الأوسكار

المركز السينمائي يفتح باب الترشيح لاختيار فيلم يمثل المغرب في الأوسكار

تحديد يوم 28 غشت 2023 موعدا نهائيا لتلقي الترشيحات ويشترط عرض الأفلام المؤهلة للاختيار علنا لمدة سبعة أيام متتالية على الأقل في القاعات السينمائية التجارية ما بين فاتح دجنبر 2022 و31 أكتوبر المقبل…

بيت الفن

أعلن المركز السينمائي المغربي عن فتح باب الترشيح لاختيار الفيلم، الذي سيمثل المغرب في تصفيات جائزة الأوسكار لأفضل فيلم أجنبي لسنة 2024، التي تنظمها أكاديمية الفنون والعلوم السينمائية في لوس أنجلوس.

ويشترط في الفيلم المرشح للدورة الـ96 من الأوسكار أن يكون روائيا طويلا تتجاوز مدة عرضه (40 دقيقة) وأن يجري إنتاجه خارج الولايات المتحدة الأمريكية مع حوار غير إنجليزي، ويسمح بأفلام الرسوم المتحركة والأفلام الوثائقية.

ويجب عرض الأفلام المؤهلة للاختيار علنا لمدة سبعة أيام متتالية على الأقل في القاعات السينمائية التجارية ما بين فاتح دجنبر 2022 و31 أكتوبر 2023.

وأفاد المركز السينمائي المغربي أنه يجب على المنتجين المهتمين الذين تستوفي أفلامهم الشروط المذكورة أعلاه الاتصال بإدارته كتابة، وتقديم نسخة من العقد المبرم مع موزع الفيلم، بالإضافة إلى التزام بالاستغلال التجاري للفيلم المذكور من قبل عارض واحد على الأقل مع الموزع.

وجرى تحديد يوم 28 غشت الجاري موعدا نهائيا لتلقي الترشيحات، على أن يشهد الأسبوع الأول من شهر شتنبر المقبل، اجتماع لجنة الاختيار للفيلم المغربي الوحيد، الذي سيمثل المملكة وفقا للشروط التي حددتها الأكاديمية.

ومن بين الأفلام، التي من المنتظر ترشيحها لتمثيل المغرب في الأوسكار، فيلم “ملكات” للمخرجة ياسمين بنكيران، و”صيف في بجعد” لعمر مول الدويرة، و”كذب أبيض” لأسماء المدير، و”الثلث الخالي” للمخرج لفوزي بنسعيدي، الذي مثل المغرب في فئة “أسبوع المخرجين” لمهرجان كان السينمائي، وفيلم “عصابات” للمخرج كمال لزرق المتوج بجائزة لجنة تحكيم مسابقة “نظرة ما” لمهرجان “كان” السينمائي.

يشار إلى أن فيلم “أزرق القفطان” لمخرجته مريم التوزاني مثل المغرب في مسابقة الأوسكار لسنة 2023 في فئة “الفيلم الروائي الطويل الأجنبي”.

وجاء اختيار فيلم التوزاني من طرف لجنة انتقاء ترأستها سميرة الحيمر، رئيسة قسم الاستغلال والتوزيع بالمركز السينمائي المغربي، وضمت في عضويتها كلا من رئيس الغرفة الوطنية لمنتجي الأفلام، والمنتج والمخرج محمد عبد الرحمان التازي، ورئيس الغرفة المغربية لمنتجي الأفلام، والمنتج والمخرج جمال السويسي، ورئيس الغرفة المغربية لقاعات السينما الحسين بوديح، ورئيس الغرفة المغربية لموزعي الأفلام نجيب بنكيران، ورئيس اتحاد المخرجين والمؤلفين المغاربة والناقد السينمائي عبد الإله الجوهري، ونائب رئيس جمعية نقاد السينما بالمغرب خليل الدامون.

عن بيت الفن

شاهد أيضاً

فوزي بنسعيدي

مهرجان تطوان لسينما المتوسط يحتفي بالمنجز الفيلمي لفوزي بنسعيدي

الدورة الـ29 تعرض مجمل أفلام صاحب “يا له من عالم رائع” في فقرة خاصة… ‏بيت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Protected by Spam Master