الليلة البيضاء للسينما وحقوق الإنسان

الليلة البيضاء للسينما تختار “حقوق الأسرة” موضوعا لدورتها الـ11

تشهد الليلة عرض 9 أفلام في الفضاء المفتوح بباحة المكتبة الوطنية للمملكة المغربية

وعلى المنصة السينمائية الرقمية للجمعية

بيت الفن

تنظم جمعية اللقاءات المتوسطية للسينما وحقوق الإنسان، يومي 22 و23 يوليوز 2022، الدورة 11 لليلة البيضاء للسينما وحقوق الإنسان حول موضوع “السينما وحقوق الأسرة” في المكتبة الوطنية للمملكة المغربية بالرباط، وعن بعد، من 22 إلى 31 يوليوز، على المنصة السينمائية الرقمية (armcdh.ma).

وستشهد الليلة عرض 9 أفلام في الفضاء المفتوح بباحة المكتبة الوطنية للمملكة المغربية وعلى المنصة السينمائية الرقمية للجمعية ويتعلق الأمر بـ:

“حياتي مثل حبة كوسة” كلود باراس- سويسرا

“نعيمة” سامي سر الخاتم، فيلم قصير- المغرب

“خريف التفاح” محمد مفتكر، فيلم روائي- المغرب

The art of illusion” كلاوديا فاريجو. فيلم قصير- البرتغال

“واجب” آن ماري جاسر. فيلم روائي- فلسطين

“رونو 12” محمد الخطيب. فيلم وثائقي فرنسا- المغرب

“بيبيل” جون هيري. فيلم روائي، فرنسا

“خيط رفيع” وجدان خالد. فيلم قصير- المغرب

“خوان” لويز هيم، فيلم وثائقي فرنسا – باراغواي

وسيجري مناقشة موضوع “السينما وحقوق الأسرة” في لقاء يسيره الإعلامي جامع كلحسن بقاعة الندوات بالمكتبة الوطنية للمملكة المغربية بمشاركة عواطف حيار، وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، مصطفى الرزرازي، رئيس المرصد المغربي لمناهضة التطرف والعنف وأستاذ بكلية الحكامة والعلوم الاقتصادية والاجتماعية (جامعة محمد السادس- متعددة التخصصات)، السيدة سامية الموستي، المديرة الوطنية لجمعية قرى الأطفال SOS، خالد الحنفيوي، باحث في العلوم الاجتماعية وخبير في مجال الطفولة والتحولات الاجتماعية والسيدة ثورية حسام، باحثة في مجال العلوم الاجتماعية وأستاذة بالمعهد الوطني للعمل الجمعوي بطنجة.

وحسب المنظمين فإن الأسرة شكلت على امتداد سنتين من حالة الطوارئ الصحية وفترة الحجر وما رافقها من قيود على التنقل، محط النقاش العمومي المرتبط بتدبير الأزمة. وبرزت في تلك الفترة جملة من القضايا من قبيل: العنف الأسري، حماية الأشخاص المسنين، وفاة الأقارب دون التمكن من حضور مراسيم الجنازة، إلخ. وهي إشكالات دفعت الجمعية إلى اختيار هذا الموضوع لتعميق النقاش حوله ومشاركته مع الجمهور.

يذكر أنه سيتم تنظيم الليلة البيضاء للسينما وحقوق الأسرة بشراكة مع مؤسسة هينريش بويل-الرباط، هيئة الأمم المتحدة للمرأة-المغرب، سفارة البرتغال، معهد كامويس، الوكالة البرتغالية للفيلم القصير، المركز السينمائي المغربي،أنهار الشبكة العربية لأفلام حقوق الإنسان وبدعم إعلامي من هيت راديو، (Aujourd’hui le Maroc) و(Sortir.ma).

عن بيت الفن

شاهد أيضاً

مفتكر

لجنة الدعم تمنح مليار و910 ملايين سنتيم إنتاج أفلام سينمائية

 محمد مفتكر..حكيم قبابي وفاتن جنان محمدي وعبد الإله زيراط والغزواتي مدان من أبرز المستفيدين برسم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Protected by Spam Master