وغربان” إخراج أيمن حمو.

ويتنافس أيضا الفيلم التونسي “ليني أفريكو” إخراج مروان لبيب، والقطري “طلب زواج” إخراج ناديا الخاطر، والسعودي “الرحلة” إخراج هانية باخشوين.

أما قائمة الأفلام الأجنبية فتضم الفيلم الأمريكي “قضية الغريب” إخراج براندت أندرسن، والفيلم الأيرلندي “ملاحظات من عالم الخراف” إخراج كارا هولمز، والإسباني “الفتيات بخير” إخراج إتساسو أرانا. ومن سنغافورة يشارك فيلم “الحلم والموت” إخراج نيلسون يو، والنرويجي “التعامل مع الموتى الأحياء” إخراج ثيا هفيستندال.

كما يعرض الفيلم الروماني “زوجي المسلم” إخراج دانييل بارنوي وألكسندرا ليزيتا بارنوي، والسنغالي “بانيل وأداما” إخراج راماتا – تولاي سي.

ويضم برنامج “موعد مع السينما الفرنسية – العربية”، أفلاما روائية مثل الفيلم التونسي “بنات ألفة” إخراج كوثر بن هنية، ومن المغرب “كذب أبيض” إخراج أسماء المدير، و”الثلث الخالي” إخراج فوزي بنسعيدي، والجزائري “ما فوق الضريح” إخراج كريم بن صالح، والفرنسي “حتى لو ذهبت إلى القمر” إخراج لوران رودريغيز.

وتتضمن قائمة الأفلام القصيرة، 3 أعمال من فلسطين هي “فيلم قصير عن الأطفال” إخراج إبراهيم حنظل، وفيلم “المفتاح” إخراج راكان مياسي، وفيلم “حقبات” إخراج ملاك أبوحمدة، والفيلم السوري “3350 كم” إخراج سارة القنطار.

يذكر أن مهرجان عمان السينمائي الدولي – أول فيلم يركز على الإنجازات الأولى في مجال الأفلام من حول العالم، وعلى وجه الخصوص من المنطقة العربية. بالإضافة إلى العروض السينمائية التي تسلط الضوء على أصالة وقوة الشكل في استخدام الفيلم كأداة، يقدم مهرجان عمَان السينمائي الدولي برنامجا تحفيزيا متكاملا لصناع الأفلام، “أيام عمان لصناع الأفلام”، والذي يتضمن ندوات وورش عمل وسوقا ومنصات لتقديم المشاريع.

عن بيت الفن

شاهد أيضاً

المشاركة المغربية تحصد بـ4 جوائز مهمة بالمهرجان الدولي للسينما الإفريقية

جائزتا لجنة التحكيم (نور الدين الصايل) والسيناريو (سمير فريد) لكاس المحبة لنوفل براوي وجائزة الإخراج …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Protected by Spam Master