صوفيا العلوي

صوفيا العلوي تعود لمهرجان “صندانس” بفيلم جديد بعنوان “بيننا”

بعد تتويجها بجائزة لجنة تحكيم دورة 2020 عن فيلمها القصير ما الذي يهم إذا نفقت الحيوانات تعود المخرجة المغربية صوفيا العلوي لمهرجان صندانس بفيلم جديد بعنوان بيننا…

بيت الفن

بعد تتويجها بجائزة لجنة تحكيم دورة 2020 من مهرجان “صندانس” عن فيلمها القصير “ما الذي يهم إذا نفقت الحيوانات” تعود المخرجة المغربية صوفيا العلوي للمهرجان الأمريكي الدولي بفيلم جديد بعنوان “بيننا”.

وأعلنت شركة “دنيا” للإنتاج، عن اختيار الفيلم الروائي الطويل “بيننا”، لمخرجته المغربية صوفيا العلوي للمشاركة في المسابقة الرسمية لمهرجان “صندانس” الأمريكي الذي ينظم في الفترة مابين 19 و29 يناير 2023 في “بارك سيتي” و”سالت ليك سيتي” بولاية يوتا الأمريكية..

وقالت صوفيا العلوي (من مواليد 1990 بالدارالبيضاء) إن هذه المشاركة هي الثانية لها في مهرجان “صندانس” السينمائي، بعد نيلها الجائزة الكبرى للجنة التحكيم الفيلم القصير في دورة 2020 عن فيلمها “ما الذي يهم إذا نفقت الحيوانات”، الذي فاز أيضا بجائزة “سيزار” 2021 الفرنسية، مشيرة إلى أن هذا الفيلم القصير المنجز باللغة الأمازيغية شكل أول مشروع لها داخل العالم المذهل الذي تم تطويره في “أنيماليا”.

ويستكشف فيلم الخيال العلمي”بيننا” (أنيماليا”باللغة الإنجليزية)، بحساسية بصرية، الظروف المقلقة لعالم لم يعد سهلا التعرف عليه. هذه الظرفية غير العادية التي تخفف التوتر بين الإيمان والعقيدة، وتقضي على الخرافات وتتحدى التحيزات الطبقية لتكشف لنا أخيرا أننا جميعا مرتبطون ببعضنا البعض أكثر مما نعتقد.

ويأخذنا سيناريو الفيلم إلى “إيتو”، البالغة من العمر 22 عام، المتزوجة حديثا من “أمين”، وتعيش مع عائلته، خلال فترة حملها، ومع اقتراب موعد المخاض وذهاب “أمين” في رحلة عمل، تم إعلان حالة طوارئ غامضة في البلاد.

وتتوالى الأحداث المقلقة وتتتابع الظواهر الجوية الغريبة، مما يشير إلى اقتراب تواجد خارق…

فيلم “بيننا”، الذي من المقرر عرضه في القاعات خلال سنة 2023، من إنتاج مغربي فرنسي بدعم من المركز السينمائي المغربي، وقد تم شراء حقوقه من طرف  Arte و Canal+.

وتم اختيار سيناريو الفيلم للمشاركة في ورشات أطلس لمهرجان مراكش الدولي للفيلم، حيث فاز بجائزة Arte عن فئة مشروع قيد التطوير.

أما اختيار فيلم “بيننا” في المسابقة الرسمية لمهرجان “صندانس” فهو تكريس للمخرجة وكاتبة السيناريو الفرنسية المغربية صوفيا العلوي، التي أطلقت عليها المجلة الإنجليزية المرموقة “سكرينديلي” لقب “نجمة الغد العربية”، التي تسعى إلى مسيرة دولية فريدة وواعدة من قبل.

يشار إلى أن الفيلم من إنتاج المنتجة المغربية دنيا بنجلون صاحبو شركة “دنيا للإنتاج” و”جيانكو فيلم”و”سراب فيلم” في فرنسا، للمنتج توفيق عيادي، الذي شارك في إنتاج “البؤساء” و “سان عمر” مرشح فرنسا لجوائز الأوسكار (2023) و”مارغو لورييدي رونغ فيلم  Margaux Lorierde Wrong Film.

وتجدر الإشارة، إلى أن مهرجان “صندانس” السينمائي، الذي تأسس عام 1978 ويترأسه المخرج والمنتج والممثل الأمريكي روبرت ريدفورد، يروج للسينما المستقلة التي تميز نفسها من خلال أفلام مؤلفين ملتزمينوتم إنتاجهم خارج هوليوود.

وعلى مدار دورات المهرجان، تم اكتشاف مخرجين صاروا اليوم عالميين مثل كوينتين تارانتينو، وجيم جارموش، وجويل كوين، ودامين شازيل.

عن بيت الفن

شاهد أيضاً

انطلاق مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي بمشاركة 6 أفلام مغربية

“كواليس” في المسابقة الرسمية و”خمسة وخمسين” في رؤى عربية و“كذب أبيض” و”عصابات”  و”أنيماليا“ في اختيارات عالمية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Protected by Spam Master