3 أفلام تمثل المغرب في مهرجان القاهرة السينمائي

3 أفلام تمثل المغرب في مهرجان القاهرة السينمائي الـ44

يشارك حسن بن جلون في مسابقة آفاق السينما العربية، بفيلم جلال الدين بينما يشارك رؤوف الصباحي في مسابقة أسبوع النقاد الدولي، بفيلمه واحة المياه المتجمدة، أما محسن البصري فيشارك بمشروع فيلم بيلا ضمن قائمة المشاريع المختارة في النسخة التاسعة من ملتقى القاهرة السينمائي، الذي يعقد ضمن أيام القاهرة لصناعة السينما…

بيت الفن

تنطلق يوم الأحد المقبل (13 نونبر الجاري) فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، بمشاركة 3 مخرجين مغاربة في الدورة الـ44 ويتعلق الأمر بالمخرجين حسن بن جلون، رؤوف الصباحي، ومحسن البصري.

وينافس حسن بنجلون على جائزة أفضل فيلم عربي في قسم آفاق السينما العربية، بفيلم “جلال الدين” بينما يشارك رؤوف الصباحي في مسابقة أسبوع النقاد الدولي، بفيلمه “واحة المياه المتجمدة”، أما محسن البصري فيشارك بمشروع فيلم “بيلا” ضمن قائمة المشاريع المختارة في النسخة التاسعة من ملتقى القاهرة السينمائي، الذي يعقد ضمن أيام القاهرة لصناعة السينما.

تدور أحداث “جلال الدين”، حول شخص يرفض تقبل وفاة زوجته، ويقرر عزل نفسه حتى يعثر على النور بداخله، وبعد عشرين عاما يصبح جلال الدين معلما صوفيا يعيش مع أتباعه.

ويلعب أدوار البطولة في الفيلم كل من ياسين أحجام، فاطمة الزهراء بلدي، فاطمة الزهراء بناصر، عز العرب العلوي، والفنانة التونسية فاطمة ناصر.

ويعد حسن بنجلون من أبرز المخرجين المغاربة وأغزرهم بـ 16 فيلما طويلا كان آخرها عام 2021 وحمل عنوان “حبيبة.. حب في زمن الجائحة”.

أما “واحة المياه المتجمدة” للمخرج رؤوف الصباحي فتدور أحداثه حول طبيبة طوارئ (فضيلة)، تتزوج من (قادر) بعد قصة حب، وعندما يصبحان على شفا الطلاق، يكتشف (قادر) إصابته بسرطان قاتل، ليتحول إلى الحالة الأكثر إزعاجا في حياة (فضيلة).

ويجسد أدوار البطولة في الفيلم كل من نسرين الراضي، أحمد حمود، وحسن بديدة..

ويعد “واحة المياه المتجمدة”، الذي استفاد من دعم المركز السينمائي المغربي (360 مليون سنتيم) ثالث تجربة سينمائية طويلة للمخرج رؤوف الصباحي، بعد فيلمي “الفردي” و”حياة”.

بينما يعد “بيلا” رابع فيلم روائي طويل للمخرج المغربي المقيم في سويسرا، محسن البصري، بعد 3 أفلام روائية طويلة هي “المغضوب عليهم”، الذي سبق له الفوز بالجائزة الكبرى لمهرجان القاهرة السينمائي (مسابقة الفيلم العربي)، ثم فيلم “طفح الكيل” الذي سبق له تمثيل المغرب في المسابقة الرسمية لمهرجان مراكش الدولي للفيلم، وفيلم “لعزيزة” الذي يعرض حاليا بالقاعات السينمائية المغربية.

يشار إلى أن الدورة الـ44 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، الذي ينظم في الفترة من 13 إلى 24 نونبر الجاري، بالعاصمة المصرية سيشهد عرض 97 فيلما من 52 دولة، ويبلغ عدد الأفلام الطويلة 79 فيلما، و18 فيلما قصيرا، بالإضافة إلى 10 أفلام كلاسيكية، في حين يبلغ عدد العروض العالمية والدولية الأولى 30 فيلما، مقابل 57 عرضا أول في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

عن بيت الفن

شاهد أيضاً

حبيبة

بن جلون يعرض “حبيبة” بمهرجان القاهرة للسينما الفرنكوفونية

تميزت فعاليات الدورة الثانية من المهرجان بعرض أكثر من 30 فيلما وتكريم الممثلة درة زروق …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *