“فيدادوك” 15 يجمع أبرز صناع الأفلام الوثائقية في العالم بأكادير

يكرم السينمائية الأمريكية كيرستن جونسون والمخرجة والمنتجة الصربية ميلا توراجليتش

بيت الفن

تنطلق، يوم الجمعة 7 يونيو 2024، فعاليات الدورة الـ15 من المهرجان الدولي للشريط الوثائقي (فيدادوك) بمدينة أكادير، المنظم من طرف جمعية الثقافة والتربية بواسطة السمعي-البصري.

وأوضح بلاغ للجهة المنظمة، أن هذا المهرجان، الذي ستحتضنه قاعة سينما الصحراء الواقعة في قلب “حي تالبرجت”، إلى غاية 12 يونيو الجاري، يشكل فرصة فريدة لعشاق السينما، وجميع محبي سينما الواقع في المغرب، لاكتشاف أفضل الأشرطة الوثائقية العالمية على الشاشة الكبيرة، من خلال عشرين شريطا وثائقيا، تشارك في البرمجة الرسمية، بحضور مؤلفيها.

وأضاف البلاغ ذاته أن المهرجان يكرم في نسخته 15، المخرجة والمصورة السينمائية الأمريكية كيرستن جونسون، التي ستشارك بمسارها وتأملاتها كمخرجة، وستتحدث عن أشرطتها وعن أعظم صناع الأشرطة الوثائقية في بلدها.

أما المخرجة والمنتجة الصربية ميلا توراجليتش، فستكون عرابة الدورة الثانية عشرة من برنامج الخلية الوثائقية، وهو برنامج تكويني تابع للمهرجان الدولي للشريط الوثائقي بأكادير، يهدف إلى تقديم الدعم والمواكبة الفنيين، إذ أطلق منذ 2012، ليساهم في صعود جيل جديد من صناع الأشرطة في المغرب وفي باقي الدول الإفريقية.

وحسب البلاغ، فإن حضور توراجليتش، يشكل فرصة ثمينة بالنسبة لعشرات الطلبة والمخرجين المبتدئين، الذين تتم استضافتهم كل سنة في مدينة أكادير، حيث سيتمكنون من اكتشاف أعمال المخرجة والمنتجة الصربية.

وأشار البلاغ إلى أن هذه النسخة، ستشهد عودة المخرجة والمنتجة المغربية أسماء المدير، إلى أكادير لعرض شريطها الطويل الثاني “كذب أبيض” بشراكة مع المعهد الفرنسي بالمغرب، وهو الفيلم الذي حصل على جوائز العام الماضي في مهرجاني “كان” ومراكش السينمائيين، بعدما كان قد استفاد سنة 2013 من المواكبة خلال الدورة الثانية من إقامة الكتابة الإفريقية التابعة للمهرجان، أما بخصوص البرمجة الرسمية للمهرجان، فتتضمن 21 شريطا مشاركا من 24 دولة مساهمة في الإنتاج.

وعلى غرار الدورات السابقة، اختارت المسابقة الدولية للمهرجان الدولي للشريط الوثائقي بأكادير (فيدادوك)، منح الفرصة للمؤلفين الصاعدين، أصحاب الأشرطة الأولى، والثانية، والثالثة، ولأعمال صناع الأشرطة القادمين من القارة الإفريقية، كما يشارك في المسابقة الدولية 11 شريطا طويلا، لم يسبق عرضها من قبل في المغرب. وستتكون لجنة التحكيم من المخرجة آنيا أونجر (فرنسا، ألمانيا)، والمخرجة فاتو كاندي سنغور من السنغال، والصحافي المغربي هشام حذيفة.

وخلص البلاغ إلى أنه بالإضافة إلى المسابقة الدولية، وتكريم كيرستن جونسون وميلا توراجليتش، تقدم البرمجة الرسمية للمهرجان أيضا بانوراما لثلاث أشرطة مغربية، حققت منذ عدة أشهر، نجاحا كبيرا سواء في المهرجانات أو في القاعات، مسلطة الضوء على الإمكانيات الكامنة وراء أهمية توزيع الأشرطة الوثائقية في المغرب.

عن بيت الفن

شاهد أيضاً

تتويج فيلم مغربي بالجائزة الكبرى لمهرجان مالمو للسينما العربية

أسماء المدير يحصد الجائزة الكبرى لمهرجان مالمو للسينما العربية بـ كذب أبيض… بيت الفن        حصد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Protected by Spam Master