ميت حي

“ميت حي” فيلم تونسي بمهرجان الرباط للفيلم الوثائقي الإفريقي

فيلم للمخرجة ليلى الشعيبي يحكي قصة حسن الذي قرر العيش داخل مقبرة بعد أن فقد أهله ولم يعد له من يعيله من أقربائه، ليجد نفسه يحرس الموتى ويراقب الأحياء…

بيت الفن

تم مساء يوم الأربعاء 26 أبريل الجاري بمدرج المكتبة الوطنية للمملكة المغربية بالرباط، عرض فيلم “ميت حي” للمخرجة التونسية ليلى الشعيبي، في إطار المسابقة الرسمية لمهرجان الرباط الدولي للفيلم الوثائقي الإفريقي.

ويحكي الفيلم الوثائقي الطويل (90 دقيقة) قصة “حسن”، الذي قرر أن يعيش داخل مقبرة بعد أن فقد أهله ولم يعد له من يعيله من أقربائه، ليجد نفسه يحرس الموتى ويراقب الأحياء.

من خلال هذه التجربة، يتحدث “حسن” عن مفهوم الحب ونظرة المجتمع إليه، معتبرا أن هذا الأخير فقد قيمته أمام الطابع المادي للمجتمع، وأن الموت هي المسألة الوحيدة التي تجعل الناس، على اختلاف مستواهم المادي، سواسية كأسنان المشط.

كما تسلط المخرجة ليلى الشعيبي، من خلال هذا الفيلم الوثائقي (إنتاج فرنسي 2021)، الضوء على اللامساواة التي يتعامل بها الأحياء مع الأموات، حيث يحكي “حسن” كيف يعثر على بقايا عظام الموتى تنبشها الكلاب، بعد أن تم دفنها بطريقة غير صائبة.

ليلى الشعيبي مخرجة تونسية اشتغلت لعدة سنوات في مجالي الصحافة والتصوير، قبل أن تتعاطى للإخراج والعمل السينمائي. عملت على تطوير مشاريع أفلامها من خلال اهتمامها بقضايا الهوية والعالم العربي. ويعتبر فيلم “ميت حي” الفيلم الوثائقي الطويل الثاني لليلى الشعيبي.

وإلى جانب فيلم “ميت حي”، يشارك في المسابقة الرسمية للمهرجان الدولي للفيلم الوثائقي الإفريقي كل من “سأظل مصورا” لأنانياس ليكي داغو، و”أميكا” لأنطونيو سبانو، و”الملاذ الأخير” لعثمان ساماسيكو، و”العبور” لجويل أكافو، و”بعد مرور 20 سنة” لموسى توريه، و”صرة الصيف” لسالم بلال، و”التاكسي والسينما وأنا” لسلام زامباليغري.

وتتنافس الأفلام الوثائقية الثمانية على جوائز المهرجان الثلاث: وهي “الجائزة الكبرى”، المقدمة برعاية “الجزيرة الوثائقية”، و”جائزة لجنة التحكيم”، و”جائزة الجامعة للإبداع”.

ويندرج مهرجان الرباط الدولي للفيلم الوثائقي الإفريقي Rabat Doc’ Africa، الذي ينظمه مركز سجلماسة للدراسات والأبحاث السمعية البصرية ورئاسة جامعة محمد الخامس، تحت شعار “الفيلم الوثائقي الإفريقي رافعة للإبداع والتنمية”، في إطار فعاليات الرباط عاصمة الأنوار وعاصمة الثقافة الإفريقية 2022/2023.

ويسعى المهرجان الذي تتواصل فعالياته إلى غاية 29 أبريل الجاري، إلى إغناء الحركة الثقافية بمدينة الأنوار، عاصمة الثقافة الإفريقية 2022، وإرساء محفل جديد للتبادل والتلاقح الإفريقي على أرض المملكة، من بوابة السينما الوثائقية.

عن بيت الفن

شاهد أيضاً

أموكا

“أموكا”..صرخة الفلاحين الكونغوليين بمهرجان الرباط للفيلم الوثائقي

تتنقل كاميرا المخرج الإيطالي أنطونيو سبانو بين الحقول الخضراء والجبال ومزارع الأرز والنخيل، متتبعة دروب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Protected by Spam Master