مهرجان الشاشات السوداء

3 أفلام مغربية تتنافس على جوائز مهرجان الشاشات السوداء الـ 27 بياوندي

يشارك المغرب في المسابقات الرسمية للتظاهرة السينمائية الكامررونية بـ3 أفلام، وفي لجنة تحكيم أفلام إفريقيا الوسطى، من خلال مدير مهرجان خريبكة للسينما الإفريقية عز الدين كوريران، كما تحضر الخطوط الملكية المغربية كناقل رسمي للمهرجان…

بيت الفن

انطلقت مساء السبت 14 أكتوبر 2023 بقصر المؤتمرات بالعاصمة الكامرونية ياوندي، فعاليات الدورة الـ 27 من مهرجان الشاشات السوداء للسينما الإفريقية، بمشاركة أفلام من دول إفريقية من بينها المغرب، الذي يشارك في المسابقات الرسمية بـ3 أفلام، وفي لجنة تحكيم أفلام إفريقيا الوسطى، من خلال مدير مهرجان خريبكة للسينما الإفريقية عز الدين كوريران، كما تواصل الخطوط الملكية المغربية دعم المهرجان كناقل رسمي للفترة من 2022-2024.

ويتنافس هذا العام على جوائز المهرجان نحو ثلاثين فيلما، من بينها “أزرق القفطان” للمخرجة المغربية مريم التوازني، ضمن فئة الأفلام الطويلة مع أفلام من السنغال ورواندا والكاميرون وجمهورية الكونغو الديمقراطية ومصر وبوركينا فاسو وكينيا.

ويشارك المغرب أيضا في فئة “الأفلام الوثائقية الطويلة”، من خلال فيلم “لافارو” للمغربية فاتن خلخال الذي يتنافس مع أعمال من الكاميرون، بوركينا فاسو، وجمهورية إفريقيا الوسطى.

وفي مسابقة “الأفلام القصيرة”، يشارك المغرب في هذا المهرجان بـ”احتفاء” Célébration للمخرج بلال طويل، إلى جانب أفلام من كوت ديفوار الكاميرون، بوركينا فاسو .

ويشارك في هذا الحدث مخرجون ومنتجون وممثلون إلى جانب متخصصين في صناعة السينما، من الكاميرون ودول إفريقية أخرى ومن خارج القارة.

وسيتم خلال هذه الدورة التي ستتواصل فعالياتها إلى غاية 21 أكتوبر الجاري تكريم المخرج السنغالي الراحل عثمان سمبين، أحد رواد السينما بإفريقيا جنوب الصحراء، كما سيتوج المهرجان حوالي عشرة مخرجين نظير جودة إنتاجاتهم.

ومنحت شاشة الشرف لعام 2023 للمخرجة أليماتا سالامباري لمساهمتها المتميزة في الترويج للثقافة الأفريقية، لا سيما من خلال السينما. وهي عضو مؤسس في مهرجان فيسباكو وترأس لجنة تحكيم الأفلام الروائية الدولية.

ويهدف مهرجان الشاشات السوداء الذي تأسس سنة 1997 بمبادرة من المخرج باسيك با كوبيو، إلى الترويج للإبداعات السينمائية من ستة بلدان في أفريقيا الوسطى وهي الكامرون والغابون والكونغو، وجمهورية الكونغو الديمقراطية، وجمهورية إفريقيا الوسطى وتشاد.

ويهدف المهرجان، الذي ينظم سنويا من قبل جمعية الشاشات السوداء، إلى أن يكون فضاء للتفكير في السينما عبر تنظيم محاضرات بمشاركة المهنيين لمناقشة مواضيع تتعلق بشروط ممارسة هذا الفن وتطوره في القارة الإفريقية.

عن بيت الفن

شاهد أيضاً

المخرجة مريم التوزاني

التوزاني تحظى بجائزتين من مهرجان الشاشات السوداء للسينما الإفريقية

تتويج أزرق القفطان للمخرجة مريم التوزاني التي مثلت المغرب في الأوسكار بجائزتي النقد السينمائي الإفريقي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Protected by Spam Master