الجامعة السينمائية تختتم مهرجانها بتتويج «يوم آخر من الماضي» للتهامي بورخيص بـ3 جوائز

تم منح الجائزة الكبرى لفيلم «يوم آخر من الماضي» للمخرج التهامي بورخيص وجائزة أفضل تشخيص رجالي للممثل أحمد بلال عن دوره المتميز في الفيلم نفسه…

بيت الفن

اختتمت مساء السبت تاسع ماي 2026 بسينما «دوليز» بمدينة مكناس فعاليات الدورة الخامسة عشرة لمهرجان الجامعة الوطنية للأندية السينمائية (جواسم)، بتتويج فيلم «يوم آخر من الماضي» للمخرج التهامي بورخيص بثلاث جوائز مستحقة، بعد أربعة أيام من العروض السينمائية واللقاءات الفكرية والورشات التكوينية التي كرست من جديد حضور هذه التظاهرة كواحدة من أبرز المحطات الثقافية والسينمائية بالمغرب.

تميز حفل الاختتام بتوزيع الجوائز والشهادات على المشاركين والضيوف، وسط أجواء احتفالية جسدت نجاح الدورة، واستمرارها في ترسيخ ثقافة الصورة ودعم السينما المغربية الشابة.

وقررت لجنة تحكيم المسابقة الرسمية منح الجائزة الكبرى للدورة الخامسة عشرة لفيلم «يوم آخر من الماضي» للمخرج التهامي بورخيص، وجائزة أفضل تشخيص رجالي للممثل أحمد بلال دوره المتميز عن الفيلم نفسه، فيما نالت الممثلة منال البناني جائزة أفضل تشخيص نسائي عن دورها في فيلم «عيشة» للمخرجة سناء العلوي.

كما منحت اللجنة، تنويها خاصا لفيلم «إلى أمي»، وتنويها آخر لفيلم «عيشة» تقديرا لجوانبه التقنية والفنية.

وتم حجب جائزة السيناريو من طرف اللجنة، التي ترأسها المخرج سعد الشرايبي، وتشكلت من المنتجة كارولين لوكاردي، والدكتور منير وسكوم، والدكتورة ليلى الرحموني.

من جهتها منحت لجنة «دونكيشوت»، التي تكونت من مليكة حموشة وإدريس اليعقوبي وهشام اللعيدي، جائزتها لفيلم «يوم آخر من الماضي»، مع تنويه خاص بفيلم «عيشة»، تثمينا لما حمله الفيلمان من حساسية فنية وإنسانية.

وشهدت الأمسية، لحظة قوية تمثلت في تكريم الفنان المكناسي والمخرج إدريس الروخ، تقديرا لمساره الفني والإبداعي المتنوع.

وبهذه المناسبة، ألقى الإعلامي والمخرج رشيد زكي كلمة رقيقة استعاد فيها ملامح من علاقته الإنسانية والفنية بإدريس الروخ، متوقفا عند أبرز محطات تجربته الإبداعية وتطور مساره الفني، في شهادة امتزج فيها البعد الشخصي بالتأمل في تجربة فنان راكم حضورا لافتا في مجالات التمثيل والإخراج والكتابة.

يشار إلى أن حفل الاختتام استهل بلوحات فنية لفرقة «أحيدوس» من إقليم إفران، تلاها عرض فيديو استعادي لأقوى لحظات الدورة، موثقا أهم الأنشطة واللقاءات التي احتضنتها الجامعة السينمائية، من عروض وندوات وورشات وتكريمات، في شريط بصري جد متميز أنجزه نبيل البلوطي تصويرا وإعدادا، بمساهمة من لخضر الحمداوي وسارة حروف، وقد نجح هذا العمل في التقاط الأجواء الإنسانية والفنية التي طبعت الدورة، مقدما خلاصة بصرية نابضة بحيوية اللقاءات وتفاعل الضيوف والجمهور.

كما شهد الحفل تقديم وصلة فنية غيوانية أحيتها مجموعة “ضي الكمرة” من مدينة سيدي قاسم، قدمت باقة من الاغاني المستلهمة من روح الأغنية الغيوانية، في عرض احتفالي أعاد استحضار الإيقاعات التراثية والنفَس الجماعي الذي ميز هذا اللون الموسيقي المرتبط بالذاكرة الشعبية المغربية.

جدير بالذكر أن المسابقة الرسمية للدورة الخامسة عشرة للجامعة السينمائية التي  فعالياتها خلال الفترة من 06 إلى 09 ماي 2026 بمكناس تحت شعار “السينما للجميع”، شهدت مشاركة عشرة أفلام ويتعلق الأمر بأفلام “الحساب” لحمزة المعزي وحمزة الدقون، و”تروما” لعمر الإبراهيمي، و”شوكة في الحلق” لعبد الكبير نيشان، و”أشباح الأمس” لعادل بنكرينة، و”عائشة” لسناء العلوي، و”عرس الفجر” لعلاء الدين خراز، و”يوم آخر من الماضي” للتهامي بورخيص، و”حياة الآخرين” لمحمود آيت الحاج، و”إلى أمي” لحياة لحنين، و”حنة” لعز الدين الوردي.

عن بيت الفن

شاهد أيضاً

ملتقى وادي زم الثامن للسينما والتاريخ يكرم بوشعيب المسعودي

من أبرز فقرات الدورة ندوة فكرية حول موضوع “السينما والقبيلة والذاكرة المحلية” وعرض فيلم “أمغار” …