جون لوك غودار

أصدقاء السينما بتطوان يحتفون بمنجز جون لوك غودار السينمائي

تستضيف مدينة تطوان، من يوم الخميس 19 إلى يوم السبت 21 يناير 2023، تظاهرة سينمائية تكريما للمخرج الفرنسي جون لوك غودار ...

بيت الفن

يستضيف مدينة تطوان، من يوم الخميس 19 إلى يوم السبت 21 يناير 2023، تظاهرة سينمائية تكريما للمخرج الفرنسي / السويسري جون لوك غودار ، تنظمها جمعية أصدقاء السينما بتطوان والمعهد الفرنسي بتطوان وبتعاون مع مؤسسة مهرجان تطوان لسينما البحر الأبيض المتوسط والجمعية المغربية لمدرسي اللغة الفرنسية فرع تطوان.

وسيتم افتتاح هذه التظاهرة الفنية يوم الخميس 19 يناير بعرض فيلم “بييرو الأحمق” (1965)، وتدور أحداثه حول “بييرو” (جون بول بلموندو) الذي يهرب من حياته المملة، ويسافر برفقة فتاة تدعى “ماريان”، يطاردهما لصوص من الجزائر. ويعيشان حياة غير عادية في حالة ترحال مستمر.

وسيشهد اليوم الثاني عرض فيلم “الصينية” (1967)، الذي يحكي قصة خمسة شباب يقضون إجازتهم الصيفية في شقة. وتكون أيامهم عبارة عن سلسلة من المحاضرات والنقاشات حول الماركسية اللينينية والثورة الثقافية، وتخطط إحدى الشخصيات لاغتيال شخصية سوفياتية مرموقة في باريس.

ويوم السبت 7 يناير، سيكون لجمهور تطوان العاشق للفن السابع، موعد مع فيلم “مذكر مؤنث” (1966). ويحكي قصة “بول” الذي تم تسريحه من العمل، فيشرع في البحث عن وظيفة ويخوض حملة ضد الحرب في الفيتنام، ثم يغرم بـ”مادلين”، المغنية الشابة التي تهتم بنجاحها في المهنة أكثر من اهتمامها بالمظاهر العاطفية لصديقها، وينتهي الأمر بعثور “بول” على وظيفة في معهد.

كما يتضمن برنامج هذه التظاهرة السينمائية أيضا مائدة مستدير حول أعمال المخرج الفرنسي جون لوك غودار ، يشارك فيها كل من المخرج والكاتب محمد الشريف الطريبق والباحثة ليلي الشرادي ويؤطرها الأكاديمي والناقد عبد الكريم الشيكر. مباشرة بعد عرض فيلم “مذكر مؤنث” بقاعة العروض بالمعهد الفرنسي بتطوان.

وسيتم عرض الأفلام المبرمجة بقاعة العروض بالمعهد الفرنسي بتطوان، ابتداء من الساعة السابعة مساء بالنسبة للفيلمين الأولين (الخميس والجمعة) والساعة الخامسة بالنسبة للفيلم الثالث (السبت).

ويأتي تنظيم هذه الفعالية السينمائية للمساهمة في إبراز دور جون لوك غودار في تأسيس تيار الموجة الجديدة وتأثير إنتاجاتها على الخطاب السينمائي المغربي والمتوسطي.

عن بيت الفن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *