"فن رسم الحبكة السينمائية"

من المكتبة السينمائية..”فن رسم الحبكة السينمائية”

للتحميل والقراءة

بيت الفن

“فن رسم الحبكة السينمائية” تأليف رئيسة قسم كتابة السيناريو في كلية السينما بلوس أنجلوس ليندا ج. كاوغيل، ترجمة الدكتور محمد الأصبحي، كتاب للمختصين يشرح الحبكة في العمل السينمائي وأبعادها ومتطلبات الدراما، وعلاقة الحدث بالعاطفة ودور النسق العاطفي للحبكة.

ويحتوي الفصل الثالث على دور الصراع والشخصيات فيه، سواء كان الصراع عاطفيا أو جسديا، لينتقل في ما بعد إلى الموضوع الرئيس، وهو رسم حبكة القصة التي يتضمنها الفيلم أو المسلسل، والمشكلات الشائعة فيها، ضمن فصلين.

توضح كاوغيل في كتابها “فن رسم الحبكة السينمائية” الصادر عن الهيئة العامة السورية للكتاب أن كتاب السيناريو الناجحين يستخدمون ردود الفعل العاطفية على الصراع للتعريف بحقيقة الشخصيات لا سيما أن إعداد الصراع أو كما أسمتها المتاريس التي تعوق طريق البطل مهمة ضرورية وعلى الدرجة نفسها من الأهمية توضيح رد فعل البطل تجاه هذه المتاريس.

تقول رئيسة قسم كتابة السيناريو في كلية السينما بلوس أنجلوس “تطور الصراع وعواقبه يقومان بوظيفة تعريف الشخصيات والمواضيع بالإضافة إلى الحفاظ على اهتمام الجمهور ولا يتحقق ذلك دون تحقيق توتر درامي مع التأكيد على أن يرى الصراع ليس كمجرد عقبات بل أيضا على أنه أحداث تغير حياة الشخصيات الرئيسية”. وتقدم مجموعة من الأدوات المساعدة لرسم الحبكة ومنها ما يتعلق بالحدث والعوائق التي تقف في وجهه سواء أكان خصما للشخصية الرئيسية أم صراعات داخلية أم قوة غامضة أم عوائق مادية.

كما تضع كاوغيل بين يدي القارئ مجموعة من الأدوات المتعلقة بالشخصيات، مؤكدة أن الدراما هي شخصية ضمن حدث لذلك على الشخصيات أن تكون حية وأن نتبين طبيعتها من خلال ما تفعله أكثر مما تقوله. وتحت عنوان “الفن الحقيقي لرسم الحبكة” تقدم الباحثة مجموعة كبيرة من النصائح لجعل بنية السيناريو أكثر تماسكا وتحدث ترقبا عند الجمهور للأحداث ومن تلك النصائح عدم البخل على المشاهدين بالمعلومات والتركيز على إعداد أحداث يكون لها عواقب أو نتائج تدفع بالحدث نحو توترات كثيرة وتسبب تصاعده نحو النهاية دون السماح بتسرب الملل عبر خلق علاقات بين التوقع والمفاجأة.

“فن رسم الحبكة السينمائية”

تأليف: ليندا كاوغيل

ترجمة: محمد الأصبحي

دار النشر: الهيئة السورية للكتاب

عدد الصفحات: 234

تاريخ النشر: 2013

استمتع بقراءة وتحميل الكتاب على الرابط التالي: فن رسم الحبكة السينمائية

عن baytte

شاهد أيضاً

من المكتبة السينمائية..”جان كوكتو على شاشة السينما”

"جان كوكتو على شاشة السينما" كتاب للناقد الفرنسي رينيه جيلسون يستعرض دور ومساهمات...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.