كريمة إيلارزك

تتويج الباحثة المغربية كريمة إيلارزك بجائزة ناجي نعمان

جوائز ناجي نعمان الأدبية تهدف إلى تشجيع نشر

الأعمال الأدبية على نطاق عالمي

بيت الفن

أعلنت مؤسسة ناجي نعمان للثقافة في بيروت فوز الأديبة والباحثة المغربية الدكتورة كريمة إيلارزك بجائزتها الأدبية بجائزتها السنوية في موسمها العشرين 2022، إلى جانب 68 فائزا وفائزة، من أكثر 82 دولة من بينها المغرب.

وحسب الإعلان الصادر عن المؤسسة، فقد حقق عدد المرشحين المتقدمين لنيل جوائز ناجي نعمان الأدبية رقما قياسيا جديدا هذا العام، إذ بلغ 3322 مشتركا ومشتركة، جاءوا من اثنتين وثمانين دولة، وكتبوا بعشرات اللغات واللهجات، من جديدها لهذا العام (الهوسا والإغبو والكتشوا والسمبالي).

وأورد الإعلان، أيضا، أن قطاف هذا الموسم (2022، وهو الموسم العشرون) جاء بجوائز نالها 68 فائزا وفائزة، من أكثر 82 دولة.

ومن المنتظر أن يتم خلال شهر شتنبر المقبل نشر الأعمال الفائزة، جزئيا أو بالكامل، في كتاب الجوائز لهذا العام ضمن سلسلة “الثقافة بالمجان” التي تصدر عن مؤسسة ناجي نعمان للثقافة بالمجان، كما ستوزع الشهادات الخاصة على الفائزين، مع العلم بأن تلك الشهادات تمنح هؤلاء عضوية “دار نعمان للثقافة” الفخرية.

والمعروف أن جوائز ناجي نعمان الأدبية تهدف إلى تشجيع نشر الأعمال الأدبية على نطاق عالمي، وعلى أساس إعتاق هذه الأعمال من قيود الشكل والمضمون، والارتقاء بها فكرا وأسلوبا، وتوجيهها لما فيه خير البشرية ورفع مستوى أنسنتها..

يشار إلى أن كريمة إيلارزك حاصلة على شهادة الدكتوراه في الأدب الفرنسي من جامعة محمد الخامس بالرباط سنة 2005، ودبلوم السلك الثالث من مدرسة علوم الإعلام بجامعة محمد الخامس بالرباط سنة 2005، كما حصلت على شهادة الماجستير المتخصص في القانون العام باللغة الفرنسية من جامعة محمد الخامس بالرباط.

وعملت أستاذة لمادة التواصل بكلية الحقوق بجامعة محمد الخامس بالرباط، فيما تعمل حاليا مسؤولة عن مركز الوثائق التاريخية بالمندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير بالمغرب. وصدر لها بفرنسا ديوان شعر باللغة الفرنسية موسوم بـ “Méandres”.

عن baytte

شاهد أيضاً

فتح باب الترشح لجائزة الشيخ زايد للكتاب

تستقبل حتى الأول من أكتوبر ترشيحات ذاتية من المؤلفين وترشيحات دور النشر بعد نيل موافقة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.