الصحراء

فوزي بنسعيدي يقدم فيلمه الجديد “صحارى” في أسبوعي “كان” للمخرجين

قدم المخرج المغربي فوزي بنسعيدي فيلمه الروائي الطويل الجديد الصحراء ..الثلث الخالي في فقرة أسبوعي المخرجين المنظمة ضمن فعاليات الدورة 76 لمهرجان كان السينمائي…

بيت الفن

يقدم المخرج المغربي فوزي بنسعيدي فيلمه الروائي الطويل الجديد “الصحراء” (الثلث الخالي) إنتاج فرنسي مغربي مشترك (2022)، في فقرة “أسبوعي المخرجين” المنظمة ضمن برنامج الدورة 76 لمهرجان كان السينمائي، المزمع انعقاده من 17 إلى 26 مايو المقبل.

يرصد الفيلم، الذي استغرق تصويره 5 أسابيع في نواحي مدينة مراكش بمساعدة فريق عالمي، رحلة صديقين (مهدي وحميد) يسافران بحكم عملهما عبر مدن وقرى المغرب، لكنهما يتعرضان لموقف مفاجئ يجعلهما مطاردين عبر الصحراء.

ويضم الشريط الجديد، ثلة من الممثلين المغاربة من بينهم فهد بنشمسي، عبد الهادي الطالبي، ربيع بن جلون، وهاجر كريكع… ومثل باقي أفلامه السابقة، يحرص بنسعيدي على كتابة السيناريو بنفسه، فضلا عن مشاركته في التمثيل.

وفي هذا الصدد قال بنسعيدي “أنا لست منغلقا عن العمل مع سيناريست أو مؤلف آخر، ولكن في البداية هناك قصص شخصية وذاتية رافقتني لسنوات واحتاج للحديث عنها لذلك أقدم قصص أفلامي بنفسي، ومن الممكن في المستقبل أن أعمل مع سيناريست آخر أو على رواية تحكي حكايات الآخرين، لكنني مازالت في مرحلة تقديم قصص نابعة من داخلي وومساري وعلاقاتي”.

وعن مسألة تمثيله في أشرطته السينمائية، قال بنسعيدي “عندما أمثل في الفيلم أشعر أنني أعطيه شيئا من جسدي وروحي، وتصبح علاقتي به أكثر قوة.. في البداية حينما كنت أخرج للمسرح، ولم أمثل في أي عرض من إخراجي وكنت أرى فعلا أنه من الصعب أن أمثل في عمل لي، ولكن في النهاية أدركت أنه من الممكن التوفيق والموازنة بين الاثنين، حيث اكتشفت جانبا آخر إيجابيا، وهو أن تمثيلي في الفيلم يقوي علاقتي بالممثلين لأنني مخرج وفي الوقت نفسه جزء من فريق التمثيل”.

ويعد الفيلم، الذي استفاد عام 2018 من دعم يقدر بـ 4.3 ملايين درهم من المركز السينمائي المغربي، كما حصل على منح عديدة من بينها (CNC)  وصندوق الصور الفرانكوفونية وصندوق الثقافة والفنون العربية، سادس تجربة سينمائية طويلة لبنسعيدي بعد (“أيام الصيف” 2021، “وليلي” 2017، و”موت للبيع” 2011، و”يا له من عالم جميل” 2006، و“ألف شهر” 2003)، إضافة إلى أفلامه القصيرة “الحافة” 1997 و”الحيط… الحيط” 1999، ثم “خيط الشتاء” 2000.

يشار إلى أن فوزي بنسعيدي، خريج المعهد العالي للفن الدرامي والتنشيط الثقافي والحاصل على الماجستير في المسرح من جامعة باريس، من المخرجين المغاربة الموهوبين الذين حققت أفلامهم نجاحا كبيرا وحصدت جوائز في العديد من المهرجانات العالمية، منذ بدايته الأولى مع شريط “الحافة”.

عن بيت الفن

شاهد أيضاً

مهرجان تطوان السينمائي يمنح جائزته الكبرى لمخرجة فرنسية تبحث عن جذورها العربية

المشاركة المغربية تحظى بجائزتي العمل الأول وأفضل ممثلة وتكريم خاص للمخرج المغربي فوزي بنسعيدي عن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Protected by Spam Master