مهرجان خريبكة للسينما الإفريقية يكشف عن أفلام مسابقته القصيرة

خروف وحمل وغربان” لـ أيمن حمو يمثل المغرب في المسابقة الرسمية للأفلام القصيرة…

بيت الفن

كشفت مؤسسة المهرجان الدولي للسينما الإفريقية بخريبكة، عن الأفلام القصيرة، المشاركة في المسابقة الرسمية للدورة الـ 24 التي ستقام من 11 إلى 18 ماي 2024، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وأفادت مؤسسة المهرجان، أن قائمة الأفلام القصيرة المتنافسة هذا العام في المسابقة الرسمية تتضمن 14 فيلما، تمثل رواندا، الكوت ديفوار، السينغال، نيجيريا، بوركينا فاصو، الطوغو، الكونغو، مالي، تونس، مصر والمغرب.

وتضم القائمة أفلام “الطائر الذي يحلق بدون جناح” لرومي ريميغابي من رواندا، و”باكو” لستيفان بوي من السنغال، و”أرودان” لأبودجي ساني من نيجيريا، و”إليزا” لصورا ليونس من بوركينا فاسو، و”كاميرا فوبيا” ليونس خميس من مصر.

كما تضم القائمة، أيضا، أفلام “الصرخة” لدرمان تراوري من مالي، و”صمت الشفرات” للجان ماري من الكوت ديفوار، و”هجوم الأمواج” لماتياس نوسوغنون من الطوغو، و”الأربعين” لسناء جزيري من تونس، و”لوبي إيكوسيمبا” لكمبوكامان من الجمهورية الديموقراطية للكونغو، و”وثالثهما” لحمدي وهبة من مصر، فضلا عن “بيضاء ليس كمثيلاتها” لميديس اغوندجي، و”وولونولا” لفوسيني مايغا من مالي، و أخيرا “الخروف، والحمل، والغربان” لأيمن حمو من المغرب.

وتتبارى الأفلام القصيرة أمام لجنة تحكيم تترأسها الكاتبة والناقدة سونيا شمخي من تونس، وتضم في عضويتها كلا من الناقد والأكاديمي الدكتور بوشتى فرقزايد من المغرب، وياكوبا بيدري من النيجير.

وتشهد الدورة، التي تقام بدعم من عدد الشركاء من أبرزهم المركز السينمائي المغربي والمجمع الشريف للفوسفاط، وجهة بني ملال خنيفرة، فقرات خصبة ومتنوعة من تكريمات، وورشات، وأفلام بانورامية، وأنشطة موازية وأخرى خاصة بالأطفال، فضلا عن ندوات وحلقات نقاش، ولقاءات مفتوحة مع ضيوف المهرجان من نجوم السينما الإفريقية.

ومن المرتقب أن يستضيف المهرجان العريق، الذي يحتفل هذه السنة بمرور 47 عاما على تأسيسه، أكثر من 300 مشارك رسمي طيلة فعاليات الدورة، سواء في إطار المسابقة الرسمية للشريط القصير (15 شريطا) أو ضمن مسابقة الشريط الطويل (14 شريطا) ستوزع عليها جوائز الدورة حسب الاستحقاقات التي ستعلن عنها لجان التحكيم الأربع في اختتام الدورة، ويتعلق الأمر بلجنة تحكيم المسابقة الرسمية للأشرطة الطويلة ولجنة تحكيم المسابقة الرسمية للأشرطة القصيرة ولجنة تحكيم دون-كيشوت وجائزة النقد للسينما الإفريقية.

وتتنافس الأفلام الطويلة على الجائزة الكبرى، التي تحمل اسم الكاتب والمخرج والسيناريست السنغالي “عثمان صامبين”، وجائزة لجنة التحكيم وتحمل اسم “نورالدين الصايل”، ثم جائزة الإخراج، باسم “ادريس ويدراووغو”، وجائزة السيناريو “سمير فريد”، إلى جانب جائزة أول دور نسائي باسم “أمينة رشيد”، وجائزة أول دور رجالي باسم “محمد بسطاوي”.

أما الأفلام القصيرة فتنافس على الجائزة الكبرى باسم “نجيب عياد”، وجائزة لجنة التحكيم “بولان سومانوفييرا”، فضلا عن جائزتين ثقافيتين رمزيتين وهما جائزة دون كيشوت التي تمنحها الجامعة الوطنية للأندية السينمائية، وجائزة النقد السينمائي، التي تمنحها الجامعة الإفريقية للنقد السينمائي.

وتستضيف هذه الدورة “السينما المالية”، من خلال عرض أشرطة لسينمائيين ماليين، بحضور مخرجين سينمائيين، وكتاب، وفنانين، وروائيين…

وبخصوص التكوين السينمائي، يتضمن برنامج المهرجان مسابقة خاصة بالسيناريو، وهي مسابقة تنظم لأول مرة في تاريخ المهرجان، تستهدف الذين يتوفرون على سيناريو او مشروع يخضع لتطوير الكتابة، ضمن فقرة خاصة بأوراش تكوينية ببعض المهن السينمائية، التي مازالت فترة التسجيل بها مفتوحة، وهي التصوير السينمائي، والتوليف الرقمي، والتشخيص، والإخراج السينمائي، والتحليل الفيلمي.

وتتضمن فقرة التكريم وجهين سينمائيين بارزين في السينما الوطنية والإفريقية، اعترافا بما قدماه خلال مسارهما المهني.

وضمن فقرة المراجعات السينمائية سيعرض المهرجان مجموعة من الأشرطة السينمائية التربوية لفائدة التلاميذ والطلبة بالتعاون مع الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة بني ملال خنيفرة، كما سيخصص المهرجان عروضا خاصة للنزلاء الأفارقة بالسجون المغربية، وهي الفقرة التي تميزت عبر سنوات، حيث يستضيف المركب السجني بخريبكة نزلاء أفارقة محكوما عليهم بالعديد من السجون المغربية.

كما يتضمن برنامج المهرجان الندوة الرئيسية، التي سيقارب محاورها مهنيو وصناع السينما الإفريقية، فضلا عن لقاءات سينما منتصف الليل، التي كرسها مهرجان السينما الإفريقية على مدى دوراته السابقة.

ويعتبر مهرجان خريبكة للسينما الإفريقية، الذي نظمت دورته الأولى عام 1977، من أقدم مهرجانات السينما بالمغرب وثالث مهرجان قاري للفيلم الإفريقي بعد مهرجاني الفيسباكو (1969) وقرطاج (1966).

عن بيت الفن

شاهد أيضاً

الشرايبي وبراوي يمثلان المغرب في مهرجان خريبكة للسينما الإفريقية

13 فيلما من 10 دول إفريقية تتباري على جوائز المسابقة الرسمية للأفلام الروائية الطويلة من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Protected by Spam Master