السينما المغربية تحصد 5 جوائز بمهرجاني أرليم وروتردام في هولندا

مهرجان روتردام للفيلم العربي يمنح جائزة الإخراج لـ أبي لم يمت ولجنة تحكيم مهرجان الفيلم المغاربي بأرليم تخصص تمنح جائزتها الخاصة لـ جلال الدين وجائزتي أحسن تمثيل لـ كاس المحبة وكواليس وجائزة الجمهور لفيلم على الهامش

بيت الفن

حققت المشاركة المغربية في مهرجاني الفيلم العربي بروتردام والفيلم المغاربي بأرليم في هولندا (30 ماي 2 من يونيو 2024) خمسة جوائز مستحقة.

وفي هذا الصدد منحت لجنة تحكيم مهرجان الفيلم المغاربي بأرليم جائزتها الخاصة لفيلم “جلال الدين” للمخرج حسن بنجلون، وجائزة أحسن دور رجالي للممثل عادل أبا تراب عن دوره المتميز في فيلم “كأس المحبة” للمخرج نوفل البراوي، ونال فيلم “على الهامش” لجيهان بحار جائزة الجمهور.

ومن مهرجان روتردام للفيلم العربي، نال المخرج المغربي عادل الفاضلي جائزة الإخراج عن فيلم “أبي لم يمت”، الذي سبق تتويجه بمعظم جوائز المهرجان الوطني للفيلم بطنجة، وجائزة العمل الأول من مهرجان تطوان لسينما البحر الأبيض المتوسط.

كما شهد المهرجان تتويج فيلم مغربي تونسي مشترك هو فيلم “كواليس” للمخرج المغربي خليل بنكيران والمخرجة التونسية عفاف بن محمود، بجائزة أفضل تمثيل نسائي.

وتشكلت لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الطويلة للمهرجان من الفنانة المصرية بشرى، والفنانة السعودية الشيماء طيب، والفنان الهولندي المغربي المحجوب بنموسى.

وشهد مهرجان روتردام للفيلم العربي مشاركة 33 فيلما من مختلف الدول العربية من بينها 6 أفلام مغربية، ويتعلق الأمر بفيلم “أبي لم يمت” للمخرج عادل الفاضلي، وفيلم “كواليس” من إخراج عفاف بن محمود وخليل بنكران في المسابقة الرسمية للفيلم الروائي الطويل، “مول التلفون” لحمزة عاطفي، و”قنينات” لياسين الإدريسي، في مسابقة الأفلام القصيرة، بينما تم عرض فيلمي “أنيماليا” للمخرجة صوفيا العلوي، و”الثلث الخالي” للمخرج فوزي بنسعيدي خارج المسابقات الرسمية.

وتميزت فعاليات المهرجان بتكريم نجمي الكوميديا المصري أحمد حلمي، والسوري دريد لحام، وعرض الفيلم السعودي “هجان” إنتاج مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي “إثراء”، وإخراج أبو بكر شوقي، وهو مغامرة وقصة مؤثرة في آن واحد، وتدور أحداثه حول الرابط العميق الذي يمكن أن يتطور بين الإنسان والحيوان، وتم تصوير “هجان” بمعظم أحداثه في “تبوك” على الساحل الغربي للمملكة العربية السعودية.

بينما اختتمت دورة 2024 بعرض الفيلم المصري “فاصل من اللحظات اللذيذة” إخراج أحمد الجندي، وبطولة هشام ماجد، هنا الزاهد، بيومي فؤاد، محمد ثروت، طه دسوقي، وتدور أحداث الفيلم في إطار كوميدي ممزوج ببعض الرومانسية، حول درية وصالح، تقع لهما العديد من المشكلات، إلى أن تفتح بوابة بالصدفة تقودهما إلى العوالم الموازية.

عن بيت الفن

شاهد أيضاً

المهرجان الدولي للفيلم بالداخلة يستعد لدورته الـ12 ببرنامج غني ومتنوع

الدورة الجديدة تقدم عروض سينمائية وندوات حول الفن السابع تحت شعار «الداخلة بوابة إفريقيا»…  تكريم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Protected by Spam Master