مبارك حسني

“القيم الإنسانية في السينما والمسرح” موضوع لقاء ببيت الذاكرة الصويرة

شكل موضوع السيناريو، والإخراج والتشخيص الفني للقيم الإنسانية في ميداني السينما والمسرح بالمغرب محور لقاء نظم ببيت الذاكرة بالصويرة، بمشاركة ثلة من المختصين والنقاد من بينهم الكاتب والناقد السينمائي مبارك حسني...

بيت الفن

شكل موضوع “السيناريو، والإخراج والتشخيص الفني للقيم الإنسانية في ميداني السينما والمسرح بالمغرب” محور لقاء نظم يوم الجمعة 25 غشت 2023 ببيت الذاكرة بالصويرة، بمشاركة ثلة من المختصين والنقاد من بينهم الكاتب والناقد السينمائي مبارك حسني.

وخلال هذا اللقاء، الذي يندرج في إطار سلسلة اللقاءات التي تنظمها جمعية الصويرة موغادور بشراكة مع المديرية الإقليمية للثقافة، تم إبراز أهمية دور السينما والمسرح في التربية على القيم الإنسانية .

وسلط المتدخلون الضوء على تأثير هذين النوعين الفنيين في نشر “قيمنا لما لها من أهمية” وترسيخها وصيانتها ونقلها إلى الأجيال المستقبلية.

وأكدوا أن هذا التأثير هو سلاح ذو حدين، موضحين أن السينما والمسرح ومن خلال سيناريوهاتهما الوجيهة يلعبان دورا رئيسيا في التربية وترسيخ القيم الإنسانية والكونية، كما أنه يمكنهما المساهمة في هدم هذه القيم.

وأبرز المتدخلون أهمية السيناريو في الإنتاج السينمائي والمسرحي، معتبرين أن العديد من الإنتاجات المغربية والعربية حافظت على مكانة متميزة في مجال ترسيخ وتكريس قيم التسامح والعيش المشترك.

كما أثاروا إشكالية الاهتمام بالسيناريوهات التي تتناول هذه المسألة في الصناعة السينمائية، خاصة فيما يتعلق بالإيرادات، موضحين أن هذا الموضوع يظل مخصصا لإنتاج أفلام سينمائية خاصة ومنتقاة وموجهة للمهرجانات.

وبالإضافة إلى هذا الموضوع، ستناقش سلسلة اللقاءات التي ستنظمها جمعية الصويرة موغادور، أيضا العديد من المواضيع ذات صلة بـ”مساهمة فن السماع والموسيقى الأندلسية في بناء الهوية الفنية بالمغرب” و”الأنفاس الروحية الإفريقية والعربية والأمازيغية والعبرية للتراث الكناوي بالمغرب”.

كما ستتناول هذه اللقاءات “الإيقاعات الفنية المختلفة والقصائد الشعرية للتراث الأمازيغي بالمغرب” و”فن الطرب الشرقي وتأثيراته على الأغنية المغربية المعاصرة”.

عن بيت الفن

شاهد أيضاً

ورشات أطلس

مهرجان “كان” يختار 4 أفلام  مدعومة من “ورشات أطلس”

يشارك المغرب للمرة الأولى في المهرجان الفرنسي الشهير بثلاثة أفلام ويتعلق الأمر بفيلمين في قسم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Protected by Spam Master