مهرجان الإسماعيلية

انطلاق مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والروائية بمشاركة مغربية

الدورة الـ25 تعرض 121 فيلما من أكثر من 60 دولة من بينها 3 أفلام مغربية…

بيت الفن

تنطلق مساء اليوم الأربعاء 28 فبراير 2024 فعاليات مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والروائية القصيرة بمشاركة 121 فيلما من 60 دولة من بينها المغرب، الذي يتنافس على جوائز الدورة 25 بـ3 أفلام.

ويتنافس المغرب على جوائز المهرجان الذي تتواصل فعالياته إلى غاية 5 مارس المقبل بفيلم “عجلوا” إخراج كريم تجواوت، و”حمل، خروف وغربان” إخراج أيمن حمو، و”اغتيال” للمخرج ياسين آيت فقير.

كما يشارك المغرب في لجنة تحكيم “الفيبريسى” التي تترأسها جيهان بوكرين وتشكل من الباحثة والناقدة سمية عزام من لبنان والناقدة ضحى الورداني من مصر.

وقال الناقد عصام زكريا، رئيس المهرجان، إن الدورة الجديدة ستعرض 121 فيلما من أكثر من 60 دولة عربية وأجنبية من بينها 18 فيلما ضمن “برنامج الإسماعيلية الفضي”، الذي يضم مجموعة من الأفلام التسجيلية والقصيرة التي أنتجت عالميا خلال سنوات المهرجان.

وأضاف أن المهرجان سيكرم هذا العام المخرج الأمريكي ستيف جيمس والمخرج الفلسطيني مهدي فليفل والممثلة المصرية سلوى محمد علي.

وتتكون لجنة التحكيم من مجموعة من المختصين، ويترأسها المخرج الأمريكي تيري جينسبرج، بمساعدة الشاعر والسينمائي السعودي أحمد الملا، والمخرجة المصرية أمل رمسيس، والمخرجة الصربية أميكو ستوك، والمخرجة الأمريكية أليسا ليبو، والمخرج الإيطالي ستيفانو سافونا.

وسيشارك في مسابقة الأفلام التسجيلية الطويلة “حياة ذهبية” من بوركينا فاسو، و”كازابلانكا” لأدريانو فاليري من فرنسا، و”الإله امرأة” من لبنان، و”الحياة حلوة” من فلسطين، و”مالكو ريدس” من ألمانيا، و”من دون إجازات شتوية” من رومانيا، و”سمر.. قبل آخر صورة” من مصر، و”تحت التشييد” من فنلندا، و”تحت سماء دمشق” من الولايات المتحدة، و”قصة صامتة” إنتاج الدنمارك والسويد، و”بعد الجسر” من إيطاليا،  وفيلم “الابتلاء” من جمهورية الكونغو الديمقراطية.

وستشارك مجموعة من أهم الأفلام العربية والعالمية في مسابقات الأفلام الوثائقية القصيرة وأفلام التحريك وأفلام الطلبة.

وتضم لجنة تحكيم جوائز الأفلام القصيرة المخرج المصري محمد شفيق، وتشمل أيضا المونتيرة المصرية منار حسني، بالإضافة إلى المخرج أحمد فوزي صالح.

وبمناسبة احتفاله بـ“اليوبيل الفضي” (الدورة 25)، يحتفي مهرجان الإسماعيلية للأفلام الوثائقية والقصيرة بمئوية ميلاد المخرج الراحل عبدالقادر التلمساني (1924 – 2003) من خلال عرض ثلاثة من أفلامه إلى جانب إصدار كتاب لابنته مي التلمساني.

والراحل التلمساني كان فنانا متعدد المواهب، فقد كان مخرجا ومنتجا وكاتب سيناريو. كما أنه ناقد وباحث ومترجم. تخرج في معهد “ايديك” للسينما بباريس عام 1950 وفي معهد الفيلمولوجي بجامعة السوربون في باريس عام 1952.

يذكر أن المهرجان تأسس إيمانا بأهمية الأفلام الوثائقية والقصيرة ودورها في نشر الحوار بين الثقافات وتعميق فهم الجمهور والسينمائيين لرؤية الآخرين للمجتمع وقيمهم وأفكارهم.

واستطاع المهرجان منذ أول دورة له في عام 1991 أن يعزز حضور الأفلام الوثائقية والقصيرة ضمن الحراك السينمائي المصري والعربي، حتى صار واحدا من أعرق المهرجانات في العالم العربي ومن أوائل المهرجانات المتخصصة في الأفلام الوثائقية والقصيرة.

عن بيت الفن

شاهد أيضاً

مهرجان سوس الدولي للفيلم يرصد التحولات الاجتماعية عبر السينما

يستعد محترف كوميديا للإبداع السينمائي لتنظيم الدورة الـ13 لمهرجان سوس الدولي للفيلم القصير بمدينة أيت ملول - أكادير...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Protected by Spam Master