المخرج حسن بنجلون

مهرجان كاب سبارطيل الدولي للفيلم بطنجة يكرم حسن بنجلون

تحل السينما السلوفاكية ضيف شرف على المهرجان الذي تستضيفه مدينة طنجة في الفترة من 17 إلى 21 ماي 2023 تحت شعارالتراث والهوية…

بيت الفن

اختار المرصد المغربي للصور والإعلام المخرج وكاتب السيناريو والمنتج المغربي حسن بنجلون لتكريمه في الدورة التاسعة لمهرجان رأس سبارتيل الدولي للفيلم الذي تستضيفه مدينة طنجة في الفترة من 17 إلى 21 ماي 2023 تحت شعار”التراث والهوية”.

وحسب بلاغ للمنظمين، فإنه سيتم تكريم المخرج وكاتب السيناريو والمنتج المغربي حسن بنجلون كواحد من الشخصيات السينمائية، التي أثرت الفيلموغرافيا المغربية بأفلام مختلفة حول العديد من القضايا، حيث سيقدم ماستر كلاس حول تجربته، تنشطه الإعلامية إيمان السلاوي، وتكريم أيضا الدكتور خالد اشطيبات، باعتباره أحد الوجوه البارزة في تنشيط الساحة الإعلامية والثقافية بمدينة البوغاز.

وستحل السينما السلوفاكية ضيف شرف على هذه الدورة من المهرجان المنظم بالشراكة مع مؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين في الخارج، والمجلس الجهوي للسياحة بطنجة-تطوان-الحسيمة، والجمعية الإقليمية للصناعة الفندقية، بدعم من مؤسسات فندقية ومؤسسات وطنية ودولية.

ويضم برنامج المهرجان تقديم أكثر من أربعة وعشرين فيلما، مقسمة بين أفلام روائية قصيرة وروائية وأفلام وثائقية قصيرة، تمثل المغرب وبلجيكا والسنغال وفرنسا وإنجلترا وهولندا وتونس وسوريا والبرتغال وإسبانيا والهند وسريلانكا وروسيا وإيطاليا. فضلا عن تقديم عروض فيلمية في الخزانة السينمائية بطنجة (سينما الريف)، حيث سيتم عرض أفلام كلاسيكية لضيف الشرف سلوفاكيا تتعلق بتيمة هذا العام “التراث والهوية”.

وسيتم التنافس على مسابقتين، الأولى حول مجموعة مختارة دولية من الأفلام والثانية تتعلق بإنتاج صانعي الأفلام الشباب، وستكون هناك أيضا عروض لأفلام أصلية كجزء من اتفاقية شراكة وتعاون مع الاتحاد الإسباني للسينمائيين بمدريد.

وتتفرد هذه الدورة ببرنامج متنوع يركز على الفنون، حيث اختارت إدارة المهرجان توسيع الأنشطة لتشمل المؤتمرات وعروض الأفلام للشباب، بالإضافة إلى ورشتي عمل للطبخ السلوفاكي والإسباني، كما سيتم تقديم معرض للفنون التشكيلية مع خمسة فنانين سلوفاكيين معاصرين أتوا خصيصا بدعوة من إدارة المهرجان برواق (Galerie Conil de la Kasbah).

وتستضيف سينماتك طنجة والمفوضية الأمريكية والمعهد العالي الدولي للسياحة بطنجة فعاليات فكرية ضمن برنامج المهرجان، إلى جانب عقد ثلاث ندوات تتعلق بالتراث والهوية في السينما بمشاركة مريم العجراوي ومصطفى الشغدالي ويوسف بروحو ورشيد تفرسيتي ومحمد رمسيس، وندوة حول السينما السلوفاكية.

بالموازاة مع الأنشطة السينمائية، من المقرر القيام بعمل للترويج لفن الطهي في طنجة من خلال نموذج فن الطهي بطنجة، بالشراكة مع المحافظة الجهوية للتراث طنجة-تطوان-الحسيمة بمنتزه بيرديكاريس خلال الأيام الأخيرة من المهرجان بالإضافة لتوقيع كتاب عن فن الطهي لصلاح شكور، بالإضافة إلى عرض تانجو بمشاركة سميرة الطاهري ومحمد خليلي.

عن بيت الفن

شاهد أيضاً

حسن بنجلون

انطلاق مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية بتكريم حسن بنجلون وروح نورالدين الصايل

حسن بنجلون: السينما جعلتني أعبر عما بداخلي وتقاسم قصصي وحبي للحياة والناس مع الجميع… بيت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Protected by Spam Master