المفكر المغربي أحمد الصادقي

رحيل المفكر المغربي أحمد الصادقي المعروف بـ“ابن عربي المغرب”

بيت الفن

غيب الموت اليوم الأحد 15 غشت 2021 المفكر المغربي أحمد الصادقي، المعروف لدى فلاسفة الأديان بـ”ابن عربي المغرب”، وهو صاحب كتاب “إشكالية العقل والوجود في فكر ابن عربي، بحث في فينومينولوجية الغياب”.

وقال الكاتب الناقد والأكديمي عبد اللطيف محفوظ في نعيه للراحل “تلقيت ببالغ الحزن والأسى، قبل دقاىق، نعي صديقي وزميلي المفكر الأستاذ الدكتور أحمد الصادقي. كان رحمه الله احد أهم الباحثين في مجال التصوف، والفلسفة والفكر بصفة عامة. ونال جوائز وطنية وعربية عن كتب خالدة. تعازي الحارة لزوجته وأبنائه وزملائه بدار الحديث الحسنية وشعبتي الفلسفة والأدب ببنمسيك ولكل أعضاء مختبر السيميائيات وتحليل الخطابات الفنية والأدبية. وإنا لله وانا اليه راجعون”.

والراحل أحمد الصادقي حاصل على الدكتوراه في محي الدين ابن عربي تحت عنوان “إشكالية العقل والوجود في فكر ابن عربي، بحث في فينومينولوجية الغياب”، ومنها تحصل على جائزة المغرب سنة 2012، حيث قدمها له الأمير مولاي رشيد، مع ثلة من العلماء والباحثين الذين يبحثون وديدنهم الحقيقي هو البحث في عالم الفكر والثقافة.

كما حصل الصادقي على الدكتوراه من جامعة محمد الخامس بالرباط بإشراف الدكتور عبد المجيد الصغير، ودرس الفلسفة ومناهج البحث بدار الحديث الحسنية، كما قدم دروسا في الفسلفة بمعهد محمد السادس لتكوين الأئمة المرشدين والمرشدات، ودروسا في الفلسفة الغربية، لاسيما في فلسفة الدين في كلية الاداب بن مسيك سيدي عثمان بالدار البيضاء.

كتب الصادقي كتابين، أولهما في التأليف الذي نال من خلاله جائزة المغرب للكتاب 2012، فيما الآخر الذي يدخل في الترجمة فقد حاز من خلاله أيضا على جائزة الشيخ حمد في الترجمة والتفاهم الدولي الأسبوع المنصرم بالعاصمة القطرية الدوحة.

وفي سابقة على مستوى المؤلفين والفلاسفة المغاربة، نال، الصادقي سنة 2017 بالعاصمة القطرية الدوحة، جائزة الشيخ حمد للترجمة والتفاهم الدولي، من خلال ترجمة كتاب “ابن عربي: سيرته وفكره” لكلود عداس من اللغة الفرنسية إلى اللغة العربية.

عن baytte

شاهد أيضاً

حسن نرايس

حسن نرايس يقدم كتابه الجديد «السخرية في زمن كورونا» بالدارالبيضاء

بعد كتابيه الضحك والآخر.. صورة العربي في الفكاهة الفرنسية وبحال الضحك: السخرية والفكاهة في التعبيرات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.