خميس السينما وحقوق الإنسان

الشرابي يفتتح الموسم الـ12 لخميس السينما وحقوق الإنسان

عرض ومناقشة فيلم الميمات الثلاث.. قصة ناقصة وتقديم وتوقيع كتاب شذرات من ذاكرة سينمائية

بيت الفن

تطلق جمعية اللقاءات المتوسطية للسينما وحقوق الإنسان مساء يوم الأربعاء 28 شتنبر 2022 بسينما النهضة بالرباط الموسم الثاني عشر من برنامج خميس السينما وحقوق الإنسان من خلال عرض أفلام ونقاشات تهدف إلى النهوض بثقافة حقوق الإنسان من خلال السينما.

وسيفتتح هذا الموسم، بشكل استثنائي من خلال عرض ومناقشة الفيلم الروائي الطويل “الميمات الثلاث.. قصة ناقصة” بحضور المخرج والكاتب سعد الشرايبي، يليها تقديم وتوقيع كتابه الأخير “شذرات من ذاكرة سينمائية”.

وسيجري عرض الفيلم كذلك على المنصة السينمائية الرقمية لجمعية اللقاءات المتوسطية للسينما وحقوق الإنسان من يوم الأربعاء 28  شتنبر الجاري إلى غاية يوم الأحد 2 من أكتوبر المقبل.

ويسبر المخرج سعد الشرايبي من خلال فيلمه “الميمات الثلاث، قصة ناقصة” أغوار صداقة متينة جمعت ثلاثة أطفال (مليكة، مويس وماتيو)، الذين ولدوا في نفس اليوم وبنفس الحي بمدينة الدار البيضاء. ورغم اختلاف ثقافاتهم ودياناتهم، الإسلام واليهودية والمسيحية، جمعت بين أبطال الفيلم صداقة صلبة ومتينة تطورت منذ نعومة أظافرهم. بيد أن الأحداث السياسية الوطنية والدولية فرقتهم…ليجتمعوا من جديد، عازمين رغم الأحداث التي تعكس اختلافهم في الرأي، على البقاء موحدين والحفاظ على الروابط التي تجمعهم…

أما كتاب “شذرات من ذاكرة سينمائية” يشكل مجموعة من الذكريات والنصوص جمعها المخرج على مدار عشرين سنة، التي تغوص بنا في كواليس الأحداث التي طبعت خمسة عقود من السينما المغربية.

هذا الكتاب يلقي الضوء على مهرجانات السينما، الاتحاد الوطني لنوادي السينما، المركز السينمائي المغربي، المنظمات المهنية للنقد السينمائي في المغرب…

يذكر أن الموسم الثاني عشر يندرج في إطار المشروع الجديد “الترافع من أجل حقوق الإنسان: السينما من أجل إصلاح السياسات العمومية وإصلاح السياسة العمومية المتعلقة بالسينما في المغرب”، الممول من طرف الاتحاد الأوروبي.

ويرتكز المشروع على أربعة محاور رئيسية هي دعم المجتمع المدني في ترافعه حول قضايا حقوق الإنسان، التحضير لإدماج الأحداث، المساهمة في إصلاح القوانين والسياسة العمومية المتعلقة بالسينما، والترافع من أجل إصلاح السياسات المتعلقة بحقوق الإنسان والسينما.

كما يروم المشروع توظيف السينما كدعامة لإنجاح المعركة الثقافية والسياسية في أفق تعزيز حقوق الإنسان ودولة الحق والقانون في المغرب وتوطيد دور المجتمع المدني في الترافع وإعطاء دينامية للشراكة متعددة الأطراف في مجال النهوض بحقوق الإنسان والدفاع عنها.

وينظم برنامج “خميس السينما وحقوق الإنسان” بتمويل من الاتحاد الأوروبي وبدعم من المركز السينمائي المغربي، وسينما النهضة، ومؤسسة هبة…

يشار إلى أن المخرج والكاتب سعد الشرايبي سيناريست ومنتج، أخرج العديد من الأفلام حول المجتمع وتاريخ المغرب ووضعية المرأة. حصد أزيد من عشرين جائزة بمهرجانات وطنية ودولية وتم تعيينه عضوا ثم رئيسا لعدة لجان للتحكيم بمهرجانات سينمائية وطنية ودولية.

شغل ما بين سنتي 1995 و2015، منصب الأمين العام للغرفة المغربية لمنتجي الأفلام. كما شارك في صياغة العديد من النصوص القانونية المنظمة للقطاع السينمائي بالمغرب. وإلى جانب نشره للعديد من المقالات، قام الشرايبي بتنشيط وتأطير مجموعة من المناظرات والنقاشات حول السينما داخل المغرب وخارجه.

عن بيت الفن

شاهد أيضاً

مهرجان الفيلم الوثائقي حول الثقافة والتاريخ والمجال الصحراوي الحساني

العيون تستعد لاحتضان مهرجانها الـ6 للفيلم الوثائقي الصحراوي

للمشاركة في هذه التظاهرة، يرجى الاطلاع على نظام المهرجان وملء استمارة التسجيل، المتوفرين على الموقع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *