من أجل القضية

“من أجل القضية” فيلم مغربي يفتتح عروض 2020 السينمائية

 من إخراج حسن بنجلون وبطولة ممثلين مغاربة وأجانب

بيت الفن

تستعد القاعات السينمائية المغربية ابتداء من فاتح يناير 2020 لعرض الفيلم المغربي الجديد للمخرج حسن بنجلون “من أجل القضية”، بعدد من المدن المغربية (الدار البيضاء، والرباط، ومراكش، وفاس، وطنجة، وتطوان).

وقال المخرج حسن بنجلون أثناء تقديمه العرض ما قبل الأول لفيلمه الجديد بالمركب السينمائي “ميكاراما” بالدارالبيضاء إنه استوحى قصة “من أجل القضية” من واقعة حقيقية كان هو بطلها في سبعينيات القرن المنصرم، عندما علق بين حدود دولتين أوروبيتين (النمسا إلى تشيكوسلوفاكيا).

وأبرز بنجلون، الذي خاض العديد من التجارب السينمائية المتميزة، أن الفيلم الجديد تجربة مختلفة في الكتابة السينمائية، تعتمد على مقاربة تتعامل بشكل بسيط مع موضوع معقد مثل القضية الفلسطينية، مؤكدا أنه لا يستطيع الادعاء بأنه الأحق بالتعبير عن مشكلات الفلسطينيين، لكنه تناول الموضوع من باب الشعور بأن الهتمام بالقضية الفلسطينية بدأ يتراجع رغم أن الأمر يتعلق بالقضية الأولى عربيا.

من جانبه قال بطل الفيلم الممثل الفلسطيني رمزي مقدسي، الذي حضر العرض ما قبل الأول رفقة ثلة من الممثلين المغاربة، إنه سعيد بالمشاركة في تجربة سينمائية مغربية مختلفة ومتميزة رفقة المخرج حسن بنجلون، مشيرا إلى أن الفيلم يسلط الضوء على معاناة الفلسطينيين، خلال تنقلهم بين البلدان العربية التي من المفروض أن تكون مناصرة للقضية الفلسطينية.

وتدور أحداث الفيلم، الذي سبق عرضه بمهرجان القاهرة السينمائي، ضمن مسابقة آفاق السينما عربية، حول عازف عود فلسطيني كريم (رمزي مقدسي) يقيم في برشلونة، ومغنية يهودية من أصول مغربية سيرين (جولي دراي) تقيم في فرنسا، تجمعهما جولة فنية بكل من المغرب والجزائر وتونس.

تبدأ الأحداث في برشلونة بإسبانيا، حيث يعيش الفلسطيني كريم، الذي معزوفات مرفوقة بأشعار فلسطينة للراحل محمود درويش داخل حانة، عزفه المنفرد يثير فضول متعهد حفلات فيطلب منه الالتحاق بفرقة موسيقية المشاركة في جولة فنية بتونس والمغرب والجزائر فيوافق.

تطلب مغنية الفرقة (سيرين) من (كريم) مرافقتها إلى مدينة فاس لزيارة البيت الذي كانت تعيش فيه عائلتها قبل الهجرة من المغرب إلى فرنسا، فيتغير خط الرحلة بعيدا عن باقي أعضاء الفرقة.

وعند وصولهما إلى الجسر الحدودي بين المغرب والجزائر، حيث تدور معظم أحداث الفيلم يواجه الإثنان سلسلة من المواقف العبثية والمشاكل الإدارية.

شخص أدوار فيلم “من أجل القضية” إلى جانب بطليه رمزي مقدسي من فلسطين وجولي دراي من فرنسا كل من عائشة ماهماه، وعبد الرحيم المنياري، وساندية تاج الدين، وفدوى الطالب، ومحمد حميمصة، وحسن باديدة، وعبد الغني الصناك.

يشار إلى أن حسن بنجلون يعد من أغزر المخرجين المغاربة إنتاجا، إذ سبق له أن أخرج سنة 1993 أول أفلامه بعنوان “ياريت”، ثم “أصدقاء الأمس” سنة 1996، و”شفاه الصمت” سنة 2001، و”محاكمة امرأة” (2002)، و”الغرفة السوداء” (2004)، و”فاين ماشي يا موشي؟” (2007)، و”المنسيون” (2010)، و”القمر الأحمر” (2016).

عن بيت الفن

شاهد أيضاً

حسن بنجلون

انطلاق مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية بتكريم حسن بنجلون وروح نورالدين الصايل

حسن بنجلون: السينما جعلتني أعبر عما بداخلي وتقاسم قصصي وحبي للحياة والناس مع الجميع… بيت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Protected by Spam Master