مهرجان البحر الأحمر يطلق أيامه الأولى الفيلم الوثائقي بمشاركة مغربية

ينظمها مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي تحت شعار اكتشف قوة القصص الحقيقية ووسع آفاقك…

بيت الفن

انطلقت اليوم الخميس سادس يونيو 2024 فعاليات الدورة الثانية من أيام البحر الأحمر للأفلام الوثائقية، في “سينما حي”، أول مركز سينمائي وسمعي وبصري مستقل في جدة، حيث يجمع المهرجان بين الأعمال الوثائقية الدولية والسعودية.

هذه الأيام التي ينظمها مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي من السادس إلى التاسع من يونيو الجاري تحت شعار «اكتشف قوة القصص الحقيقية ووسع آفاقك»، وتقدم ستة أفلام وثائقية بارزة من مختلف دول العالم، تتناول موضوعات متنوعة مثل السيرة الشخصية، الرياضة، البحث عن الهوية، اكتشاف أماكن الماضي، وغيرها.

ومن هذه الأفلام فيلم «إخفاء صدام حسين» الذي سيأخذ الجمهور في رحلة زمنية للتاريخ المعاصر، حين كانت القوات الأميركية في مهمة بحث مشددة عن الرئيس العراقي الأسبق صدام حسين. ويسلط الفيلم الضوء على الحارس الشخصي للرئيس الأسبق علاء النامق، ودوره في إخفاء الرئيس لمدة تجاوزت الـ235 يومًا. استغرق تصوير الفيلم قرابة 10 سنوات لظروف السرية المحيطة بالعمل. ستقام جلسة حوارية مع مخرج الفيلم هلكوت مصطفى بعد انتهاء العرض.

ومن العراق أيضا، يعرض فيلم «جمال العراق الخفي» الذي يتناول قصة المصور الفوتوغرافي العراقي لطيف العاني الذي وثق تاريخ العراق الحديث من خلال عدسته، ويتتبع الفيلم رحلته في استعادة ذكرياته وصوره التي التقطها على مر السنين.

كما يعرض الفيلم السعودي «أندرقراوند» الذي يوثق قصصًا حقيقية عن المواهب الموسيقية السعودية والتحديات التي يواجهونها في صناعة الموسيقى، كما يناقش الفيلم مستقبل صناعة الموسيقى في المملكة العربية السعودية.

بالإضافة إلى ذلك، سيتم عرض فيلم «معجزة جولسبونغ» الذي يسرد قصة شقيقتين تشتريان شقة في بلدة جولسبونغ السويدية ويكتشفان أن البائعة تشبه شقيقتهما المتوفاة. يتحول الفيلم من قصة غامضة إلى دراما عائلية مليئة بالتحديات.

كما سيجري عرض فيلم «كذب أبيض» للمخرجة المغربية أسماء المدير الذي يصور رحلة بحث شابة مغربية عن الحقيقة المتعلقة بتاريخ عائلتها. تدمج أسماء الابنة وصانعة الأفلام تاريخها الخاص بتاريخ بلدها، متأملة في أحداث الدار البيضاء 1981، فترسم خطوط تقاطع مع المغرب الحديث.

كما يأخذ فيلم «أغاني الصوفيين» المشاهدين في رحلة موسيقية وفنية عبر تاريخ «القوالي»، وهو نوع من الموسيقى الصوفية التقليدية في شبه القارة الهندية، حيث يشارك في الفيلم مخرج وموسيقيون بارزون يقدمون رؤاهم حول هذا الفن العريق.

كما تستضيف هذه الشراكة جلسة حوارية مع المخرجة التونسية المرشحة للأوسكار كوثر بن هنية، وجلسات حوارية متنوعة مع عدد من المخرجين.

وتتضمن النسخة الثانية من أيام البحر الأحمر للأفلام الوثائقية ورشة عمل «مافلام» التي تتيح رؤى سينمائية مختلفة يقدمها خبراء الصناعة، ترافقها سلسلة عروض لأفلام سعودية قصيرة تعرض تشمل: فيلم «رسالة حب»، وفيلم “ذهب مدفون»، وفيلم «مذكرات الحمراء»، وفيلم «قطط تحلم في مكان غريب».

يشار إلى أن بعض الأفلام المقدمة حظي جزء منها بدعم صندوق البحر الأحمر التابع لمؤسسة البحر الأحمر السينمائي، وتسير هذه الوثائقيات برؤية إخراجية فريدة لتقدم سرديات قصصية حول العلاقات العائلية، والشخصيات السياسية والموسيقى.

عن بيت الفن

شاهد أيضاً

تتويج فيلم مغربي بالجائزة الكبرى لمهرجان مالمو للسينما العربية

أسماء المدير يحصد الجائزة الكبرى لمهرجان مالمو للسينما العربية بـ كذب أبيض… بيت الفن        حصد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Protected by Spam Master