نورالدين الصايل

انطلاق مهرجان سوس الدولي للفيلم القصير بأيت ملول

نورالدين الصايل يقدم محاضرة تتمحور حول  أفاق السينما الإفريقية

بيت الفن

انطلقت أمس الثلاثاء بأيت ملول الدورة الحادية عشر لمهرجان سوس الدولي للفيلم القصير، الذي ينظمه محترف كوميديا للإبداع السينمائي من 01 إلى 05 ماي الجاري، بمشاركة 18 دولة بما مجموعه 20 فيلما قصيرا تتوزع بين الفيلم الروائي القصير والفيلم الوثائقي القصيير.

ويشرف على لجنة التحكيم  المسابقة الرسمية للمهرجان كل من المخرج السينمائي محمد أشاور والمخرج التلفزيوني محمد منخار والممثلة المغربية هدى صدقي والأستاذ والباحث الإفواري جان بابتيس بوني أسي.

وتتوزع الجوائز الرئيسية للمهرجان على جائزة سوس الدولية لأحسن فيلم روائي قصير، وجائزة سوس الدولية لأحسن فيلم وثائقي  قصير، وجائزة لجنة التحكيم وجائزة سوس الدولية للسيناريو وجائزة سوس الدولية للجمهور.

وينظم على هامش المهرجان مجموعة من الأنشطة الموازية من أبرزها الدرس السينمائي الذي يؤطره نورالدين الصايل المدير السابق للمركز السينمائي المغربي حول موضوع “السينما الإفريقية آية أفاق”.

كما ستنظم ندوة علمية حول السينما والهويات الثقافية والتي يؤطرها كل من الباحثين عبدالرحمان التمارة وعمر التاور ونورالدين محقق وعبدالقادر اعبابو. كما سيتم توقيع مجموعة من الإصدارات الجديدة المرتبطة بجماليات النقد السينمائي.

وسيشهد المهرجان تنظيم ورشة تكوينية حول فن التصوير السينمائي يؤطرها المخرج ومدير التصوير المغربي عبدالله داري، وورشة حول آليات التحليل الفيلمي والذي يؤطرها الباحث والدكتور عبدالسلام دخان، ونقاش حول تجارب سينمائية يؤطرها مجموعة من الممثلين المغاربة، كما سيتم تنظيم لقاء مع الفنان ومؤلف الموسيقى التصويرية عبدالفتاح النكادي.

وستكرم الدورة الحادية عشر للمهرجان كل من الممثل والمخرج المسرحي المغربي عبدالإله عاجل والفنانة نجوم الزهرة والمخرج المغربي عبدالعزيز أوسايح والإعلامي بالقناة الثانية الحسين وزيك.

عن baytte

شاهد أيضاً

المهرجان الوطني للفيلم يكشف عن برنامج دورته الاستثنائية

خلافا للدورات السابقة لجنة تحكيم مغربية صرفة ومشاركة قياسية في المسابقات الرسمية وتكريمات مستحقة بيت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.