ليلى الكيلاني تقدم فيلمها الجديد “أرض الطيور” بطنجة

ليلى كيلاني تعرض  أرض الطيور  يوم السبت 8 يونيو 2024 في سينما ألكازار بطنجة…

بيت الفن

بعد جولة ناجحة في المهرجانات الدولية ستعرض المخرجة المغربية ليلى كيلاني فيلمها السينمائي الجديد “أرض الطيور” (غير قابل للقسمة Indivision) يوم السبت المقبل 8 يونيو 2024، على الساعة السابعة مساء في سينما “ألكازار” بطنجة.

ويندرج العرض الجديد للفيلم، حسب مخرجته، في إطار احتفال الائتلاف المغربي من أجل العدالة المناخية باليوم العالمي للبيئة (الموافق ليوم 5 يونيو)، سترافقه نقاشات حول التحديات البيئية التي يواجهها المجتمع المغربي. كما ستعقد في إطار الاحتفال ذاته، مائدة مستديرة حول موضوع “أرضنا مستقبلنا” يوم 28 يونيو في الرباط.

ويمزج فيلم “أرض الطيور”، الذي يعد ثاني روائي طويل للمخرجة ليلى الكيلاني، في قالب درامي مواضيع الملكية والإرث وتعقيدات العلاقات العائلية بتيمة الأزمة الإيكولوجية الراهنة. مشيرا إلى أن.

وقد تم اختيار الفيلم الطويل، الذي تدور أحداثه في خلفية باعثة للذكريات بمدينة طنجة، للمشاركة في حوالي ثلاثين مهرجانا حول العالم وحاز العديد من الجوائز من أبرزها جائزة الإبداع في مهرجان مونتريال السينمائي العالمي، والجائزة الكبرى في مهرجان (فاميك) للفيلم العربي، و”جائزة الجمهور الشاب” في مهرجان آبت بفرنسا. وتم عرضه لأول مرة في المغرب بمهرجان مراكش الدولي للفيلم.

واعتبر المنظمون (الائتلاف المغربي من أجل العدالة المناخية) أن فيلم “أرض الطيور” قد حظي بتلق نقدي إيجابي، حيث عده النقاد “تحفة فنية”، مشيرين إلى أن هذا الاعتراف يعكس “تفرد مسار المخرجة التي باتت لها مكانة مهمة في المشهد السينمائي المغربي، بفضل العمق الفكري لأعمالها وتميز كتابتها السينمائية”.

وتعيش ليلى كيلاني، التي رأت النور بمدينة الدارالبيضاء بين طنجة وباريس، وهي فنانة ملتزمة بالدفاع عن حقوق المرأة والبيئة، فضلا عن شغفها بأشكال مختلفة من السرد والقصة.

وتتنوع أعمالها بين الأفلام الروائية والوثائقية، ومن أهمها “أماكننا الممنوعة” و”على الحافة”.

أما الائتلاف المغربي من أجل العدالة المناخية، الذي يضم نحو 250 منظمة وجمعية وشبكة بيئية، ونقابات مغربية، ويدافع عن الحق في بيئة نظيفة وصحية.

عن بيت الفن

شاهد أيضاً

10 أفلام مغربية ضمن قائمة أفضل 100 فيلم عربي عن المرأة

اختار المشاركون في استفتاء لمهرجان أسوان السينمائي حول أفضل 100 فيلم عن المرأة في السينما العربية، 10 أفلام مغربية...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Protected by Spam Master