محمد نورالدين أفاية

محمد نورالدين أفاية يحاضر في موضوع “الكتابة الفلسفية للسينما” 

يشير محمد نورالين أفاية إلى أن الكتاب يدخل في إطار الفكر الفلسفي، ويعرض تصورات ومواقف فلاسفة معاصرين مكرسين من الظاهرة السينمائية…

بيت الفن

في إطار فعاليات الدورة 12 للجامعة السينمائية سيلقي الكاتب والناقد السينمائي محمد نورالدين أفاية يوم السبت 10 دجنبر المقبل بمسرح جامعة ابن طفيل ابتداء من الساعة الحادية عشرة صباحا محاضرة في موضوع “الكتابة الفلسفية للسينما” مع توقيع كتابه الجديد “صور الوجود في السينما والفلسفة”.

ويقدم اللقاء الموجه للطلبة وهموم المهتمين بالثقافة والفكر وينشطه السنيفيلي وأستاذ الفلسفة محمد المحيفيظ.

ويأتي الإصدار الجديد بعد “الصورة والمعنى؛ السينما والتفكير بالفعل” الصادر سنة 2019، و”معرفة الصورة؛ في الفكر البصري، المتخيل، والسينما” الصادر عام 2001، ويشكل جزءا مكَملا للكتابين السابقين، وخصوصا لكتاب “معرفة الصورة”.

ويشير الكاتب محمد نورالين أفاية إلى أن الكتاب يدخل “في إطار الفكر الفلسفي، ويعرض تصورات ومواقف فلاسفة معاصرين مكرسين من الظاهرة السينمائية؛ وهو لا يقتصر على إعادة صياغة ما يتداوَل حول «العلاقة بين الفلسفة والسينما»، أو «فلسفة السينما»، أو الحديث عن «سينما فلسفية»؛ وهي موضوعات تتوفر فيها دراسات كثيرة”.

ويتناول الكتاب “إشكالية الكتابة الفلسفية عن السينما والكيفيات التي نهجها فلاسفةٌ محددون لإدماج السينما في أنساقهم الفكرية والجمالية، باعتبارها حقلاً إبداعياً يكثف قضايا الصورة، والمتخيل، والجسد، والحدث، والمكان، والزمن، والحركة، والحب، والموت، والحقيقة، والسياسة، وغيرها من الأسئلة المتجددة التي تشغل الفكر الفلسفي”.

عن بيت الفن

شاهد أيضاً

زهور كرام وأفاية والداهي في القوائم الطويلة لجائزة زايد للكتاب

بلغ 3 كتاب مغاربة القائمتان الطويلتان لفرعي التنمية وبناء الدولة، والفنون والدراسات النقدية، المؤهلتان لجائزة الشيخ زايد للكتاب...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *