حبيبة

بن جلون يعرض “حبيبة” بمهرجان القاهرة للسينما الفرنكوفونية

تميزت فعاليات الدورة الثانية من المهرجان بعرض أكثر من 30 فيلما وتكريم الممثلة درة زروق في حفل الافتتاح…

بيت الفن

شهد مهرجان القاهرة للسينما الفرنكوفونية، عرض الفيلم المغربي “حبيبة” للمخرج المغربي حسن بن جلون، ضمن مسابقة الأفلام الطويلة للدورة الثانية، التي تختتم يوم الجمعة ثاني دجنبر الجاري بتوزيع الجوائز بقاعة سينما الهناجر بدار الأوبرا المصرية.

وقال بن جلون إن فيلم «حبيبة» يواصل مشاركته في المهرجانات الدولية، حيث سبقت له المشاركة في مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية بمصر، ومهرجان تطوان لسينما البحر الأبيض المتوسط بالمغرب، ومهرجان جنيف الدولي للسينما الشرقية، و المهرجان الوطني للفيلم المنظم بطنجة.

وأفاد أن فيلم «حبيبة» يتمحور حول قصة حب في زمن الحجر الصحي، الذي فرضه فيروس كورونا على العالم، مبرزا أن التفكير في فيلم عن الحجر الصحي بدأ بعد تعرضه لكسر أثناء فترة الحجر الصحي، جعله يعيش حجرا من نوع آخر.

وأضاف حسن بنجلون أن الفكرة الأولى بدأت باختيار الممثل الرئيسي عبد الفتاح النكادي، قبل كتابة القصة، مؤكدا أنه تناول الحجر بمفهومه الواسع من خلال شخصيات الفيلم (أستاذ الموسيقى الكفيف) عبد الفتاح النكادي، و(بواب العمارة المقعد) سعد الله عبد المجيد، و(حبيبة) الطالبة القروية التي تعاني الحجر المجتمعي، إضافة إلى مؤلف الموسيقى الموظفة في الفيلم الموسيقار الألماني بيتهوفن، الذي كان يعاني الإعاقة أيضا على مستوى السمع، وكذلك عميد الأدب العربي طه حسين الذي تمت الإشارة إليه في الفيلم من خلال سيرته الذاتية «الأيام».

وتميزت فعاليات الدورة الثانية من المهرجان، الذي احتفل بمائوية بطرس غالي، بعرض أكثر من 30 فيلما بقاعتي الحضارة 1 و2 وسينما الهناجر.

واختارت اللجنة الاستشارية العليا للدورة الثانية من َمهرجان القاهرة للسينما الفرنكوفونية، درة زروق، لتكريمها في حفل الافتتاح، وعبرت الأخيرة عن سعادتها بالتكريم من مهرجان يعبر عن سينمات مهمة لدول منظمة الفرنكوفونية.

وشارك في لجان تحكيم المهرجان هذا العام عدد من أبرز السينمائيين والفنانين المصريين والعرب، حيث ترأس مسابقة الأفلام الروائية والوثائقية المخرج مجدي أحمد علي بعضوية خالد الصاوي ومراد مكرم والممثلة التونسية فاطمة ناصر والسيناريست زينب عزيز ومدير التصوير والمخرج أحمد المرسي والموزع الموسيقى عادل حقي وأستاذ السينما والشؤون الثقافية بجامعة سنغور الكونغولى ريبيو بونكيتى بوز.

عن بيت الفن

شاهد أيضاً

حسن بنجلون

حسن بن جلون: تفاعل الجمهور مع الفيلم يعني وصول الرسالة

أعرب المخرج حسن بنجلون عن سعادته بمشاركة فيلمه جلال الدين في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *