لو كان يريبو الحيوط

خميس السينما وحقوق الإنسان يختتم موسمه الـ 12 بعرض ومناقشة “لو كان يطيحو الحيوط”

اللقاء الذي سينطلق مساء يوم الخميس 25 ماي الجاري بسينما النهضة بالعاصمة الرباط، ستعقبه مناقشة مع الناقد السينمائي حمادي كيروم، بما يتيح للجمهور فرصة الغوص في قلب ملحمة سينمائية حبلى بالمعاني الشعرية الرقيقة والإنسانية المؤثرة…

بيت الفن

تختتم جمعية اللقاءات المتوسطية للسينما وحقوق الإنسان الموسم 12 من خميس السينما وحقوق الإنسان، بعرض ومناقشة فيلم “لو كان يطيحو الحيوط” للمخرج المغربي حكيم بلعباس.

هذا اللقاء، الذي سينطلق مساء يوم الخميس 25 ماي الجاري بسينما النهضة بالعاصمة الرباط، ستعقبه مناقشة مع الناقد السينمائي حمادي كيروم، بما يتيح للجمهور “فرصة الغوص في قلب ملحمة سينمائية حبلى بالمعاني الشعرية الرقيقة والإنسانية المؤثرة”.

فمن خلال القصص المتشابكة لأبناء مدينة أبي الجعد، يدعو حكيم بلعباس الجمهور لاستكشاف الآمال والرغبات، والدراما والأحزان، التي تحرك كواليس هذا المجتمع الصغير.

فيلم “لو كان يطيحو لحيوط”، “يسافر بالجمهور في كل مشهد من الفيلم لاستكشاف تقلبات وانعطافات الحياة، ليذكره أن القوة تكمن في الاتحاد والتعاون، وأنه هو السبيل الوحيد للتغلب على التحديات التي تحدد المصائر، والارتقاء إلى مستوى أكبر من خلال الشاشة ليصبح ملحمة شعرية مشرقة عن التضامن والوحدة والرحمة”.

الفيلم حاز العديد من الجوائز، من بينها جائزة لجنة التحكيم في الدورة الثانية والعشرين للمهرجان الوطني للفيلم بطنجة (2022)، وجائزة النقاد من الجمعية المغربية لنقاد السينما، كما مثل المغرب في الدورة 43 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي.

يشار إلى أن أن الموسم الثاني عشر من خميس السينما وحقوق الإنسان، يندرج في إطار المشروع الجديد “الترافع من أجل حقوق الإنسان: السينما من أجل إصلاح السياسات العمومية وإصلاح السياسة العمومية المتعلقة بالسينما في المغرب”، الممول من طرف الاتحاد الأوروبي.

ويرتكز المشروع على أربعة محاور رئيسية، تتمثل في دعم المجتمع المدني في ترافعه حول قضايا حقوق الإنسان، والمساهمة في إدماج الأحداث، والمساهمة في إصلاح القوانين والسياسة العمومية المتعلقة بالسينما، والترافع من أجل إصلاح السياسات المتعلقة بحقوق الإنسان والسينما.

كما يروم هذا المشروع توظيف السينما كدعامة لإنجاح المعركة الثقافية والسياسية في أفق تعزيز حقوق الإنسان ودولة الحق والقانون في المغرب، وتوطيد دور المجتمع المدني في الترافع وإعطاء دينامية للشراكة متعددة الأطراف في مجال النهوض بحقوق الإنسان والدفاع عنها.

وينظم برنامج خميس السينما وحقوق الإنسان بدعم على الخصوص من المركز السينمائي المغربي، وسينما النهضة، ومؤسسة هبة.

عن بيت الفن

شاهد أيضاً

حضور مغربي مكثف في لجان تحكيم المهرجانات السينمائية العربية

7 مغاربة في لجان تحكيم 3 مهرجانات سينمائية عربية هي مسقط بسلطنة عمان والعين بالإمارات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Protected by Spam Master