أحمد السبياع

السبياع يؤطر ورشة للكتابة المسرحية بتطوان

ضمن برنامج الموسم الثاني لتوطين فرقة مسرح المدينة الصغيرة

تطوان : وليد السجعي

ضمن برنامج الموسم الثاني لتوطين فرقة مسرح المدينة الصغيرة، تحتضن قاعة مكتبة مولاي الحسن بالمركز الثقافي تطوان، ورشة للكتابة المسرحية في مرحلتها الثانية من 12 إلى 14 أكتوبر 2017.

واختارت الفرقة، أن يكون موضوع الورشة، التي سيؤطرها أحمد السبياع، “حرفية الكتابة للمسرح”، إذ تقوم بالأساس على قاعدة كثيرا ما يتم التشكيك فيها، وهي أن الكتابة المسرحية في جانب منها حرفة لها قواعد محددة، يمكن أن يتم تلقينها للآخرين، ويمكن تعلمها، وتداولها كأي قواعد وأسس الحرف الأخرى.

كسابقتها تسعى الورشة الجديدة إلى إصدار الكتاب الثاني كأحد أهم نتاجات التكوين في مبادرة متميزة من مسرح المدينة الصغيرة، وتهدف في المرحلة الثانية إلى تثبيت أبرز قواعد الكتابة المسرحية لدى المتلقين، وتشجيعهم على الكتابة للمسرح وعلى ترويج نصوصهم بشكل احترافي، وتوجيههم الوجهة الصحيحة نحو حرفة الكتابة المسرحية، أو تصحيح الوجهات والتصورات المسبقة والمغالطة حول هذه المهنة.

وستعمل الفرقة ضمن برنامجها هذا الموسم، على تنظيم احتفالية خاصة بالكتاب الأول، الصادر على ورشة التكوين في مرحلتها الأولى، والتي أطرها المسرحي الدكتور عصام اليوسفي، الكتاب الذي صدر مطلع هذه السنة سيشكل إضافة نوعية للخزانة المسرحية في المغرب. وستعمل الفرقة، مستقبلا، على نشر النصوص المسرحية الناتجة عن الورشة الثانية أيضا في كتاب وتوزيعه على الصعيد الوطني بغية إظهار هؤلاء الكتاب الشباب في غالبيتهم للعلن.

وتشكل ورشة الكتابة المسرحية، حسب المشرفين عليها، أحد أهم فقرات البرنامج الفني والإشعاعي والتنشيط الثقافي، الذي تواصل من خلاله فرقة مسرح المدينة برنامج توطينها هذه السنة.

عن baytte

شاهد أيضاً

لمخرجان إيزة جنيني ومحمد عبدالرحمان التازي والإعلامي علي حسن

المهرجان الوطني للفيلم يكرم 5 وجوه سينمائية مغربية

المخرجان إيزة جنيني ومحمد عبدالرحمان التازي والمنتجة سعاد المريقي ورئيس الغرفة المغربية لقاعات السينما الحسين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.